النص:
لا شيء خلق عبثا في هذا الكون، فكل ما صنعته يد الله يتصف بالكمال والإتقان، لكن تصرف الإنسان الأناني نحو الطبيعة أدى إلى تخريب البيئة وإفساد المحيط الطبيعي، فبدأت بعض الكائنات الحية في الانقراض وظهرت أمراض لم تكن معروفة من قبل وطال التلوث الأنهار والبحار والغلاف الجوي.
وإذا كان من حقنا على الطبيعة أن نستمتع بخيراتها ونعمها، فإنه من حق الطبيعة علينا أن نحميها من التلوث والاستنزاف. لذلك خاطب القرآن الكريم الإنسان دفاعا عن البيئة وسلامة الحياة في قوله تعالى :"ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها".
القراءة والشكل:
1- اختر عنوانا مناسبا للنص.
2- اضبط بالشكل التام الفقرة الأولى من النص.
3- استخرج من النص مرادف الدقة وضد إصلاح.
4- ما جمع : محصول – واحة.
5- ما مفرد : الكائنات – المعضلات.
6- استخرج من النص ثلاث جمل دالة على تدهور الحياة على الأرض.
7- استخرج من النص عبارة تتحدث عن التوازن بين مطالب الإنسان ومطالب الطبيعة.
الدرس اللغوي :
التراكيب:
1- أعرب الكلمات التي تحتها خط.
2- صل بخط بين الجملة وما تتضمنه:
عادت الأمطار وهي محملة بالملوثات تمييز ملحوظ
صلح الولد خلقا حال
قطعت الأنهار عشرين شجرة مستثنى
يرغب الناس في الحفاظ على الطبيعة إلا المفسد تمييز ملفوظ
3- اجعل الجملة التالية مبنية للمجهول: استنزف الإنسان المؤهلات الطبيعية.
4- ضع الجملة في الترسيمة المناسبة: أصبح مخطط المغرب الأخضر حدثا متميزا.
الصرف والتحويل:
1- أنسب مع الشكل التام ما يلي: جبال – إنسان – ماء – صحيفة.
2- حول الجملة حسب المطلوب: يا تلميذ حافظ على بيتك، فإن للطبيعة عليك حق.
يا تلميذة ................. – يا تلميذات...............
3- املأ الجدول بالمشتقات التالية: أكرم – موقف – ملهى – مجهر – منبع – موعد.
اسم الآلة
اسم التفضيل
اسم الزمان
اسم المكان
اسم المفعول
اسم الفاعل
4- أعد كتابة العدد بالحروف: في اليم (24) ساعة. – في السنة (4) فصول.
الإملاء:
1- أكمل العبارات التالية بكتابة التاء: تتوفر بلادنا على كميا.... مائية، وطاقا.... متجدد... كفيلـ... بأن تكون لها انعكاسا.... طيبة على التنميـ... الفلاحية.
2- املأ الجدول بما يناسب:
مأجل
صحراؤ
فأتنان
متفاؤل
مسأولية
مأذنة
الخطأ
الصواب
الإنشاء:
بعض أصدقائك لا يعيرون اهتماما للطبيعة، إذ تصدر عنهم سلوكات قد تبدو صغيرة، لكنها تساهم بشكل كبير في تلويث المحيط البيئي. تحدث لهؤلاء من 7 إلى 10 أسطر عن خطورة أعمالهم مطالبا إياهم ب: عدم رمي النفايات في الطرق والشوارع – عدم هدر الماء أو الإسراف في استعمالها – المساهمة في زراعة الأشجار والنباتات.
لا شيء خلق عبثا في هذا الكون، فكل ما صنعته يد الله يتصف بالكمال والإتقان، لكن تصرف الإنسان الأناني نحو الطبيعة أدى إلى تخريب البيئة وإفساد المحيط الطبيعي، فبدأت بعض الكائنات الحية في الانقراض وظهرت أمراض لم تكن معروفة من قبل وطال التلوث الأنهار والبحار والغلاف الجوي.
وإذا كان من حقنا على الطبيعة أن نستمتع بخيراتها ونعمها، فإنه من حق الطبيعة علينا أن نحميها من التلوث والاستنزاف. لذلك خاطب القرآن الكريم الإنسان دفاعا عن البيئة وسلامة الحياة في قوله تعالى :"ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها".
القراءة والشكل:
1- اختر عنوانا مناسبا للنص.
2- اضبط بالشكل التام الفقرة الأولى من النص.
3- استخرج من النص مرادف الدقة وضد إصلاح.
4- ما جمع : محصول – واحة.
5- ما مفرد : الكائنات – المعضلات.
6- استخرج من النص ثلاث جمل دالة على تدهور الحياة على الأرض.
7- استخرج من النص عبارة تتحدث عن التوازن بين مطالب الإنسان ومطالب الطبيعة.
الدرس اللغوي :
التراكيب:
1- أعرب الكلمات التي تحتها خط.
2- صل بخط بين الجملة وما تتضمنه:
عادت الأمطار وهي محملة بالملوثات تمييز ملحوظ
صلح الولد خلقا حال
قطعت الأنهار عشرين شجرة مستثنى
يرغب الناس في الحفاظ على الطبيعة إلا المفسد تمييز ملفوظ
3- اجعل الجملة التالية مبنية للمجهول: استنزف الإنسان المؤهلات الطبيعية.
4- ضع الجملة في الترسيمة المناسبة: أصبح مخطط المغرب الأخضر حدثا متميزا.
الصرف والتحويل:
1- أنسب مع الشكل التام ما يلي: جبال – إنسان – ماء – صحيفة.
2- حول الجملة حسب المطلوب: يا تلميذ حافظ على بيتك، فإن للطبيعة عليك حق.
يا تلميذة ................. – يا تلميذات...............
3- املأ الجدول بالمشتقات التالية: أكرم – موقف – ملهى – مجهر – منبع – موعد.
اسم الآلة
اسم التفضيل
اسم الزمان
اسم المكان
اسم المفعول
اسم الفاعل
4- أعد كتابة العدد بالحروف: في اليم (24) ساعة. – في السنة (4) فصول.
الإملاء:
1- أكمل العبارات التالية بكتابة التاء: تتوفر بلادنا على كميا.... مائية، وطاقا.... متجدد... كفيلـ... بأن تكون لها انعكاسا.... طيبة على التنميـ... الفلاحية.
2- املأ الجدول بما يناسب:
مأجل
صحراؤ
فأتنان
متفاؤل
مسأولية
مأذنة
الخطأ
الصواب
الإنشاء:
بعض أصدقائك لا يعيرون اهتماما للطبيعة، إذ تصدر عنهم سلوكات قد تبدو صغيرة، لكنها تساهم بشكل كبير في تلويث المحيط البيئي. تحدث لهؤلاء من 7 إلى 10 أسطر عن خطورة أعمالهم مطالبا إياهم ب: عدم رمي النفايات في الطرق والشوارع – عدم هدر الماء أو الإسراف في استعمالها – المساهمة في زراعة الأشجار والنباتات.