منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره 710
    عارضة الطاقة :
    النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره Left_bar_bleue90 / 10090 / 100النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره Empty النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة فبراير 03 2012, 10:37

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره

    النقل هو حركة الاشخاص والبضائع من موقع الى اخر. لقد كان الرخاء الاقتصادي والقوة العسكرية للناس والامم على مر التاريخ مرتبط بشدة بالآليات الفاعلة للنقل

    ويوفر النقل امكانية الوصول الى الموارد الطبيعة ويوسع من نطاق التجارة ما يسمح للدول بالحصول على الثروة والقوة، ويسمح النقل كذلك بتحرك الجنود والمعدات والتجهيزات ما يمكن الامم من شن الحروب.
    وتتأثر انظمة النقل وطرقه بقوة بالكيفية والاماكن التي يعيش فيها الناس ويسمح النقل للسكان للتوسع في السكن عبر مناطق البلد والعيش براحة حتى في المناطق النائية كالمزارع والمعامل.
    ويعد النقل حيويا لاقتصاد البلدان حيث ان تقليص نفقات نقل الموارد الطبيعية الى مواقع الانتاج ونقل البضائع المنتجة هو من العوامل الاساسية في التنافس الاقتصادي. وتعتبر صناعة النقل من اكبر الصناعات في العالم وتتضمن تصنيع وتوزيع العربات وصناعة وتوزيع الوقود وتوفير خدمات النقل.
    ويمكن ان تستخدم انظمة النقل التي تربط مناطق دولة ما في المجهود الحربي حيث ان الانتقال السريع للقطعات والتجهيزات والمعدات يمكن ان تكون عاملا مهما في الفوز بالمعركة او الحرب.
    في اواخر القرن العشرين اصبح الناس اكثر وعيا حول الكيفية التي تؤثر فيها انظمة النقل على البيئة فعلى سبيل المثال يخلق حرق الوقود المنتج من البترول تلوثا يمكن ان يكون مؤذيا لصحة الانسان. وتقدر وكالة حماية البيئة ان ثلاثة ارباع مونوكسيد الكاربون ونصف اكاسيد النيتروجين تأتي من محركات العربات.
    آليات النقل
    يصنف النقل عادة حسب الوسط الذي تحدث فيه الحركة مثل البر والجو والماء والانابيب. وتستخدم آليات مختلفة في كل من الاوساط الثلاثة الاولى لنقل الناس والبضائع من مكان الى اخر، بينما تستخدم الانابيب في نقل السوائل والغازات عبر مسافات طويلة.
    النقل البري:
    النقل البري هو الشكل المهيمن للنقل في العالم. ويستطيع الناس التحرك على البر باستخدام طاقتهم الخاصة اما عبر المشي او من خلال الاشكال الاخرى التي تعمل بالطاقة البشرية مثل الدراجات الهوائية. ويمكن ان يستخدم الناس الحيوانات الاليفة كوسيلة للنقل اما من خلال امتطائها او جر العربات. اما اكثر اشكال النقل البري شيوعا فهو النقل المرتبط بالعجلات والمحركات التي تعمل بالطاقة الكهربائية او بالوقود والتي تقوم بنقل الناس بسرعة وكفاءة.
    1- الطاقة البشرية:
    يعتمد النقل باستخدام الطاقة البشرية على طاقة العضلات بالكامل للتحرك. ويعتقد ان الطرقات القديمة التي استخدمت للمشي اعتمدت على طرقات شقتها الحيوانات خلال هجرتها، كما ان الحضارات القديمة كانت قد طورت طرقا واسعة من اجل النقل والاتصالات. وكانت الحضارات القديمة توظف اشخاصاً راكضين لنقل الرسائل عبر العديد من الكيلومترات. لقد انشأ الانكا ما يقارب ال 16 الف كيلومتر من الطرقات في اميركا الجنوبية في القرن الخامس عشر وكانوا قادرين على نقل الرسائل لمسافة 400 كيلومتر في اليوم.
    واستخدمات تجهيزات خاصة من قبيل الزلاجات واحذية الجليد لمساعدة الناس على التحرك في المناطق الصعبة كالاراضي المغطاة بالجليد. وساعدت الاختراعات الاخرى كالدراجات الهوائية على جعل السفر عبر المناطق المنبسطة اسرع و اكثر كفاءة.
    2- الحيوانات الاليفة:
    استخدم البشر الحيوانات الاليفة لالاف السنين للمساعدة في نقل البضائع عبر المسافات الطويلة. واستخدمت العربات التي تجرها الحمير منذ العام 3500 قبل الميلاد، ولا تزال تستخدم الى يومنا هذا في بعض مناطق العالم وبالاخص في المناطق المرتفعة او تلك التي تحوي تلالا والتي لا تستطيع السيارات السفر عبرها.
    3- العجلة:
    لا يعرف اصل العجلة ولكن حالما تم اختراعها انتشرت معرفة العجلة بسرعة عبر منطقة البحر المتوسط واسيا. لقد جعلت العربات المدولبة من عملبة تحريك البضائع اسهل بكثير. وتعود اولى الامثلة على العجلات الى بلاد الرافدين وترجع الى تاريخ يقارب ال3500 الى 3000 قبل الميلاد. لقد كانت العربات التي يجرها البشر او الحيوانات اولى العربات المدولبة. ولاتزال العربات التي تجرها الحيوانات مستخدمة في العديد من البلدان لنقل البضائع او البشر. واصبحت العربات التي تجرها الخيول اسرع انواع العربات واستخدمت في الحروب .
    ظهرت العربات الحربية في بلاد الرافدين اول مرة في العام 2000 قبل الميلاد ومنها انتقلت الى مصر وبلاد فارس وروما والحضارات القديمة.
    ولم تكن العجلات معروفة لدى الحضارات القديمة في اميركـــا الشمالية والجنوبية حيث جلبها الاوربيين الى العالم الجديد عندما بدأوا في الاستقرار هنــاك في القرن السادس عشر.
    السكك الحديدية:
    السكك الحديدية هي ممرات متكونة من خطوط حديدة متوازية تسمح لعربة مدولبة للتحرك بسهولة اكبر من خلال تقليل الاحتكاك. واستخدمت السكك الحديد لاول مرة في اوائل القرن التاسع عشر لتسير عليها العربات التي تجرها الخيول. وبعد اختراع القاطرة البخارية في عام 1804 استبدلت الخيول بالمحركات البخارية لتصبح الوسائل الاساسية للطاقة. القاطرات الحديثة تستخدم محركات كهربائية او تلك التي تعمل بالديزل وتجر قطارات طويلة تتالف من عربات للمسافرين والبضائع.
    وفوائد النقل بالسكك هي السرعة والسعة في الحمل التي جعلت منها ذات اولوية على باقي اساليب النقل في القرن التاسع عشر. وكان للسكك تأثير كبير على الحضارة. لقد سمحت كفاءتها وسرعتها للسكان والصناعة والزراعة للنمو في كل المناطق حتى النائية منها.
    5- العربات التي تعمل بمحرك:
    شكلت السيارات طبقة واسعة من وسائل الدفع الذاتي للنقل البري والتي تستخدم محركات داخلية تعمل بوقود البنزين والديزل. وصممت اغلب السيارات للسفر على الطرقات ولكن السيارات المتخصصة والتي تتمتع ببنية خاصة تستخدم للتنقل خارج الطرقات في الاراضي غير النظامية. وتتراوح العربات التي تعمل بمحرك من الدراجات البخارية الى الشاحنات والتي تنقل كميات كبيرة من الحمولة، الى الباصات التي تنقل العديد من الركاب.
    انشأ المهندس الفرنسي نيكولاس جوزيف كوغنوت اول عربة تعمل بالبخار ام 1769. وقادت تكنولوجيا اختراع المحركات البخارية الى انتاج المزيد من العربات التي تعمل بالبخار وبالاخص في فرنسا بين عامي 1860 و 1890. ومع بداية القرن العشرين بدأت السيارات التي تعمل بالبنزين بالظهور باعتبارها النمط السائد.
    واصبحت الشاحنات الثقيلة التي ابتدا انتاجها باعداد كبيرة قبل الحرب العالمية الاولى، الوسائل الرئيسة في نقل البضائع والمنافس الرئيسي للسكك الحديد في نقل الحمولات.
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره 710
    عارضة الطاقة :
    النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره Left_bar_bleue90 / 10090 / 100النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره Empty رد: النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة فبراير 03 2012, 10:38


    النقل الجوي:
    احدث النقل الجوي ثورة في النقل العالمي من خلال تقليص الوقت اللازم لقطع مسافات كبيرة جدا حيث تستغرق الرحلات بين الدول وعبر المحيطات ساعات فقط.
    1- الطائرات:
    الطائرات هي سفن اثقل من الهواء تستخدم الاجنحة لانتاج قوة رافعة من اجل الطيران. وتقوم الطائرات بنقل الاشخاص والبريد والبضائع والحمولات المهمة الاخرى. واحدثت الطائرات ثورة في المجال الحربي ايضا حيث ان الكثير من التقدم في هذه التكنلوجيا من قبيل اختراع المحرك النفاث يعود الفضل فيه الى المهندسين والمصممين العسكريين. جرت اولى حالات الطيران باستخدام طيار في عام 1903 من قبل الاخوين اورفيل ويلبر رايت في ولاية كارولينا الشمالية. وابتدات اولى الرحلات التجارية في عام 1914 في فلوريدا. وكان لعبور الملاح الاميركي تشارلس ليندبيرغ للمحيط الاطلسي عام 1927 الاثر في تاجيج الاهتمام الشعبي بالسفر عبر القارات.
    واكتشف المحرك النفاث عام 1941 وجرت اولى الرحلات التجارية باستخدام المحرك النفاث في الولايات المتحدة باستخدام طائرة بوينغ 707 في عام 1958. ودخلت طائرة البوينغ 747 العملاقة النفاثة الخدمة عام 1970 لتحمل اكثر من 300 مسافر. وابتدأت طائرة الكونكورد الفرنسية البريطانية خدمة نقل المسافرين عام 1976 لكنها لم تكن ذات جدوى اقتصادية وخرجت من الخدمة عام 2003 .
    2- الطائرات المروحية:
    تحصل الطائرة المروحية على القدرة على الطيران من شفرات دوارة وتستخدم في بعض الاحيان في المدن لنقل المسافرين من مواقع وسط المدينة الى المطارات. وتستخدم ايضا في تقديم الخدمات الطبية ومراقبة السير والوصول الى المناطق الصعبة الوصول كمنصات النفط في المحيطات والمناطق الجبلية. المروحيات هي ايضا عربات عسكرية مهمة حيث تستخدم في نقل الحمولات والمساعدة الطبية ونقل الاسلحة.
    جرى اول تحليق ناجح بالطائرة المروحية عام 1907 عندما حلقت مروحية فرنسية لبضع دقائق. وانتجت المانيا اول مروحية عملية في عام 1936 وانتج الجيش الاميركي اولى مروحياته الحربية عام 1942 واستخدكت المروحية في المعارك لاول مرة خلال الحرب العالمية الثانية.
    الطائرات الاخف من الهواء:
    المناطيد والسفن الهوائية هي مركبات اخف من الهواء تعتمد على الهواء الساخن او الغازات الاخف من الهواء كالهيليوم والهيدروجين. وتعتمد المناطيد على التيارات الهوائية وتستخدم الابحاث الخاصة بالطقس. اما السفن الهوائية كالمناطيد التي تعمل بمحرك فتعتمد على جسمها المملوء بغاز اخف من الهواء وعلى المراوح من اجل ملاحتها ومناورتها.
    استخدمت المناطيد في السابق لنقل المسافرين لكن شعبيتها تناقصت بعد حدة حوادث كبيرة ومن ضمنها حادثة منطاد هيندينبيرغ التي حدثت في نيوجيرسي عام 1937
    3- السفن الهوائية الاستجمامية:
    توجـد مركبات هوائية تستخدم للاستجمام فالطائرات الشراعية هي طائـرات بسيطة للطـيران بـدون محركات وبالاعتماد على التيارات الهوائية.
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره 710
    عارضة الطاقة :
    النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره Left_bar_bleue90 / 10090 / 100النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره Empty رد: النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة فبراير 03 2012, 10:38


    النقل المائي:

    تعزى بعض اعظم الانجازات في النقل الى آليات عبور المياه حيث يغطي الماء ثلثي سطح الارض. وتطور النقل المائي من الطوف والقوارب القديمة الى سفن الابحار الاكثر تعقيدا والى سفن المسافرين والبضائع الكبيرة الموجودة في يومنا هذا.
    1- الطوف والقارب:
    يعتبر الطوف والقارب من ابسط وسائل السفر في الماء. فالطوف هو بنية مسطحة بسيطة يصنع عادة من خلال ربط مواد طافية الى بعضها البعض.واستخدم الطوف منذ بدايات البشرية. وكانت جلود الحيوانات تستخدم لتغطية الهيكل الخشبي للطوف كما في الهند وايرلندا القديمة. ولا تزال بعض التصاميم القديمة مستخدمة في التبت واجزاء من افريقيا.
    2- القوارب ذات المجذاف:
    كان الطوف والقوارب تدفع بواسطة الاعمدة او العصي ولكن المصريين قاموا باستبدال العصي بالمجاذيف في عام 3000 قبل الميلاد والتي هي عبارة عن عصي تثبت في جانب القارب وتدور حول محور. تتيح المجاذيف للمستخدم بالدفع والتجذيف ضد الماء وتولد المزيد من القوة والسرعة. وطور الفينيقيون والاغريق سفنا تجارية وحربية تعمل بالمجاذيف ومكنتهم سرعة تلك السفن من ان يصبحوا القوة المهيمنة في البحر المتوسط .
    والمثال الاخر على القوارب المجذافية هي القوارب الطويلة للاسكندنافيين. ويبلغ طول تلك القوارب ما يقارب ال20 متراً وتعتمد على المجذاف في عملها.
    3- السفن الشراعية:
    تستخدم السفن والقوراب الشراعية قوة الرياح التي تدفع الاشرعة الكبيرة من اجل الابحار. وكانت السفن الشرعية تحظى بشعبية في نقل الناس والحمولات والجنود الى ان تم انتاج السفن التي تعمل بالمحرك البخاري في القرن التاسع عشر.
    وتظهر رسومات مصرية قديمة استخدام اغصان الاشجار كأشرعة ولكن بحلول العام 3000 قبل الميلاد استبدلت الاغصان بشراع مثلث مصنوع من نبات البردي ليستبدل بعد ذلك بالقماش المنسوج.
    وخدمت السفن في القيام بالرحلات الاستكشافية الطويلة فقد كانت الرحلات التي تنطلق من المناطق العربية في الربيع لاستغلال الرياح الشرقية والعودة بمساعدة الرياح الغربية في الخريف. وساعدت تلك الرياح المستكشفين الاوربيين في استكشاف المناطق الموجود في الجانب الغربي من الكرة الارضية والعودة الى اوروبا. ووصل كريستوفر كولومبس الى العالم الجديد في عام 1492 .
    4- سفن الاقنية وقوارب الانهر:
    القناة هي ممر مائي صناعي يمكن ان يستخدم لنقل الناس والبضائع والقوارب التي تتنقل في الاقنية والانهار يكون عمقها قليلاً لكي تتمكن من الابحار في المياه الضحلة. احد انواع القوارب غير العميقة التي تستخدم في الاقنية والانهار هو البارجة. وتحتاج البارجة الى قارب اخر لسحبها او دفعها لافتقارها الى وسائل الابحار.
    واستخدمت الاقنية للنقل لعدة قرون. فقد قام الاشوريون والمصريون القدماء ببنائها. وأنشئت في الصين قناة طولها 1900 كيلومتر خلال فترة امتدت من القرن السابع الى القرن الثالث عشر. واعتمدت تيناوشتيتلان عاصمة امبراطورية الازتيك على الاقنية في النقل فيها.
    واستخدمت الاقنية التي أنشئت في اوروبا في القرن الثامن عشر لنقل الفحم من المناجم ونقل البضائع المنتجة الى المدن والموانى.
    وتكون قنوات السفن اعمق من القنوات التي تستخدمها البارجات او ممرات الانهار. وتسمح هذه القنوات بدخول مباشر من المحيط بالنسبة للسفن الى الموانى والممرات المائية الاخرى. ومن امثلتها قناة السويس وقناة بنما.
    وتشكل الانهر ممرات نقل مهمة ايضا حيث بنيت الكثير من المدن القديمة قرب الانهار للاستفادة من الممرات المائية الطبيعية.
    5- السفن البخارية:
    قلصت السفن التي تمخر المحيطات والتي تعمل بالبخار الوقت الذي يحتاجه السفر عبر المحيطات. كانت " سافانا" هي اول سفينة زودت بمحرك بخاري لعبور المحيط الاطلسي في عام 1819 وابتدات اولى الرحلات نظامية بالسفن البخارية لعبور الاطلسي في عام 1840 .
    6- خطوط نقل المسافرين الحديثة:
    احدث انواع خطوط نقل المسافرين العابرة للمحيطات هي سفن الرحلات المصممة تصميما خاصة ومزودة باسباب الرفاهية والمتعة للمسافرين بينما تقوم تلك السفن برحلات قصيرة. وغالبا ما تكون سفن الرحلات بطول 270 مترا وتنقل ما يقارب 2000 مسافر. وغالبا ما تكون رحلاتها في البحر الكاريبي والبحر المتوسط وساحل الاسكا وجنوب المحيط الهادي.
    وابتدات سفن الرحلات عملها في منتصف القرن التاسع عشر ما بين الولايات المتحدة واوروبا. وكان العصر الذهبي لها ما بين عامي 1900 و1940 عندما كانت الشركات تتنافس في تقديم الرحلات الاسرع والاكثر رفاهية بين اوروبا والولايات المتحدة.
    7- سفن الحمولة:
    سفن الحمولة هي سفن عابرة للمحيطات مختصة ومصممة لنقل كميات كبيرة من الحمولات. وتصمم سفن مختلفة لنقل انواع مختلفة للحمولة كالسوائل وحمولات الدقيق كالطحين والمعادن الخام او حاويات للمواد المعبئة.
    وتنقل سفن الحاويات حاويات معدنية ضخمة تعبأ بالحمولة والحاويات تكون سهلة التحميل في السفن وتتمتع بالكفاءة في استغلال المساحة على سطح السفن. وتبلغ قياسات الحاويات 2.4 م*2.4 *6م ويمكن تحميلها من مناطق التصنيع مباشرة. وتنقل الحاويات الى سطح السفن ومنها بواسطة السكك الحديدة او الشاحنات او البوارج حيث تقوم رافعات ضخمة بتحميل الحاويات على السفن ومنها. وتستطيع بعض سفن الحاويات من نقل اكثر من 6800 حاوية في آن واحد.
    اما سفن نقل المواد الاولية فهي مصممة لنقل المواد السائبة كالمعادن والدقيق. وسفن الصهاريج مصممة لنقل المواد السائلة. فمع الاعتماد المتزايد على البترول كمصدر للطاقة، ازدادت مساحات سفن الصهاريج لتحمل ما يقارب ال 500 الف طن من الحمولة. وبسبب عدم قدرة هكذا سفن على دخول الاقنية كقناة السويس وقناة بنما فان اغلب سفن الصهاريج تصل حمولتها الى 200 الف طن وهو الحجم الاقصى المسموح به للدخول في قناة السويس. وصممت سفن اخرى لنقل المنتجات البتروكيمياوية والغاز الطبيعي.
    8- السفن العسكرية:
    استخدمت السفن والقوارب في الحرب منذ القدم. وحدث اهم تطور في السفن الحربية في عام 1859 عندما صنع الفرنسيون سفينة" غليغ" وهي السفينة الاولى المصنوعة من المعدن. وحدثت اول معركة بين سفينتين مصنوعتين من المعدن في الحرب الاهلية الاميركية عندما قاتلت سفينة" مونيتور” التابعة للاتحاد مع " فيرجينا" التابعة للتحالف. واستخدمت القوات المتحاربة في الحرب العالمية الثانية السفن القتالية وحاملات الطائرات والبارجات والمدمرات والفرقاطات وكاسحات الالغام والقوارب السريعة .
    وحاملات الطائرات هي سفن مسطحة يمكن ان تحمل 85 طائرة والغواصات النووية التي يمكن ان تبحر تحت الماء لاشهر والتي كان لها التأثير الاكبر في الحرب.
    9- الزوارق المسطحة والحوامة:
    هي مركبات مائية متخصصة تحتوي على اجنحة صغيرة تربط الى قعر بدنها وعندما تسعر تلك المركبات فان تلك الاجنحة تعمل كاجنحة الطائرة الصغيرةخاملة اغلب البدن عن الماء. ولكون اقل قدر من البدن يتواجد في الماء فان مجهود اقل يبذل لدفع المركبة. وتسير اغلب هذه الزوارق بسرعة 100 كلم في الساعة.
    اما الحوامة فهي سفن ترتفع فوق الماء بواسطة وسادة هوائية وهي تستطيع التحرك فوق الماء واليابسة .
    10- المعدّية:
    تستخدم المعديات لنقل الناس والحيوانات والعربات فوق الماء في المناطق التي تكون الجسور فيها غير كفوءة او مستحيلة البناء. وتقدم المعدية خدمة النقل في المدن المطلة على البحار وبين الجزر
    11- الزوارق ذات المحركات والمراكب الشخصية:
    استخدمت الزوارق الصغيرة الحجم قبل اعوام كثيرة لاغراض التسليةوتحوي تلك الزوارق على محركات خارجية او محركات داخلية تكون في السطح. وبلغ عدد القوارب الترفيهية 17 مليون قارب في الولايات المتحدة عام 1999
    12- الانابيب:
    الانابيب هي شكل فريد من وسائل النقل تستخدم لنقل السوائل والغازات والخليط السائل الصلب لمسافات طويلة. وتتكون الانابيب من مكونين اساسيين هما: الانابيب ومحطات الضخ حيث تدفع محطات الضخ السائل للاندفاع في الانبوب.
    وعادة ما تستخدم الانابيب في نقل النفط الخام وقد استخدمت الانابيب الناقلة للنفط في كل مناطق العالم وبالاخص المناطق المنتجة للنفط في الشرق الاوسط وبحر الشمال وجنوب روسيا وبحر جنوب الصين وتكساس والاسكا. لقد وصل طول الانابيب الناقلة للنفط في الولايات المتحدة عام 1999 الى 248 الف كيلومتر وبلغ طول انابيب الغاز في عام 1996 الى 2.054.029 كيلومتر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28 2024, 04:49