منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي 710
    عارضة الطاقة :
    أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي Left_bar_bleue90 / 10090 / 100أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي Empty أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي

    مُساهمة من طرف Admin الخميس يونيو 30 2011, 20:45

    أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي 13

    أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي

    البرامج

    يعتبر التعليم الثانوي مرحلة تخصص التلميذ والتي تمنحه التأهيل اللغوي والمفاهيم العلمية و التقنية الضرورية والتي من شأنها أن تمكنه من ولوج التعليم العالي أو التكوين المهني للاندماج بالتالي في عالم الشغل.

    »» التنظيم التربوي للتعليم الثانوي التأهيلي

    » مواد التدريس

    يعتبر التعليم الثانوي مرحلة تخصص التلميذ والتي تمنحه التأهيل اللغوي والمفاهيم العلمية و التقنية الضرورية والتي من شأنها أن تمكنه من ولوج التعليم العالي أو التكوين المهني للاندماج بالتالي في عالم الشغل.

    إن البرامج التعليمية المعتمدة في مختلف الشعب لها أيضا أهدافا :

    - ضمان الاندماج الاجتماعي و الثقافي للتلميذ عن طريق تعميق معارفه و تاريخ و الحضارة الوطنية ؛
    - تنمية روح فضول التلميذ وانفتاحه عن طريق اكتساب المعلومات العامة التي تمكنه من التعرف على أهم الثقافات و الحضارات الإنسانية.

    و يهدف التعليم الثانوي منح التلميذ تعليما عاما نظريا أدبيا أو علميا لتنمية قدراته الذهنية في أفق إعداده لولوج الدراسات العليا. ويتفرع التعليم الثانوي إلى ثلاث شعب:

    - الآداب العصرية،
    - العلوم التجريبية؛
    - العلوم الرياضية.

    وتتكون المناهج بصفة عامة من ثلاث فآت أساسية للمواد الإلزامية:

    1. الآداب – اللغات – التربية الإسلامية – التربية البدنية والترجمة ؛
    2. الرياضيات - العلوم الطبيعية – العلوم الفيزيائية ؛
    3. العلوم الاجتماعية ( التاريخ و الجغرافيا) .

    يتم توزيع حصص الدراسة بالنظر إلى المواد بحيث تتراوح بين 27 و 36 ساعة لتلفين الدروس في الأسبوع.

    »» التعليم الثانوي التقني:

    يهدف التعليم الثانوي التقني منح التلاميذ تكوينا تقنيا نظريا وتطبيقيا التي من شأنها أن إعداده لولوج الدراسات العليا أو عالم الشغل. ويتكون التعليم الثانوي التقني من ستة شعب تتوزع كالتالي:

    » الهندسة الميكانيكية:
    - العلوم والتقنيات؛
    - التصنيع الميكانيكي؛
    - التصنيع المعدني.

    » الهندسة الكهربائية:
    - تقنيات الكهرباء؛
    - الكهرباء.

    » الهندسة المعمارية:
    - التصاميم و البناء؛
    - الفنون التشكيلية؛
    - الفنون والصناعات التخطيطية.

    » الهندسة الفيزيائية:
    - الفيزياء.

    » الهندسة الاقتصادية:
    - العلوم الاقتصادية؛
    - تقنيات التدبير المحاسبي؛
    - تقنيات التدبير الإداري.

    » الهندسة الزراعية:
    - العلوم الزراعية.

    وتتكون المناهج بصفة عامة من ثلاث مجموعات أساسية للمواد الإلزامية:

    1. الآداب – اللغات – التربية الإسلامية – التاريخ - الجغرافيا و التربية البدنية ؛
    2. العلوم: الرياضيات والعلوم الفيزيائية؛
    3. التقنيات : تختلف بحسب التخصصات.

    تختلف حصص تدريس المواد المذكورة بحسب التخصصات. ويتراوح مجموع الحصص بين 30 و 37 ساعة في الأسبوع.

    يعتبر التعليم الثانوي الأصيل تعليما تقليديا يهدف إلى تكوين الكفاآت في التخصصات الإسلامية وخاصة في ميدان الفقه الإسلامي واللغة العربية والتاريخ والحضارة العربية والفكر الإسلامي والفلسفة و العلوم. ويتراوح الحيز الزمني الأسبوعي المخصص لهذا التخصص بين 27 و 41 ساعة بحسب التخصص.

    ويتكون التعليم الثانوي الأصيل من شعبتين: الأولى علمية و الأخرى فقهية و أدبية. وتعد هذه التخصصات التلميذ للباكلوريا وتنتهي به إلى متابعة الدراسات العليا في الكليات المتخصصة.


    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي 710
    عارضة الطاقة :
    أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي Left_bar_bleue90 / 10090 / 100أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    أسلاك التعليم : التعليم الثانوي التأهيلي Empty أسلاك التعليم - التعليم الثانوي التأهيلي : الأهداف

    مُساهمة من طرف Admin الخميس يونيو 30 2011, 20:47


    أسلاك التعليم - التعليم الثانوي التأهيلي : الأهداف



    • تتضمن الهيكلة التربوية الجديدة كلا من التعليم الأولي والابتدائي والإعدادي والثانوي والتعليم العالي، على أساس الجذوع المشتركة والتخصص التدريجي والجسور على جميع المستويات ؛

    • عندما يكون تعميم التعليم الإلزامي قد حقق تقدما بينا، ستحدد الروابط التالية، على مستويين البيداغوجي والإداري :
    - دمج التعليم الأولي والتعليم الابتدائي لتشكيل سيرورة تربوية منسجمة تسمى "الابتدائي"، مدتها ثمان سنوات وتتكون من سلكين : السلك الأساسي الذي سيشمل التعليم الأولي، والسلك الأول من الابتدائي، من جهة، والسلك المتوسط الذي سيتكون من السلك الثاني للابتدائي، من جهة ثانية ؛
    - دمج التعليم الإعدادي والتعليم الثانوي، لتشكيل سيرورة تربوية متناسقة تسمى "الثانوي"، ومدتها ست سنوات، ويتكون من سلك الثانوي الإعدادي وسلك الثانوي التأهيلي.

    يعنى بهيكلة التعليم الأصيل وفق محتوى المادة 88 من هذا الميثاق.

    »» التعليم الثانوي

    -يتوخى التعليم الثانوي (الثانوي العام والتقني والمهني) بالإضافة إلى تدعيم مكتسبات المدرسة الإعدادية تنويع مجالات التعلم بكيفية تسمح بفتح سـبـــــل جديدة للنـــــجاح والاندمــــاج في الحـــياة المهنية والاجتماعية أو متابعة الدراسات العليا. ويحتوي على أنماط متعددة للتكوين :

    • تكوين مهني قصير المدى في سلك التأهيل المهني ؛
    • تكوينات عامة وتقنية ومهنية تنظم حسب سلكين :
    - سلك الجذع المشترك ومدته سنة واحدة ؛
    - سلك البكالوريا مدته سنتان، ويتمحور حول مسلكين أساسيين : المسلك العام والمسلك التكنولوجي والمهني.

    -يتوج سلك التأهـــيل المهني بدبلوم يحمل نفس الاسم، ويتسم هذا السلك بالمواصفات الآتية :

    أ - يرمي إلى تكوين يد عاملة مؤهلة، قادرة على التكيف مع المحيط المهني، ومتمكنة من القدرات الأساسية لممارسة المهن ومزاولة الشغل في مختلف قطاعات الإنتاج والخدمات ؛
    ب - يلتحق بهذا السلك المتعلمون الحاصلون على دبلوم التعليم الإعدادي والمتوافرون على الشروط الخاصة بكل مسلك من مسالك التكوين، كما يلتحق به التلاميذ أو العمال غير الحاصلين على هذا الدبلوم شريطة توافرهم على حصيلة الكفايات المطلوبة ومتابعة تكوين مسبق أو مواز ، يؤهلهم لمتابعة دراستهم بهذا السلك ؛
    ج - يمتد هذا السلك، تبعا للمسالك وحسب حصيلة الكفايات المطلوبة من المتعلمين، مدة سنة أو سنتين تتخللها كلما أمكن تداريب في عالم الشغل.

    -يلتحق بالجذع المشترك التلاميذ الحاصلون على دبلوم التعليم الإعدادي.

    قوام هذا السلك مجموعة من المجزوءات التعليمية المطلوب توافرها لدى الجميع، ومجزوءات اختيارية، وترمي أهدافه إلى :

    • تنمية مستوى كفايات البرهان والتواصل والتعبير وتنظيم العمل والبحث المنهجي عند جميع المتعلمين ودعمه وتحسينه ؛
    • تنمية قدرات التعلم الذاتي والتأقلم مع المتطلبات المتغيرة للحياة العملية، ومع مستجدات المحيط الثقافي والعلمي والتكنولوجي والمهني.

    تستغرق مدة الدراسة بهذا السلك سنة واحدة يلقن المتعلمون خلال شطرها الأول مجزوءات مشتركة ثم يختارون في الشطر الثاني، بمساعدة المستشارين في التوجيه، مجزوءات تؤهلهم للتوجيه الأنسب، مع إمكان توجيههم المتدرج أو إعادة توجيههم خلال السلك.

    يكيف الحد الأدنى من الوحدات التعليمية المطلوب متابعتها من لدن المتعلمين بهذه الأسلاك، في إطار الجذع المشترك، سواء من حيث نوع الوحدات أو عددها، على أساس التمييز التدريجي بين حاجات كل متعلم، من حيث مستوى مكتسباته وحسب ميوله وتوجهه اللاحق.

    -يمتد سلك البكالوريا سنتين، ويشتمل على مسلكين أساسيين : مسلك التعليم التكنولوجي والمهني ومسلك التعليم العام، علما بأن كل مسلك يضم مجموعة من الشعب. وإن كل شعبة تتكون من مواد أساسية وأخرى اختيارية.

    -يتسم مسلك التعليم التكنولوجي والمهني بالسمات الآتية :

    أ - يسعى هذا المسلك، بالإضافة إلى الأهداف العامة للجذع المشترك، المذكور في المادة 73 إلى تكوين تقنيين وأطر "متمكنة" متوافرة على القدرات العلمية والتقنية الضرورية لممارسة مهام التطبيق والتأطير المتوسط، في مختلف مجالات الإنتاج والخدمات، وفي كل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والفنية والثقافية ؛
    ب - يفتح في وجه المتعلمين القادمين من الجذع المشترك، والمتوافرين على شروط الالتحاق الخاصة بكل شعبة من شعب التكوين، أو الحاصلين على دبلوم التأهيل المهني والراغبين في استـئناف دراستهم بعد قضاء مدة في الحياة العملية. وسيكون على هؤلاء استكمال وحدات التكوين الضرورية، على أساس تقويم دقيق لمؤهلاتهم ومكتسباتهم السابقة، والأهداف الخاصة بكل تخصص من تخصصات البكالوريا التقنية والمهنية ؛
    ج - تستغرق الدراسة في هذا المسلك سنتين، وتتوج ببكالوريا التعليم التقني والمهني التي تمكن من الالتحاق :

    • بالحياة العملية مباشرة ؛
    • أو بمعاهد تكوين التقنيين المختصين التابعة وغير التابعة للجامعة، بناء على دراسة ملف الترشيح ؛
    • بالأقسام التحضيرية للمدارس الكبرى المتخصصة ؛
    • أو بالدراسات الجامعية، مع احتمال المرور من الحياة العملية، إذا تم استيفاء شروط القبول بهذه المؤسسات. ويتم عند الاقتضاء، استكمال الكفايات المسبقة المطلوبة من لدن المؤسسات المعنية.

    د - تنظم تداريب عملية بالمقاولات لمدة شهر واحد عند نهاية كل سنة من السنتين الأوليين.

    -يتسم مسلك التعليم العام بما يلي :

    أ - يرمي هذا المسلك، إضافة إلى الأهداف العامة للجذع المشترك المذكورة في المادة 73 أعلاه، إلى تزويد المتعلمين ذوي المؤهلات الضرورية بتكوين علمي أو أدبي أو اقتصادي أو اجتماعي، يؤهلهم لمتابعة دراسات جامعية بأكبر قدر ممكن من حظوظ النجاح ؛
    ب - يلتحق بهذا السلك المتعلمون القادمون من الجذع المشترك والمستجيبون لشروط الالتحاق بكل شعبة من الشعب الكبرى للتخصص، علما بأن عددا من الجسور سيتيح إمكان إعادة توجيههم كلما دعت الضرورة، خلال الدراسة بالتعليم الثانوي ؛
    ج - تستغرق الدراسة بهذا المسلك سنتين بعد الجذع المشترك وتتوج بـبكالوريا التعليم العام التي تمكن من الالتحاق :

    • بالأقسام التحضيرية للمدارس الكبرى المتخصصة ؛
    • أو بالجامعات أو المؤسسات العليا المختصة، شريطة الاستجابة لمواصفات الالتحاق المطلوبة وشروطه.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28 2024, 18:06