كيف نعبر عن رغباتنا في التوجيه ..... ....?
ا
ولكي تكون صائبا في
اختيارك لنوع الشعبة آو المسلك الذي تريد متابعته عليك معرفة شيئين أساسين:
1 معرفة
الذات: أي
أن تحاول النظر إلى ذاتك بشكل موضوعي وبكل تجرد لمعرفة مكامن القوة و مكامن الضعف
لديك وذلك من خلال استحضار مجموعة من الأسئلة من قبل: ما هي مؤهلاتك الدراسية
؟ ما هي المهارات التي اكتسبتها ؟ ما
هي الموادالدراسية التي تتفاعل معها و تحبها ؟ و التي لا تحبها ؟ ما هي قدراتك المعرفية و الجسمانية ؟
معرفة المسالك الدراسية: ما هي هذه المسالك و
الاختيارات و الشعب المتفرعة عنها ؟ المؤهلات المطلوبة لكل واحدة منها و المواد المدرسة بها ؟ المنافذ والآفاق
المستقبلية لكل واحدة منها ؟ الممرات الممكنة في كل مرحلة من مراحل
الدراسة بها ـ ـ ؟ و ذلك بهدف اتخاد
القرار المناسب و الناجع; و لتسهيل عملية الاختيار يجب عليك الاستشارة مع
آبائك; و
أساتذتك و مستشارك في التوجيه التربوي و مع كل من يمكن أن يقدم لك العون في اختيار
صائب يراعي خصوصيتك
و مؤهلاتك, وحاول ما أمكن أن توفق بين الطموح و المؤهلات الذاتية
لأنه هو السبيل
الوحيد لمسار دراسي ناجح دون تعثر.
بطاقة الرغبات:
كل
تلميذ بمستوى من مستويات أقسام التوجيه (الثالثة إعدادي; مثلا) ملزم بالتعبير عن
رغباته في التوجيه إلى المسالك و الشعب التي يريد متابعة الدراسة
بها.و
يوجد نوعان من بطاقة الرغبات:
1ـ
بطاقة الرغبات:و تسلم إلى كل التلاميذ ألمعنيين
بعملية التوجيه دون استثناء و بغض النظر عن نتائجهم الدراسية; انظر النموذج) يعبر
من خلالها التلميذ عن رغباته حسب درجة الأفضلية (من رغبة إلى ثلاث رغبات). وتعبأ
بعناية كل المعلومات المطلوبة, وتوقع من طرف التلميذ و ولي أمره; و تعاد إلى إدارة
المؤسسة في الآجال المحددة; و في أغلب الأحيان تكون هذه العملية خلال شهر مارس.
2 بطاقة الترشيح الخاصة : و تهم
التلاميذ الذين عبروا عن رغباتهم ببطاقة الرغبات السالفة الذكر; في متابعة دراستهم ببعض
الشعب و المسالك ذات المقاعد المحدودة (مثل: الجذع التكنولوجي; أو الجذع الأصيل أو
مسلك التربية البدنية ..); مطالبين بتعبئة بطاقة
أخرى تسمى بطاقة الترشيح الخاصة (انظر النموذج) و يجب
تعبئة كل المعلومات المطلوبة بكل عناية و تودع بإدارة المؤسسة في الآجال المحددة
وبعد تجميعا ومراقبتها تبعث دفعة واحدة إلى المؤسسة المحتضنة للشعبة أو المسلك المطلوب أو
المرغوب فيه.