منهجية تحليل الجداول الإحصائية
:المقدمة
تقديم الجدول-
تعريف الجدول أو الجداول-
نوعية الجدول أو الجداول نوعيته : جدول ديمغرافي أو يتعلق بالانتاج -
الفلاحي أو الصناعي أو المنجمي أو المبادلات مع الخارج
طبيعة الأرقام : مؤشرات - نسب ماؤية - أرقام مطلقة - نسبة القيمة*
تاريخ الاحصائيات أو الامتداد الزمني : تحديد الفقرات من كذا الى كذا*
المصدر الذي أخذت منه الاحصائيات*
طرح الاشكالية بالاعتماد على الاسئلة المصاحبة للاحصائيات
التحليل
يعني االتحليل الاجابة عن الأسئلة المطروحة انطلاقا من تحليل الجدول أو الاحصائيات واعتمادا على العناصر التي تم حصرها في اشكالية الموضوع
ويجب اتباع الطريقة التالية
الوصف : أي وصف ما ورد في الجدول حول تلك الخاصية الاجتماعية أوالمنتوج الاقتصادي من خلال تتبع الأرقام وابراز كيفية تطور ذلك المنتوج أو الظاهرة البشرية التي تتناولها الاحصائية حسب الفترات التي قسمت اليها سنوات الجدول (بيان مظاهر الزيادة أو الاستقرار أم انخفاضها حسب الأطوار المختلفة)
وفي هذا الصدد اعتمادا اعتماد التحويلات المتمثلة في
تحويل الاحصائيات الى معدلات أو نسب أو فئات مما يساعد على تجميع المعطيات وتبويبها
تحويل الاحصائيات الى روسوم بيانية مما يجعل الظواهر تبرز بوضوح
الشرح :وهو يعني استعمال المعلومات الخارجية لفهم وشرح ما تم وصفه سابقا أي تفسير الظاهرة
التعليق : يعني مناقشة الاستنتاجات السابقة وهو يتمثل في تلك المعلومات التي اما التي تدعم وتكمل التطور العام الذي استنتجناه انطلاقا من الاحصائية أوالتي تتنافى وتتعارض مع ذلك ومن المستحسن أن يقوم التلميذ بمقارنات مع بعض البلدان الأخرى الواردة بالبرنامج المدرسي أثناء حديثه عن مختلف العناصر حتى تكون المعطيات أكثر وضوحا ودقة ، (يجب الاشارة هنا الى أنه لا بد من تعديل بعض المعطيات أو تأكيد البغض الآخر أو ابراز نسبة )المعلومات التي تقدمها الاحصائية
وفي نهاية كل عنصر يجب طرح سؤال للربط حتى ننتقل الى العنصر الموالي حتى التحليل كما هو من اللازم اتباع المراحل الثلاث التي ذكرناها سابقا بالنسبة لكل عنصر من عناصر الموضوع اللاحقة ( اي الوصف ، الشرح ، التعليق
الخاتمة
ابراز أهمية التحليل . أي حوصلة أهم المعلومات التي قدمتها لنا الباحصائية
ابراز محدودية التحليل مع طرح سؤال لفتح آفاق جديدة
من الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها في تحليل الجداول الاحصائية
"...الوصف المهم للجدول بدون أية اضافة أو اثارة . أي تحويل الجدول الى جمل من نوع "كان الانتاج ...سنة ... وأصبح ... سنة
اعادة أرقام الجدول دون ابراز مدى الفوارق بينها و تجاوز الأسباب
شرح كل جدول على حدة في صورة وجود مجموعة من الجداول
انجاز مقالة حول الموضوع الذي يتناوله الجدول الاحصائي بدون استعمال معطيات الجدول بل تكتفي بالاستشهاد بتلك الأرقام بينما من المفروض أن ينطلق منها
.التفاسير الخاطئة والمتناققضة و تحميل الجدول الاحصائي معلومات لا يتضمنها
:المقدمة
تقديم الجدول-
تعريف الجدول أو الجداول-
نوعية الجدول أو الجداول نوعيته : جدول ديمغرافي أو يتعلق بالانتاج -
الفلاحي أو الصناعي أو المنجمي أو المبادلات مع الخارج
طبيعة الأرقام : مؤشرات - نسب ماؤية - أرقام مطلقة - نسبة القيمة*
تاريخ الاحصائيات أو الامتداد الزمني : تحديد الفقرات من كذا الى كذا*
المصدر الذي أخذت منه الاحصائيات*
طرح الاشكالية بالاعتماد على الاسئلة المصاحبة للاحصائيات
التحليل
يعني االتحليل الاجابة عن الأسئلة المطروحة انطلاقا من تحليل الجدول أو الاحصائيات واعتمادا على العناصر التي تم حصرها في اشكالية الموضوع
ويجب اتباع الطريقة التالية
الوصف : أي وصف ما ورد في الجدول حول تلك الخاصية الاجتماعية أوالمنتوج الاقتصادي من خلال تتبع الأرقام وابراز كيفية تطور ذلك المنتوج أو الظاهرة البشرية التي تتناولها الاحصائية حسب الفترات التي قسمت اليها سنوات الجدول (بيان مظاهر الزيادة أو الاستقرار أم انخفاضها حسب الأطوار المختلفة)
وفي هذا الصدد اعتمادا اعتماد التحويلات المتمثلة في
تحويل الاحصائيات الى معدلات أو نسب أو فئات مما يساعد على تجميع المعطيات وتبويبها
تحويل الاحصائيات الى روسوم بيانية مما يجعل الظواهر تبرز بوضوح
الشرح :وهو يعني استعمال المعلومات الخارجية لفهم وشرح ما تم وصفه سابقا أي تفسير الظاهرة
التعليق : يعني مناقشة الاستنتاجات السابقة وهو يتمثل في تلك المعلومات التي اما التي تدعم وتكمل التطور العام الذي استنتجناه انطلاقا من الاحصائية أوالتي تتنافى وتتعارض مع ذلك ومن المستحسن أن يقوم التلميذ بمقارنات مع بعض البلدان الأخرى الواردة بالبرنامج المدرسي أثناء حديثه عن مختلف العناصر حتى تكون المعطيات أكثر وضوحا ودقة ، (يجب الاشارة هنا الى أنه لا بد من تعديل بعض المعطيات أو تأكيد البغض الآخر أو ابراز نسبة )المعلومات التي تقدمها الاحصائية
وفي نهاية كل عنصر يجب طرح سؤال للربط حتى ننتقل الى العنصر الموالي حتى التحليل كما هو من اللازم اتباع المراحل الثلاث التي ذكرناها سابقا بالنسبة لكل عنصر من عناصر الموضوع اللاحقة ( اي الوصف ، الشرح ، التعليق
الخاتمة
ابراز أهمية التحليل . أي حوصلة أهم المعلومات التي قدمتها لنا الباحصائية
ابراز محدودية التحليل مع طرح سؤال لفتح آفاق جديدة
من الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها في تحليل الجداول الاحصائية
"...الوصف المهم للجدول بدون أية اضافة أو اثارة . أي تحويل الجدول الى جمل من نوع "كان الانتاج ...سنة ... وأصبح ... سنة
اعادة أرقام الجدول دون ابراز مدى الفوارق بينها و تجاوز الأسباب
شرح كل جدول على حدة في صورة وجود مجموعة من الجداول
انجاز مقالة حول الموضوع الذي يتناوله الجدول الاحصائي بدون استعمال معطيات الجدول بل تكتفي بالاستشهاد بتلك الأرقام بينما من المفروض أن ينطلق منها
.التفاسير الخاطئة والمتناققضة و تحميل الجدول الاحصائي معلومات لا يتضمنها