[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العرب العاربة والعرب المستعربة
العرب العاربة والعرب المستعربة هم العرب الذين كانوا يؤلفون جمهرة العرب بعد هلاك العرب البائدة ، وينقسمون إلى قسمين :
العرب العاربة ، وهم الذين ينحدرون من أبناء قحطان.. والعرب المستعربة هم الذين ينحدرون من نسل عدنان
وأما قحطان فهو ـ كما ذكر الأخباريون ـ ابن هود بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح. وقيل : ابن هود بن عبد الله بن الخلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح"، وقيل : قحطان بن يمن بن قدار. وقيل : قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم.
وقد ألح على النسب الأخير النسابة النزارية الذين ينتمون لـ "نزار بن معدّ" الذين كانوا ينافسون في الحسب اليمانية ، وغايتهم من ذلك وصل نسب قحطان بشجرة نسب أولاد إسماعيل عليه السلام .
وأيدهم في ذلك بعض النسابة اليمانية، أمثال : "هشام بن الكلبي" و "الشرفي بن القطامي" و "نصر بن زروع الكلبي" و "الهيثم بن عدي".
ولكن كثيرين من العلماء شكك في نسب قحطان لإسماعيل عليه السلام ، وقالوا : إن القحطانيين وضعوه من أجل وصل نسبهم بالأنبياء ، حيث وجدوا أن العدنايين يفخرون عليهم باًن فيهم النبوة والأنبياء، ومنهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وفيهم إسماعيل جدهم ، فأرادوا أن يكون لهم أجداد أنبياء: أنبياء خلص قحطانيون، أو أن يكون لهم نسب يتصل بنسب إسماعيل على الأقل، أو أن يصل نسب إسماعيل بأسباب نسبهم، فقالوا: إنهم من نسل هود، وهود نبي من أنبياء الله، وقالوا: إن قحطان من نسل إسماعيل، وقالوا: إن هوداً هو عابر، وعابر من نسل الأنبياء، وقالوا أشياء أخرى من هذا القبيل ترمي إلى ترجيح كفتهم على كفة منافسيهم العدنانيين في الفخر بالأنساب على الأقل.
العرب العاربة والعرب المستعربة
العرب العاربة والعرب المستعربة هم العرب الذين كانوا يؤلفون جمهرة العرب بعد هلاك العرب البائدة ، وينقسمون إلى قسمين :
العرب العاربة ، وهم الذين ينحدرون من أبناء قحطان.. والعرب المستعربة هم الذين ينحدرون من نسل عدنان
وأما قحطان فهو ـ كما ذكر الأخباريون ـ ابن هود بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح. وقيل : ابن هود بن عبد الله بن الخلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح"، وقيل : قحطان بن يمن بن قدار. وقيل : قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم.
وقد ألح على النسب الأخير النسابة النزارية الذين ينتمون لـ "نزار بن معدّ" الذين كانوا ينافسون في الحسب اليمانية ، وغايتهم من ذلك وصل نسب قحطان بشجرة نسب أولاد إسماعيل عليه السلام .
وأيدهم في ذلك بعض النسابة اليمانية، أمثال : "هشام بن الكلبي" و "الشرفي بن القطامي" و "نصر بن زروع الكلبي" و "الهيثم بن عدي".
ولكن كثيرين من العلماء شكك في نسب قحطان لإسماعيل عليه السلام ، وقالوا : إن القحطانيين وضعوه من أجل وصل نسبهم بالأنبياء ، حيث وجدوا أن العدنايين يفخرون عليهم باًن فيهم النبوة والأنبياء، ومنهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وفيهم إسماعيل جدهم ، فأرادوا أن يكون لهم أجداد أنبياء: أنبياء خلص قحطانيون، أو أن يكون لهم نسب يتصل بنسب إسماعيل على الأقل، أو أن يصل نسب إسماعيل بأسباب نسبهم، فقالوا: إنهم من نسل هود، وهود نبي من أنبياء الله، وقالوا: إن قحطان من نسل إسماعيل، وقالوا: إن هوداً هو عابر، وعابر من نسل الأنبياء، وقالوا أشياء أخرى من هذا القبيل ترمي إلى ترجيح كفتهم على كفة منافسيهم العدنانيين في الفخر بالأنساب على الأقل.