منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا 710
    عارضة الطاقة :
    أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا Left_bar_bleue90 / 10090 / 100أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا Empty أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا

    مُساهمة من طرف Admin السبت يونيو 04 2011, 00:06

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا

    فى ظل هذا وقتنا الراهن المتسم بالإنفجار المعرفي الهائل أصبح لزاما على التربويين فسح المجال للمتعلم ان يصبح محور العملية التعلمية -التعليمية ويتزود بأكبر قدر ممكن من المعارف والحقائق حتى يمكن مواجهة هذه التطـور ، ونتيجة لذلك برز الاتجـاه الذى يرى ضرورة الاهتمام بأساسيات المعرفة الجغرافية وخاصة المفاهيم فى تدريسها، إذ أن الجغرافيا شهدت الكثير من التطور فى أهدافها ومحتواها من خلال الاهتمام بتحديد المفاهيم وتكوينها وتطويرها وتعلمها وإكسابها للمتعلمين.
    والمفهوم عبارة عن كلمة أو فكرة أو تصور عقلى سواء كان مجرداً أو محسوساً، وهو ما يعني وجود صفة مشتركة أو أكثر لنفس المفهوم والذى يمكن أن يشار إليه باسم أو رمز معين . وبناءً على ذلك فإن المفهوم الجغرافى يمكن تعريفه كما يلى :"المفهوم هو كلمة أو فكرة أو تصور عقلى ـ تجريدى أو محسوس ـ يشير إلى ظاهرة جغرافية ، سواء كانت طبيعية أو بشرية، ويمكن أن يُدَل عليه برمز أو اسم معين ، مثل : جبل، إقليم ، سكان نشيطون ، زراعة تسويقية…
    خصائص المفهوم الجغرافى :-
    يتميز المفهوم الجغرافي بعدة خصائص نجملها في ما يلي:
    1:درجة التجريد
    تختلف المفاهيم من حيث درجة تجريدها ،فهناك المفهوم الحسي-المحسوس الذي يمكن مشاهدته عيانا مثل جبل ثم المفهوم المجرد مثل الكثافة السكانية او الهرم السكاني
    2:درجة التعقيد
    تختلف المفاهيم تبعاً لعدد الأبعاد اللازمة لتعريفها ، هناك مفاهيم تعتمد على بعد واحد مثل -سهل- ويعتمد على بعد القرب من مستوى سطح البحر و-التجوية التي تدخل فيها مجموعة من الأبعاد كدرجة الحرارة والمناخ ونوعية التربة...
    3: درجة التمايز
    تختلف المفاهيم فى عدد الظواهر المتشابهة التى تمثلها ، أى من حيث عدد وصفات الأشياء التى تضمها فئة المفهوم . فمفهوم الجزيرة على سبيل المثال ، لا يتصف بالتنوع حيث تأخذ شكلاً واحداً ولا توجد فى اللغة كلمات أخرى تصف أنواعاً مختلفة من الجزر . على العكس من ذلك مفهوم المسطح المائى يتصف بدرجة كبيرة من التنوع لأنه يأخذ أشكالاً مختلفة من محيط ، وبحر ، وخليج ، ونهر …
    4: درجة تمركز الأبعاد
    هناك مفاهيم ترتكز على صفة واحدة أو صفتين فقط ، فى حين يرتكز البعض الآخر على مجموعة من الأبعاد ، والأبعاد أو الصفات التى يرتكز عليها المفهوم تسمى الصفات المميزة (صفات السيادة) ولا شك أن هذه الصفات المميزة لها دور كبير فى تعلم المفهوم. فمفهوم الجزيرة على سبيل المثال يقوم على ثلاث خصائص رئيسية : الأرض ، الإحاطة بالمياه ، الإحاطة من جميع الجهات . ويصعب تطبيق المفهوم على أى منطقة لا تنطبق عليها الخصائص الثلاث السابقة.
    تصنيف المفاهيم الجغرافية
    1- التصنيف على أساس مستوى شمولية المفهوم:
    ويشير هذا التصنيف إلى المدى الذى تندمج فيه المفاهيم الأخرى بمفهوم واحد محدد ، ويظهر له مستويان : الأدنى ويتمثل فى المفاهيم المختصرة والأكثر تخصيصاً ، وهى تلك المفاهيم التى يطبقها الفرد على أقطار أو مواقع أو أوقات أو مجموعة من البيانات الخاصة ، وتكون هذه المفاهيم أكثر دقة . وبالتالى تكون أقل عرضة للتفسيرات المتعارضة ، ومن الأمثلة عليها مفهوم العائلة النووية ، وإعادة الإصلاح ، وأما النوع الثانى فهو المفاهيم ذات المستوى الأعلى ، وهى أكثر شمولية وتندمج فيها مفاهيم أخرى ، وتكون أقل اتساقا ًفى تطبيقها ، ولكنها أكثر عالمية من المستوى الأدنى ، ومن الأمثلة عليها مفاهيم السلام والحرية والوقت والمجتمع
    ويلاحظ على هذا التصنيف من المفاهيم أنها تتخذ خطاً متصلاً يبدأ بالمفاهيم الأقل شمولية، وينتهى بالمفاهيم الأكثر شمولية . أى أن هذه الأنماط تمثل امتداداً وليست مجرد مستوى أدنى ومستوى أعلى من المفاهيم
    2-التصنيف على أساس مستوى التجريد : وتأتى المفاهيم هنا على مستويين أيضاً
    ( أ ) مفاهيم محسوسة ، وهى ثابتة نسبياً ، ومن الأمثلة عليها : تربة ، وكرة أرضية ، وغابة ، ونهر ، وبحيرة
    ويمكن تطوير هذه المفاهيم من خلال الملاحظة والخبرة المباشرة ، ويتم التحقق منها وتعرف خصائصها باستخدام الحواس.
    (ب) المفاهيم المعنوية : وهى أكثر تجريداً من الأولى ، وتحتاج إلى تفسيرات واضحة ، وإلى استخدام الأمثلة والمقارنات ، وتتصف هذه المفاهيم بالمرونة والظرفية . ومن الأمثلة عليها :الحرية ، والديموقراطية ، والنظام الاقتصادى.
    3- التصنيف على أساس الصورة أو الحالة التى تكون فيها المفاهيم عبارة عن مجموعة من الخصائص ، وهى على مستويات ثلاثة:
    أ) المفاهيم الجمعية
    وتكون صفاتها الحرجة مرتبطة ببعضها حسب قاعدة جمعية ، وتجمع هذه المفاهيم أكثر من خاصية، ومن الأمثلة عليها الثورة والتشريع.
    ( ب ) المفاهيم الفصلية : وهى التى يمكن تحديدها والتعريف بها من خلال خصائص بديلة ، حيث يستخدم أما | أو ، فمثلاً مفهوم المواطنة يمكن أن يكون بميلاد الشخص أو ميلاد أبويه أو من خلال اجتياز اختبار خاص بالمواطنة
    ( ج ) المفاهيم العلاقية : وترتبط خصائص بعضها ببعض ارتباطاً نسبياً،فمثلاً فى مفهوم المساحة يربط بين الطول والعرض ، وفى مفهوم الكثافة السكانية يربط بين السكان ووحدة المساحة وهكذا.
    تعلم المفاهيم وتنميتها:-
    يرى معظم المعنيين بالتربية أن أحد الأهداف المهمة التى ينبغى أن تؤكد عليها المؤسسات التعليمية فى تدريس مختلف المواد الدراسية، والمستويات التعليمية هو التأكيد على تعلم المفاهيم.
    ويقصد بتعلم المفهوم: "
    بأنه العمليات المعرفية الخاصة باستنتاج السمات المشتركة بين مجموعة من المثيرات والمتضمنة القاعدة التى تجمع هذه المثيرات فى مجموعة واحدة . وهذا يعنى ": قدرة المتعلم على تصنيف الظواهر الجغرافية المختلفة فى فئات ، وضم الظواهر التى تنتمى إلى نفس الفئة معاً ، واستبعاد تلك التى لا تنتمى إليها كنتيجة لتفاعل الفرد مع مواقف وأنشطة تعليمية تم تهيئتها له"
    وتعتبر عملية تعلم المفهوم عملية منظمة تخضع لقواعد وشروط منها : طبيعة المتعلم،وطبيعة المفهوم ، وخبرة التلاميذ، والتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى المعقد ، ومن المحسوس إلى المجرد.
    يجب ان تتماشى المفاهيم مع طبيعة المنهج و تنسج فى خيوط المنهج ، ويراعى فى تقديمها أن تكون مناسبة لمستوى نموالمتعلمين المعرفي ، كما يجب أن تكون متسلسلة ، وذات فعالية للارتقاء بمستوى تفكيرهم باعتبار أن تعلم المفاهيم يسهل عملية التعلم، حيث لايمكن لعملية التعلم أن تحقق نجاحا الااذا كان لدي المتعلم ثروة من هذه المفاهيم ."
    تعلم المفاهيم الجغرافية تأخذ مكاناً رئيسياً فى العملية التعليمية
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا 710
    عارضة الطاقة :
    أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا Left_bar_bleue90 / 10090 / 100أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا Empty طرق تعلم المفاهيم في الجغرافيا

    مُساهمة من طرف Admin السبت يونيو 04 2011, 00:07


    طرق تعلم المفاهيم في الجغرافيا

    سعى كثير من الباحثين إلى تسهيل عملية تعلم المفاهيم ، وهناك طريقتان أساسيتان لعرض المعلومات الخاصة بالمفهوم وتعليمه للتلاميذ، ويمكن استخدام الطريقتين معاً أو كل على حدة : الأولى هي الطريقة الإستنتاجية والأخرى الطريقة الإستقرائية
    وتتضمن الطريقة الاستنتاجية التعريف متبوعاً بالأمثلة ، فيعطى المدرس هذا التعريف ، أما الأمثلة فإنها تجمع من التلاميذ أو الطلبة. وبالعكس فى حالة الطريقة الاستقرائية فإنالمدرس يقوم بضرب أمثلة يتبعها التعريف وهذا التعريف يكون عادة من اكتشاف المتعلمين.
    ويعتبر الاستقراء هو الطريق نحو تكوين المفهوم ، وأن الاستنباط أو القياس هو الطريق نحو تأكيد المفهوم وإنمائه، والتدريب على استخدامه فى عمليات التصنيف والتمييز والتفسير.
    الاستقراء أصبح هو المطلوب حيث يتمشى مع الاتجاهات التربوية التى تطالب بنشاط المتعلم وإيجابيته فى عملية التعلم ، وتعويده على عمليات الربط بين المعلومات التى يتوصل إليها واستخلاص النتائج السليمة
    تدريس المفاهيم بالطريقة الاستقرائية :-
    الطريقة الاستقرائية هى طريقة تعليمية تقوم على عرض عدد كاف من الأمثلة الخاصة وفق برنامج تعليمى يمكن الفرد من التوصل إلى الحقيقة أو القاعدة بنفسه . وهذا يعنى أن الاستقراء أداء عقلى يقوم به الفرد ويتم عن طريقه الوصول إلى القاعدة العامة من خلال الجزئيات والحالات الفردية ويحتاج الفرد إلى دراسة العديد من الحالات والمواقف الجزئية الفردية ليكشف الصفة أو الخاصية أو السمة المشتركة بينهما وصياغتها فى شكل صورة عامة.
    ويمكن إيجاز خطوات تلك الطريقة فيما يأتى:
    1. صياغة الأهداف المتوقع حدوثها فى سلوك التلاميذ بصورة سلوكية إجرائية
    2. تقليل عدد خصائص المفهوم متعدد الخصائص مع إبراز الخصائص الرئيسة المهمة المميزة
    3. تزويد التلاميذ باسم المفهوم أو الصنف كوسيط لغوى
    4. تزويد التلاميذ بالأمثلة الموجبة والأمثلة السالبة للمفهوم
    5. - عرض الأمثلة الموجبة والأمثلة السالبة بترتيب متزامن أو متتابع
    6. عرض أمثلة جديدة للمفهوم ومطابقتها على المفهوم
    7. التحقق من صحة تعلم التلاميذ للمفهوم
    8.صياغة تعريف للمفهوم.
    9. إعطاء التلاميذ فرصة كافية لإعطاء الاستجابة وتعزيزها
    ويمكن تطبيق هذه الطريقة فى الاجتماعيات والجغرافيا بالخصوص، ومثال ذلك إذا أراد مدرس الجغرافيا أن يدرس مفهوم الصناعة التقليدية ، يمكن أن يتم عن طريق تقديم أمثلة إيجابية مثل حذاء تقليدي-بلغة أو شربيل- ، وتماثيل خشبية مصدفة ، وحقائب جلدية يدوية الصنع ، وأمثلة سلبية مثل ملابس جاهزة أو مستوردة ،ويطلب استخلاص الحالات التى بينها صفات مشتركة وتمثل صفات مميزة للصناعة اليدوية مثلاً: أن الأمثلة الإيجابية تدل على أن جميع هذه الصناعات شعبية متوارثة عبر الأجيال ، وأن جميع هذه الصناعات تعتمد على مهارات الأيدى العاملة
    ولكى تكون القاعدة صحيحة يتطلب ذلك دراسة حالات كثيرة ممثلة إن لم تكن جميع الحالات ، ولكن يمثل ذلك غاية فى الصعوبة، ولذلك يمكن الاكتفاء بدراسة بعض الحالات كأمثلة باعتبار ما يصدق على البعض يصدق على الكل.
    تدريس المفاهيم بالطريقة الاستنتاجية :-
    الطريقة الاستنتاجية هى طريقة تعليمية تقوم على دراسة ومناقشة القواعد العامة فى تطبيقها على القضايا الخاصة للتحقق من صحة هذه القضايا الخاصة . أى أن الفرد يقوم باشتقاق الأجزاء من القاعدة العامة ، ويمكن أن يتوصل إلى صحة هذه الأجزاء أو الحالات الخاصة به من خلال تطبيقها أو قياسها على القواعد العامة.
    ويمكن تلخيص تلك الطريقة فى الخطوات الآتية:
    1-تحديد نوع المفهوم سواء كان مفهوماً مادياً أو مفهوماً مجرداً.
    2-صياغة تعريف المفهوم المراد تعليمه . ويتم على أسس منها
    . أ – التعريف على أساس الصفات المدركة للمفهوم .
    .ب – التعريف على أساس المترادفات ودلالاتها .
    ج – التعريف على أساس المسلمات أوالنظريات
    د – التعريف على أساس الوظيفة أو الاستخدام
    3. تحديد الصفات المميزة للمفهوم
    4. تحديد قاعدة المفهوم ، سواء كانت مفاهيم إثباتية أو مفاهيم متصلة أو مفاهيم منفصلة أو مفاهيم علائقية
    5. تحديد موقع المفهوم من هرم المفاهيم الأخرى
    6. اختيار الأمثلة الموجبة والأمثلة السالبة المناسبة لتدريس المفهوم
    7. تطبيق المفهوم أو انتقال أثره ، ويتم ذلك على النحو التالى
    . أ – تصنيف المتعلمين للأمثلة الموجبة والسالبة التى يقابلها باعتبارها أمثلة تنتمى للمفهوم أو أمثلة لاتنتمى إليه
    . ب – إدراك التلاميذ للمفاهيم الأخرى التى تشمل المفهوم أو تكون معه على نفس المستوى أو أنها تقع تحته
    . ج – تكوين المبدأ وحل المشكلات
    د – يتيح تعلم المفهوم للمتعلم تعلم مفاهيم أخرى لها الدرجة نفسها من الصعوبة ولكن بزمن أقل.
    ويمكن تطبيق ذلك فى الجغرافيا ، ومثال ذلك إذا أراد المدرس أن يدرس مفهوم الجزيرة ، يمكن أن يتم عن طريق تقديم تعريف للمفهوم يتضمن الخصائص والسمات المميزة للجزيرة ، وتقديم أمثلة إيجابية وأمثلة سلبية لمفهوم الجزيرة ، ويطلب من التلاميذ تطبيق هذه الخصائص والسمات على أمثلة جديدة تعرض عيهم .
    نلاحظ أن تعلم المفهوم يتطلب من المتعلم القيام بالجمع بين خاصيتين أو أكثر من أجل التصنيف، وهذا يفترض فيه أنه يؤدى إلى نمـو المفاهيم ـ بمعنى أن الفرد يعتبر قد تعـلم المفهوم عندما يقوم بعملية تصنيف للأشياء بدرجة مقبولة
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا 710
    عارضة الطاقة :
    أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا Left_bar_bleue90 / 10090 / 100أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    أهمية تدريس المفاهيم في مادة الجغرافيا Empty أهمية تعلم المفاهيم الجغرافية

    مُساهمة من طرف Admin السبت يونيو 04 2011, 00:09


    أهمية تعلم المفاهيم الجغرافية

    إن المفاهيم لم تعد اليوم مجرد جانب من جوانب التعلم ، بل إنها تعد محوراً أساسياً تدور حوله كثير من مناهج الدراسة.
    ولعل هذه الأهمية وهذا الاهتمام يرجع أساساً إلى الوظائف التى يؤديها تعلم المفاهيم الجغرافية، والتى يمكن إيجازها فيما يلى: :
    1-يعد تعلم المفاهيم من الأهداف الرئيسة لمناهج الجغرافيا ,إذ أن المتعلم يمارس أثناء اكتسابه تلك المفاهيم الجغرافية والتعميمات والمهارات عمليات عقلية منها: التنظيم, والربط, والتمييز , والتعميم , وتحديد الخصائص المشتركة, وغير ذلك من مهارات يحتاج إليها الإنسان فى حياته اليومية , بحيث تصبح تلك المفاهيم وما يرتبط بها من معارف وحقائق وسيلة لتحقيق أهدافه المنشودة.
    2-تساعد المفاهيم على تنظيم الخبرة العقلية ، لإن المفاهيم الرئيسة تصنف عددا ًكبيراً من الأشياء والأحداث والظواهر فى البيئة ، وتجمع بينها فى مجموعات أو فئات ، تساعد على التقليل من تعقد البيئة ، وتسهل من دراسة التلاميذ لمكوناتها وظواهرها المختلفة ، والوقوف على حقائق مشكلاتها, ومن ثم تبحث فى محاولات إيجاد الحلول ، و التى تحد من سلوك الإنسان الخاطئ تجاهها ، و الذى تسبب فى هذه المشكلات.
    3- تساعد المفاهيم على التقليل من ضرورة إعادة التعلم
    , إذ أنها أكثر ثباتاً ، و أقل عرضة للتغيير من المعلومات القائمة على مجموعة من الحقائق المفككة ، كما أنها تربط بين الحقائق المنفصلة والتفصيلات الجزئية ، وتوضح العلاقات القائمة بينها ، كما أنها تسمح بالربط بين مجموعة من الأشياء والأحداث والظواهر البيئية ، وهذا يساعد التلاميد أو الطلبة على زيادة فهمهم لطبيعة الجغرافيا وتحقيق أهدافها .
    فى التنبؤ والتوجه لأى نشاط يقوم به الإنسان , إذ أن تعلم المفاهيم المرتبطة بالزراعة وعوامل قيامها وشروطها, وكذلك الصناعة مثلاً يجعل الإنسان قادراً على التنبؤ بقيامها إذا ما توفرت تلك الشروط والعوامل فى مكان ما لم يسبق له دراسته ، وتلك بداية لتعلم المتعلم كيف يفكر بشكل علمى سليم.
    5- إن إدراك التلميذ المتعلم عموماً لبنية علم الجغرافية وخريطته وتفرعه فيه إدراكاً لعلم الجغرافية من حيث النشأة فى البداية وتطوره حاضراً ومستقبلاً ، وإن تعلم تلك الأساسيات يساعد المتعلم على التعلم المستمر وتعميق تعلمه عما تعلمه بشكل مبسط فى المدرسة .
    تقويم تعلم المفاهيم الجغرافية :-
    يتم تقويم المفاهيم عن طريق أكثر من وسيلة تقويمية ، فيمكن تقويمها عن طريق الاختبارات والفروض الكتابية والشفوية ، ومن خلال المناقشة والملاحظة.
    و يمكن القول أن المتعلم قد تعلم المفهوم إذا استطاع أن:
    1- يقوم بالتعبير لفظياً عن تعريف المفهوم ، وهذا يتضمن معرفته بمضمون المفهوم وأبعاده وما يدل عليه ، بمعنى أن يكون مدركاً للقاعدة التى يستند إليها المفهوم.
    2- يتعرف على الأمثلة الموجبة والسالبة للمفهوم ، أى تلك التى تندرج تحت المفهوم وتنتمى إليه ، وتلك التى لا تندرج تحته ولا تنتمى إليه وتصنيفها .
    3-يطبق المفهوم الذى سبق تعلمه فى مواقف جديدة .
    4- يدرك العلاقة الهرمية بين المفهوم وغيره من المفاهيم الفرعية التى تندرج تحته أو المفاهيم الرئيسية التى ينتمى إليها . فالمفاهيم الرئيسية تتضمن مفاهيم أخرى فرعية ، وهذه المفاهيم الفرعية قد لا تقتصر على تكوين أبعاد مفهوم واحد حاكم أو رئيسى ولكنها قد تدخل فى علاقات أخرى ، وعلى مستويات مختلفة فى تشكيل أبعاد مفاهيم رئيسة أخرى .
    ( د ) التصنيف على أساس التكافؤ : وترد فيه المفاهيم على مستويين : وصفى وقيمى . وتكون الوصفية محايدة مثل المصادر،والدور،والعملية،والتشريع ، بينما تكون المفاهيم القيمية ذات عناصر تفصيلية من شأنها أن تحرك الشعور كالديموقراطية ، والولاء ، والتحرير

    أحمد لعوينة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02 2024, 22:11