منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    نصائح لتنظيم الوقت

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : نصائح لتنظيم الوقت 710
    عارضة الطاقة :
    نصائح لتنظيم الوقت Left_bar_bleue90 / 10090 / 100نصائح لتنظيم الوقت Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    نصائح لتنظيم الوقت Empty نصائح لتنظيم الوقت

    مُساهمة من طرف Admin السبت مايو 21 2011, 23:01

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    نصائح لتنظيم الوقت

    لاشك بأن الاغلبية منا يرغب في تحقيق النجاح , ومنا من يطمع في المثالية لكن ليس الكل يحقق غايته فالرغبة وحدها لا تكفي , من المهم العمل بالأسباب كم مرة فكرت بأن تنجز مهامك اليومية, وكم مرة كان يومك حافلا بالنشاط والحيوية لكن للأسف تجد نفسك بحاجة للأجابة عن سؤال , لماذا لم أُنجز الكثير ؟!

    1) إدارك أهمية إدارة الوقت

    عليك أن تدرك وأن تؤمن بأنك لن تضيع وقتك في تنظيمه , فلدينا دائما 24 ساعة فقط في اليوم الواحد. نعم ! فالوقت لا يتغير . كل ما نستطيع فعله في الواقع هو إدارة أنفسنا لأستغلال هذه الساعات القليلة في إنجاز اكبر كم مفيد من الاعمال .
    2) معرفة المسبب لإضاعة وقتك

    هل تنفق الكثير من الوقت قي : ( تصفح المواقع ، وقراءة البريد الإلكتروني ، أو إجراء المكالمات الشخصية .. الخ ) تتبع الأنشطة اليومية يعطيك صورة دقيقة عن الانشطة
    التي تشغل معظم وقتك وقم بتخصيص حد زمني لها ( نصيحة 3 ) .
    3) وضع حدود زمنية للمهام

    على سبيل المثال ، القراءة والرد على البريد الإلكتروني يمكن أن يستهلك يومك كله إذا ما أتحت له ذلك . بدلا من هذا ، تستطيع وضع حد لساعة واحدة مثلا في اليوم لهذه المهمة ، تشبت بهذا الحد وكن صارما , لا تتيح لنفسك ولا دقيقة زيادة بعد انتهاء المدة المحددة
    فدقيقة بعد دقيقة يضيع اليوم بأكمله بدون أن تشعر بذلك
    4) رتّب حياتك

    رتب اغراض غرفتك , ملابسك وفراشك , رتب كتبك وأوراقك , رتب ملفات جهاز الكومبيوتر
    كل هذه الامور البسيطة ستساعدك كثيراً في اختصار الوقت في البحث ومضيعة الوقت .
    5) تحديد الأولويات

    لنفترض ان لديك 20 مهمة ليوم معين , كم مهمة تستطيع الاستغناء عنها ؟
    بعد الاستغناء عن المهام الغير ضروية , حدد المهام المتبقية بحسب الأهمية في التنفيذ
    مثلا : لو كان لديك مجموعة من المهام أقصى زمن لتنفيذها شهر واحد على سبيل المثال
    قم بعمل قائمة تنقسم إلى ثلاثة أقسام : ( أ , ب , ج ) بحسب الأهمية .
    المهام في القسم (أ) : تحتاج لتنفيذ خلال 3 الأيام الاولى
    المهام في القسم (ب) : تحتاج لتنفيذ خلال اسبوع
    المهام في القسم (ج) : تحتاج للتنفيذ بما تبقى من ايام ( 11 يوم ) .
    6) تعلم قول ‘ لا ‘

    على سبيل المثال ، طلب منك أحد أصحابك مشاهدة فيلم معه الليلة , وكنت قد خططت ان يكون اليوم مراجعة عامة للدروس , بدلاً أن تفرط في دروسك وتخرب جدولك تستطيع أن تقول بكل أدب :اسف ! ‘ لا ‘ أستطيع , علي مراجعة دروس الاسبوع الماضي
    أعتقد انه ستقبل هذا بقوله لا بأس بأمكاننا مشاهدة الفلم يوم اخر
    لا استبعد وجود فئة ملحة والبعض قد يقترح عليك اوقات اخرى للمذاكرة

    7) الجمع بين عدة أنشطة

    اقتراح اخير يتمثل في الجمع بين عدة أنشطة في وقت واحد .
    مثلا : في حين الاستحمام تستطيع جعل تركيزك العقلي على الأشياء تود القيام بها لاحقا او في حين اكل المكسرات تستطيع قراءة قصة قصيرة
    هذه ليست سوى اقتراحات حول ما يمكنك القيام به من الجمع بين وقتك ، ولكن هناك العديد من الاشياء التي بأمكانك فعلها في وقت واحد .

    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26 2024, 10:51