منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي دورة شتنبر 2011

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى  من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي  دورة شتنبر 2011 710
    عارضة الطاقة :
    امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى  من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي  دورة شتنبر 2011 Left_bar_bleue90 / 10090 / 100امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى  من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي  دورة شتنبر 2011 Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى  من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي  دورة شتنبر 2011 Empty امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي دورة شتنبر 2011

    مُساهمة من طرف Admin الأحد أكتوبر 16 2011, 23:42

    امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى  من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي  دورة شتنبر 2011 12780421177229952ng2

    امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى

    من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي

    دورة شتنبر 2011


    موضوع في منهجية تدريس مادة الاجتماعيات


    نص :

    “… يستعمل المؤرخون في الغالب مفاهيم متداولة، ومنها:

    - مفاهيم مستمدة من اللائحة المعتادة في الحقل الدلالي المستعمل في

    الحياة اليومية.

    - مفاهيم سياسية واجتماعية وفلسفية تم بناؤها والاحتفاظ بها في إطار

    ثقافتنا.

    - مفاهيم العلوم الاجتماعية المعاصرة التي تستهدف تحليل الواقع

    الإنساني ببصيرة نفاذة، و(هي) بالتالي أكثر انشغالا بإضفاء الصرامة (العلمية)

    على الحقول المعرفية المدروسة (…)

    لكن المؤرخين لا يكتفون بهذه القائمة الواسعة من المفاهيم (…) فهم يضيفون

    إليها جانبا من مفاهيم العصر الذي يؤرخون له (…). كما أنهم يبدعون

    مصطلحاتهم أو يعيدون بناء مصطلحات مستعملة من قبل (…). وبعد أن تقتحم

    هذه الأخيرة باب التآليف والكتب المدرسية تصبح بمثابة حقائق للماضي.”

    Henri Moniot. Didactique de l’histoire. Edition Nathan . Paris. 1993.p .61-62
    المطلوب – انطلاقا من النص وفي ضوء ثقافتك الديداكتيكية وخبرتك الميدانية

    – إنجاز الآتي :

    1- استخراج أنواع المفاهيم المستعملة في حقل المعرفة التاريخية العالمة،

    من النص موضحا مدلول كل منها بواسطة أمثلة.

    2- إبراز أهمية المفهمة في بناء المعرفة التاريخية.

    3- اقتراح تصور ديداكتيكي للاشتغال مع المتعلم (ة) على احد المفاهيم

    التاريخية الآتية:

    - الحركة الإنسية – الإصلاحات في مغرب القرن التاسع عشر

    – القطبية الثنائية.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27 2024, 07:17