[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منهجية إعداد ملف
إعداد ملف في مادة الإجتماعيات
يندرج إعداد الملفات في مادة الإجتماعيات ضمن منهجية العمل الديداكتيكي المتمركز حول التلميذ سواء أكان بصيغة الفرد أو الجماعة,وذلك بهدف الإنتقال به من عنصر سلبي متلقي ومستهلك الى عنصر ايجابي وفاعل ومنتج ومتفاعل مع محيطه وقضاياه, كما أن هذا النموذج التعليمي الذي يضع التلميذ في صلب اهتمامه تحكمه خلفية تربوية قوامها كسب المتعلم فرصة التعلم الذاتي وتنمية القدرة على التخطيط والتنظيم والتواصل واتاحة الفرصة له للمساهمة في بناء المعرفة باعتبارها ليست معطا جاهزا حيث يقتصر فيها المعلم على التوجيه والتنشيط … عبر تعاقدات تربوية مع متعلميه. وتمثل لحظة إعداد ملفا حول ظاهرة أو موضوعا فرصة لذلك.
الخطوات المنهجية لإعداد الملف :
——————————–
-تحديد موضوع الملف وضبط محاوره ومدة انجازه
-تحديد خطة للعمل وتوزيع المهام بين اعضاء المجموعة
-تجميع المعطيات والوثائق المرتبطة بالموضوع من : خزانات,اقراص مدمجة , انترنيت ,جرائد ………..
- معالجة المعطيات المتوفرة ودراستها وتنظيمها بشكل منطقي وطبقا لتصميم الموضوع وكتابة خلاصات لذلك
-إنجاز الملف :
أكتب عنوانا للملف بأحرف بارزة
- أكتب مقدمة للملف أعرف من خلالها بالموضوع و أهميته…..
-أناقش الخلاصات المنجزة مع فريق عملي وأدونها بأسلوبي الخاص وفقا للتصميم المحدد
- أعزز الملف بوثائق : صور , تقارير,إحصائيات , خرائط ,…..
- أضع خاتمةعلى شكل خلاصات مركزة لما توصلنا اليه في البحث
-أضع في اخر الملف لائحة باهم المراجع والمصادر والمواقع التي أستعنت بها( مثلا اسم الكتاب , المؤلف , تاريخ النشر) ,
- أقدم الموضوع امام زملائي في الفصل بثقة في النفس وقدرة على المواجهة والتواصل والدفاع بشكل متحضر عن الرأي وتقبل النقد وتثمين الاختلاف.
منهجية إعداد ملف
إعداد ملف في مادة الإجتماعيات
يندرج إعداد الملفات في مادة الإجتماعيات ضمن منهجية العمل الديداكتيكي المتمركز حول التلميذ سواء أكان بصيغة الفرد أو الجماعة,وذلك بهدف الإنتقال به من عنصر سلبي متلقي ومستهلك الى عنصر ايجابي وفاعل ومنتج ومتفاعل مع محيطه وقضاياه, كما أن هذا النموذج التعليمي الذي يضع التلميذ في صلب اهتمامه تحكمه خلفية تربوية قوامها كسب المتعلم فرصة التعلم الذاتي وتنمية القدرة على التخطيط والتنظيم والتواصل واتاحة الفرصة له للمساهمة في بناء المعرفة باعتبارها ليست معطا جاهزا حيث يقتصر فيها المعلم على التوجيه والتنشيط … عبر تعاقدات تربوية مع متعلميه. وتمثل لحظة إعداد ملفا حول ظاهرة أو موضوعا فرصة لذلك.
الخطوات المنهجية لإعداد الملف :
——————————–
-تحديد موضوع الملف وضبط محاوره ومدة انجازه
-تحديد خطة للعمل وتوزيع المهام بين اعضاء المجموعة
-تجميع المعطيات والوثائق المرتبطة بالموضوع من : خزانات,اقراص مدمجة , انترنيت ,جرائد ………..
- معالجة المعطيات المتوفرة ودراستها وتنظيمها بشكل منطقي وطبقا لتصميم الموضوع وكتابة خلاصات لذلك
-إنجاز الملف :
أكتب عنوانا للملف بأحرف بارزة
- أكتب مقدمة للملف أعرف من خلالها بالموضوع و أهميته…..
-أناقش الخلاصات المنجزة مع فريق عملي وأدونها بأسلوبي الخاص وفقا للتصميم المحدد
- أعزز الملف بوثائق : صور , تقارير,إحصائيات , خرائط ,…..
- أضع خاتمةعلى شكل خلاصات مركزة لما توصلنا اليه في البحث
-أضع في اخر الملف لائحة باهم المراجع والمصادر والمواقع التي أستعنت بها( مثلا اسم الكتاب , المؤلف , تاريخ النشر) ,
- أقدم الموضوع امام زملائي في الفصل بثقة في النفس وقدرة على المواجهة والتواصل والدفاع بشكل متحضر عن الرأي وتقبل النقد وتثمين الاختلاف.
حسن العمراوي