منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    منهجية دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : منهجية دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية 710
    عارضة الطاقة :
    منهجية دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية Left_bar_bleue90 / 10090 / 100منهجية دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    منهجية دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية Empty منهجية دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية

    مُساهمة من طرف Admin الأحد ديسمبر 19 2010, 11:16

    منهجية دراسة مجموعة من الوثائق ال
    جغرافية




    دراسة الوثائق الجغرافية هي إحدى صيخ الإختبار في الجغرافيا وتمتاز بتنوعها ( نص - صورة - جدول احصائي - خريطة - رسم بياني - رسم توضيحي - رسم كاريكاتوري ) وتوظف كلها في التحرير وبالتالي يجب توفر منهجية ملائمة حتى يتمكن الممتحن من الوصول الى الاجابة المناسبة . يجب التأليف بين طرق التعامل مع تلك الوثائق في استثمارها لتقديم عمل إنشائي تأليفي يجيب على الاشكاليات التي تطرحها تلك الوثائق.

    أ- تركيبة موضوع "دراسة مجموعة من الوثائق الجغرافية ":

    يتكون موضوعها من :

    - عنوان عام يؤطر كل الوثائق ويفصح عن الموضوع

    - مجموعة من الوثائق المتنوعة تحمل كل منها عنوانا ومصدرا وترفق عند الاقتضاء ببعض الشروح.

    - أسئلة توجيهية تساعد على بناء المنهجية .

    ب مراحل دراسة " مجموعة من الوثائق الجغرافية "

    * المرحلة الأولى : إستكشاف الوثائق ومعالجتها .



    - قراءة عنوان الوثائق فهي بالتأكيد تمثل الموضوع - قراءة الوثائق لتبيان الروابط بينها وطبيعتها ومصادرها ومحتوياتها والمصطلحات والمفاهيم الواردة ضمنها ..

    - قراءة الأسئلة التوجيهية بتمعن لأنا تمثل عناصر الاشكالية


    - تحديد الاشكالية التي يطرحها الموضوع بالنظر في الأسئلة التوجيهية ومحتوى الوثائق


    - تطير الاشكالية قصد تبين عناصرها كيف يتحدد/يبرز /ماهي / لماذا / من / أين تبرز...


    فيجب هنا عدم الفصل بين الوثائق والبحث في العلاقات بينها وربطها بالأسئلة المصاحبة والتركيز على توطن الظواهر الجغرافية المدروسة وتفاعلاتها وأبعادها المجالية ..


    استكشاف الوثائق وتحديد الإشكاليةمثلا : العنصر 1 تتم الاجابة عليه انطلاقا من الوثية 1- 2 - 4 العنصر الثاني : إعتماد الوثيقة 2و 4 5


    العنصر الثالث : الوثيقة 3و 4


    وبالتالي يتم ترتيب الوثائق وفق ترتيب العناصر المطروحة في الاشكالية


    - يمكن ذلك من تحديد العناصر الرئيسية والفرعية للموضوع


    - وبالتالي ضبط هيكل التحليل من عناصر رئيسية وفرعية وأهم الأفكار التي تنتمي لكل عنصر وتوظيف المكتسبات للتوسع والاثراء دون الخروج عن الوثائق


    فرز الوثائق وتبويبها وتحديد عناصر الإشكالية- صياغة العناصر الرئيسية وتفكيكها الى عناصر فرعية - ضبط أفكار كل عنصر والحرص على التوازن بين العناصر.


    صياغة التخطيط النهائي




    المرحلة الثانية : إنجاز التحرير

    - تحديد طبيعة الوثائق ومصادرها ومحتوياتها ( من خلال عناوينها) - تحديد الموضوع انطلاقا من عنوان الوثائق والإطار الجغرافي

    الإعلان عن عناصر الإشكالية وهنا يمكن الاعتماد على الأسئلة المصاحبة للوثائق

    تقديم الوثائق- يتضمن الاجابة على العناصر المطروحة في المقدمة وهي تنقسم الى عناصر فرعية وأفكار تتضمن شواهد من الوثائق ضمن تحليل مسترسل واضحة وحداته. - تعتبر الوثائق المصدر الرئيسي للمعلومات ( شواهد نصية - أرقام جديدة مستخرجة من الجدول الاحصائي (نسب نمو / نسب مئوية - ... تأوئل لصورة أو رسم كاريكاتوري - شرح رسم توضيحي...)

    يتم توظيف المكتسبات توظيفا سليما يتناغم مع التحليل للتوسع والثراء لكن لايعني ذلك ترك الوثائق وسرد معطيات الدروس

    - الحرص على تعريف المفاهيم والمصطلحات وتبيان مقاصدها ع وصف الظواهر الجغرافية وتفسيرها مع تحديد العلاقات والتفاعلات ( تاثير وتأثر) وتفسيرها أو تنسيبها والاستدلال بمعطيات من الوثائق أو من المكتسبات

    - في التعامل مع الجدول الإحصائي مثلا يجب قراءة الجدول قراءة عمودية لاستخراج التصانيف أو المقارنات بين المجموعات والأقطار .. ثم قراءة أفقية تمكن من المقارنة بين الفترات مثلا واستخراج نسب نمو أو تراجع ...

    - الحرص على ايجاد روابط بين الأفكار والعناصر (طرح سؤال - تمهيد ..) + الحرص على سلامة اللغة والاسلوب وشكل الورقة

    - الحرص على التوازن بين العناصر تخطيطا وإجابة

    - نتجنب سرد المعلومات المتعلقة بالموضوع ونهمل الوثائق

    - نتجنب استعراض محتوى كل وثيقة على حدة

    - نتجنب الإجابة على الأسئلة المصاحبة دون استغلال الوثائق لأن ذلك خروجا عن الموضوع

    - تجنب إهمال أو إقصاء أحد عناصر الموضوع أو التداخل بين العناصر والأفكار

    الجوهرتتضمن : - حصيلة الأفكار التي تم استخلاصها من الوثائق : إبرازها والتأكيد عليها - إبراز قيمة الوثائق المعتمدة وحدودها : الدقة - الثراء - الموضوعية ...

    - فتح آفاق حول بعض جوانب الموضوع ...

    مايجب تجنبه : - تلخيص الأفكار الواردة في الجوهر - إنجاز خاتمة مقالة جغرافية

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02 2024, 23:28