[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره
النقل هو حركة الاشخاص والبضائع من موقع الى اخر. لقد كان الرخاء الاقتصادي والقوة العسكرية للناس والامم على مر التاريخ مرتبط بشدة بالآليات الفاعلة للنقل
ويوفر النقل امكانية الوصول الى الموارد الطبيعة ويوسع من نطاق التجارة ما يسمح للدول بالحصول على الثروة والقوة، ويسمح النقل كذلك بتحرك الجنود والمعدات والتجهيزات ما يمكن الامم من شن الحروب.
وتتأثر انظمة النقل وطرقه بقوة بالكيفية والاماكن التي يعيش فيها الناس ويسمح النقل للسكان للتوسع في السكن عبر مناطق البلد والعيش براحة حتى في المناطق النائية كالمزارع والمعامل.
ويعد النقل حيويا لاقتصاد البلدان حيث ان تقليص نفقات نقل الموارد الطبيعية الى مواقع الانتاج ونقل البضائع المنتجة هو من العوامل الاساسية في التنافس الاقتصادي. وتعتبر صناعة النقل من اكبر الصناعات في العالم وتتضمن تصنيع وتوزيع العربات وصناعة وتوزيع الوقود وتوفير خدمات النقل.
ويمكن ان تستخدم انظمة النقل التي تربط مناطق دولة ما في المجهود الحربي حيث ان الانتقال السريع للقطعات والتجهيزات والمعدات يمكن ان تكون عاملا مهما في الفوز بالمعركة او الحرب.
في اواخر القرن العشرين اصبح الناس اكثر وعيا حول الكيفية التي تؤثر فيها انظمة النقل على البيئة فعلى سبيل المثال يخلق حرق الوقود المنتج من البترول تلوثا يمكن ان يكون مؤذيا لصحة الانسان. وتقدر وكالة حماية البيئة ان ثلاثة ارباع مونوكسيد الكاربون ونصف اكاسيد النيتروجين تأتي من محركات العربات.
آليات النقل
يصنف النقل عادة حسب الوسط الذي تحدث فيه الحركة مثل البر والجو والماء والانابيب. وتستخدم آليات مختلفة في كل من الاوساط الثلاثة الاولى لنقل الناس والبضائع من مكان الى اخر، بينما تستخدم الانابيب في نقل السوائل والغازات عبر مسافات طويلة.
النقل البري:
النقل البري هو الشكل المهيمن للنقل في العالم. ويستطيع الناس التحرك على البر باستخدام طاقتهم الخاصة اما عبر المشي او من خلال الاشكال الاخرى التي تعمل بالطاقة البشرية مثل الدراجات الهوائية. ويمكن ان يستخدم الناس الحيوانات الاليفة كوسيلة للنقل اما من خلال امتطائها او جر العربات. اما اكثر اشكال النقل البري شيوعا فهو النقل المرتبط بالعجلات والمحركات التي تعمل بالطاقة الكهربائية او بالوقود والتي تقوم بنقل الناس بسرعة وكفاءة.
1- الطاقة البشرية:
يعتمد النقل باستخدام الطاقة البشرية على طاقة العضلات بالكامل للتحرك. ويعتقد ان الطرقات القديمة التي استخدمت للمشي اعتمدت على طرقات شقتها الحيوانات خلال هجرتها، كما ان الحضارات القديمة كانت قد طورت طرقا واسعة من اجل النقل والاتصالات. وكانت الحضارات القديمة توظف اشخاصاً راكضين لنقل الرسائل عبر العديد من الكيلومترات. لقد انشأ الانكا ما يقارب ال 16 الف كيلومتر من الطرقات في اميركا الجنوبية في القرن الخامس عشر وكانوا قادرين على نقل الرسائل لمسافة 400 كيلومتر في اليوم.
واستخدمات تجهيزات خاصة من قبيل الزلاجات واحذية الجليد لمساعدة الناس على التحرك في المناطق الصعبة كالاراضي المغطاة بالجليد. وساعدت الاختراعات الاخرى كالدراجات الهوائية على جعل السفر عبر المناطق المنبسطة اسرع و اكثر كفاءة.
2- الحيوانات الاليفة:
استخدم البشر الحيوانات الاليفة لالاف السنين للمساعدة في نقل البضائع عبر المسافات الطويلة. واستخدمت العربات التي تجرها الحمير منذ العام 3500 قبل الميلاد، ولا تزال تستخدم الى يومنا هذا في بعض مناطق العالم وبالاخص في المناطق المرتفعة او تلك التي تحوي تلالا والتي لا تستطيع السيارات السفر عبرها.
3- العجلة:
لا يعرف اصل العجلة ولكن حالما تم اختراعها انتشرت معرفة العجلة بسرعة عبر منطقة البحر المتوسط واسيا. لقد جعلت العربات المدولبة من عملبة تحريك البضائع اسهل بكثير. وتعود اولى الامثلة على العجلات الى بلاد الرافدين وترجع الى تاريخ يقارب ال3500 الى 3000 قبل الميلاد. لقد كانت العربات التي يجرها البشر او الحيوانات اولى العربات المدولبة. ولاتزال العربات التي تجرها الحيوانات مستخدمة في العديد من البلدان لنقل البضائع او البشر. واصبحت العربات التي تجرها الخيول اسرع انواع العربات واستخدمت في الحروب .
ظهرت العربات الحربية في بلاد الرافدين اول مرة في العام 2000 قبل الميلاد ومنها انتقلت الى مصر وبلاد فارس وروما والحضارات القديمة.
ولم تكن العجلات معروفة لدى الحضارات القديمة في اميركـــا الشمالية والجنوبية حيث جلبها الاوربيين الى العالم الجديد عندما بدأوا في الاستقرار هنــاك في القرن السادس عشر.
السكك الحديدية:
السكك الحديدية هي ممرات متكونة من خطوط حديدة متوازية تسمح لعربة مدولبة للتحرك بسهولة اكبر من خلال تقليل الاحتكاك. واستخدمت السكك الحديد لاول مرة في اوائل القرن التاسع عشر لتسير عليها العربات التي تجرها الخيول. وبعد اختراع القاطرة البخارية في عام 1804 استبدلت الخيول بالمحركات البخارية لتصبح الوسائل الاساسية للطاقة. القاطرات الحديثة تستخدم محركات كهربائية او تلك التي تعمل بالديزل وتجر قطارات طويلة تتالف من عربات للمسافرين والبضائع.
وفوائد النقل بالسكك هي السرعة والسعة في الحمل التي جعلت منها ذات اولوية على باقي اساليب النقل في القرن التاسع عشر. وكان للسكك تأثير كبير على الحضارة. لقد سمحت كفاءتها وسرعتها للسكان والصناعة والزراعة للنمو في كل المناطق حتى النائية منها.
5- العربات التي تعمل بمحرك:
شكلت السيارات طبقة واسعة من وسائل الدفع الذاتي للنقل البري والتي تستخدم محركات داخلية تعمل بوقود البنزين والديزل. وصممت اغلب السيارات للسفر على الطرقات ولكن السيارات المتخصصة والتي تتمتع ببنية خاصة تستخدم للتنقل خارج الطرقات في الاراضي غير النظامية. وتتراوح العربات التي تعمل بمحرك من الدراجات البخارية الى الشاحنات والتي تنقل كميات كبيرة من الحمولة، الى الباصات التي تنقل العديد من الركاب.
انشأ المهندس الفرنسي نيكولاس جوزيف كوغنوت اول عربة تعمل بالبخار ام 1769. وقادت تكنولوجيا اختراع المحركات البخارية الى انتاج المزيد من العربات التي تعمل بالبخار وبالاخص في فرنسا بين عامي 1860 و 1890. ومع بداية القرن العشرين بدأت السيارات التي تعمل بالبنزين بالظهور باعتبارها النمط السائد.
واصبحت الشاحنات الثقيلة التي ابتدا انتاجها باعداد كبيرة قبل الحرب العالمية الاولى، الوسائل الرئيسة في نقل البضائع والمنافس الرئيسي للسكك الحديد في نقل الحمولات.
النقــل: تاريخــه.. وسائلــه .. تطوره
النقل هو حركة الاشخاص والبضائع من موقع الى اخر. لقد كان الرخاء الاقتصادي والقوة العسكرية للناس والامم على مر التاريخ مرتبط بشدة بالآليات الفاعلة للنقل
ويوفر النقل امكانية الوصول الى الموارد الطبيعة ويوسع من نطاق التجارة ما يسمح للدول بالحصول على الثروة والقوة، ويسمح النقل كذلك بتحرك الجنود والمعدات والتجهيزات ما يمكن الامم من شن الحروب.
وتتأثر انظمة النقل وطرقه بقوة بالكيفية والاماكن التي يعيش فيها الناس ويسمح النقل للسكان للتوسع في السكن عبر مناطق البلد والعيش براحة حتى في المناطق النائية كالمزارع والمعامل.
ويعد النقل حيويا لاقتصاد البلدان حيث ان تقليص نفقات نقل الموارد الطبيعية الى مواقع الانتاج ونقل البضائع المنتجة هو من العوامل الاساسية في التنافس الاقتصادي. وتعتبر صناعة النقل من اكبر الصناعات في العالم وتتضمن تصنيع وتوزيع العربات وصناعة وتوزيع الوقود وتوفير خدمات النقل.
ويمكن ان تستخدم انظمة النقل التي تربط مناطق دولة ما في المجهود الحربي حيث ان الانتقال السريع للقطعات والتجهيزات والمعدات يمكن ان تكون عاملا مهما في الفوز بالمعركة او الحرب.
في اواخر القرن العشرين اصبح الناس اكثر وعيا حول الكيفية التي تؤثر فيها انظمة النقل على البيئة فعلى سبيل المثال يخلق حرق الوقود المنتج من البترول تلوثا يمكن ان يكون مؤذيا لصحة الانسان. وتقدر وكالة حماية البيئة ان ثلاثة ارباع مونوكسيد الكاربون ونصف اكاسيد النيتروجين تأتي من محركات العربات.
آليات النقل
يصنف النقل عادة حسب الوسط الذي تحدث فيه الحركة مثل البر والجو والماء والانابيب. وتستخدم آليات مختلفة في كل من الاوساط الثلاثة الاولى لنقل الناس والبضائع من مكان الى اخر، بينما تستخدم الانابيب في نقل السوائل والغازات عبر مسافات طويلة.
النقل البري:
النقل البري هو الشكل المهيمن للنقل في العالم. ويستطيع الناس التحرك على البر باستخدام طاقتهم الخاصة اما عبر المشي او من خلال الاشكال الاخرى التي تعمل بالطاقة البشرية مثل الدراجات الهوائية. ويمكن ان يستخدم الناس الحيوانات الاليفة كوسيلة للنقل اما من خلال امتطائها او جر العربات. اما اكثر اشكال النقل البري شيوعا فهو النقل المرتبط بالعجلات والمحركات التي تعمل بالطاقة الكهربائية او بالوقود والتي تقوم بنقل الناس بسرعة وكفاءة.
1- الطاقة البشرية:
يعتمد النقل باستخدام الطاقة البشرية على طاقة العضلات بالكامل للتحرك. ويعتقد ان الطرقات القديمة التي استخدمت للمشي اعتمدت على طرقات شقتها الحيوانات خلال هجرتها، كما ان الحضارات القديمة كانت قد طورت طرقا واسعة من اجل النقل والاتصالات. وكانت الحضارات القديمة توظف اشخاصاً راكضين لنقل الرسائل عبر العديد من الكيلومترات. لقد انشأ الانكا ما يقارب ال 16 الف كيلومتر من الطرقات في اميركا الجنوبية في القرن الخامس عشر وكانوا قادرين على نقل الرسائل لمسافة 400 كيلومتر في اليوم.
واستخدمات تجهيزات خاصة من قبيل الزلاجات واحذية الجليد لمساعدة الناس على التحرك في المناطق الصعبة كالاراضي المغطاة بالجليد. وساعدت الاختراعات الاخرى كالدراجات الهوائية على جعل السفر عبر المناطق المنبسطة اسرع و اكثر كفاءة.
2- الحيوانات الاليفة:
استخدم البشر الحيوانات الاليفة لالاف السنين للمساعدة في نقل البضائع عبر المسافات الطويلة. واستخدمت العربات التي تجرها الحمير منذ العام 3500 قبل الميلاد، ولا تزال تستخدم الى يومنا هذا في بعض مناطق العالم وبالاخص في المناطق المرتفعة او تلك التي تحوي تلالا والتي لا تستطيع السيارات السفر عبرها.
3- العجلة:
لا يعرف اصل العجلة ولكن حالما تم اختراعها انتشرت معرفة العجلة بسرعة عبر منطقة البحر المتوسط واسيا. لقد جعلت العربات المدولبة من عملبة تحريك البضائع اسهل بكثير. وتعود اولى الامثلة على العجلات الى بلاد الرافدين وترجع الى تاريخ يقارب ال3500 الى 3000 قبل الميلاد. لقد كانت العربات التي يجرها البشر او الحيوانات اولى العربات المدولبة. ولاتزال العربات التي تجرها الحيوانات مستخدمة في العديد من البلدان لنقل البضائع او البشر. واصبحت العربات التي تجرها الخيول اسرع انواع العربات واستخدمت في الحروب .
ظهرت العربات الحربية في بلاد الرافدين اول مرة في العام 2000 قبل الميلاد ومنها انتقلت الى مصر وبلاد فارس وروما والحضارات القديمة.
ولم تكن العجلات معروفة لدى الحضارات القديمة في اميركـــا الشمالية والجنوبية حيث جلبها الاوربيين الى العالم الجديد عندما بدأوا في الاستقرار هنــاك في القرن السادس عشر.
السكك الحديدية:
السكك الحديدية هي ممرات متكونة من خطوط حديدة متوازية تسمح لعربة مدولبة للتحرك بسهولة اكبر من خلال تقليل الاحتكاك. واستخدمت السكك الحديد لاول مرة في اوائل القرن التاسع عشر لتسير عليها العربات التي تجرها الخيول. وبعد اختراع القاطرة البخارية في عام 1804 استبدلت الخيول بالمحركات البخارية لتصبح الوسائل الاساسية للطاقة. القاطرات الحديثة تستخدم محركات كهربائية او تلك التي تعمل بالديزل وتجر قطارات طويلة تتالف من عربات للمسافرين والبضائع.
وفوائد النقل بالسكك هي السرعة والسعة في الحمل التي جعلت منها ذات اولوية على باقي اساليب النقل في القرن التاسع عشر. وكان للسكك تأثير كبير على الحضارة. لقد سمحت كفاءتها وسرعتها للسكان والصناعة والزراعة للنمو في كل المناطق حتى النائية منها.
5- العربات التي تعمل بمحرك:
شكلت السيارات طبقة واسعة من وسائل الدفع الذاتي للنقل البري والتي تستخدم محركات داخلية تعمل بوقود البنزين والديزل. وصممت اغلب السيارات للسفر على الطرقات ولكن السيارات المتخصصة والتي تتمتع ببنية خاصة تستخدم للتنقل خارج الطرقات في الاراضي غير النظامية. وتتراوح العربات التي تعمل بمحرك من الدراجات البخارية الى الشاحنات والتي تنقل كميات كبيرة من الحمولة، الى الباصات التي تنقل العديد من الركاب.
انشأ المهندس الفرنسي نيكولاس جوزيف كوغنوت اول عربة تعمل بالبخار ام 1769. وقادت تكنولوجيا اختراع المحركات البخارية الى انتاج المزيد من العربات التي تعمل بالبخار وبالاخص في فرنسا بين عامي 1860 و 1890. ومع بداية القرن العشرين بدأت السيارات التي تعمل بالبنزين بالظهور باعتبارها النمط السائد.
واصبحت الشاحنات الثقيلة التي ابتدا انتاجها باعداد كبيرة قبل الحرب العالمية الاولى، الوسائل الرئيسة في نقل البضائع والمنافس الرئيسي للسكك الحديد في نقل الحمولات.