منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    في ضيافة قسم ياباني

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : في ضيافة قسم ياباني 710
    عارضة الطاقة :
    في ضيافة قسم ياباني Left_bar_bleue90 / 10090 / 100في ضيافة قسم ياباني Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    في ضيافة قسم ياباني Empty في ضيافة قسم ياباني

    مُساهمة من طرف Admin الخميس فبراير 10 2011, 11:51

    في ضيافة قسم ياباني (1/5)


    ملخص الشريط بالعربية :
    (1) ــ في أول من الفيلم الكاميرا تصور رجلاً يصعد سلماً ثم يتجه لفصل دراسي ، أصوات الطلبة تعلوا وترحب به ، إنه الأستاذ توشيرو كاناموري الذي دخل فصلاً في مدرسة يابانية ابتدائية في كانازاوا في شهر إبريل ، سنة دراسية جديدة للطلبة و هم فرحون بعودة أستاذهم إليهم ، الأستاذ كاناموري درسهم في السنة الماضية وقد كانوا في الفصل الثالث وعاد إليهم و هم في الفصل الرابع ، توشيرو يرفع كفيه للأعلى ليحيي الطلاب ويعطي لكل طالب وطالبة فرصة لفعل نفس الشيء و ضرب كفوفهم الصغيرة على كفيه .
    عاد كاناموري إليهم كما كان من قبل ، مرح و طيب و حازم ، يسألهم الأستاذ : << ما هو أهم شيء هذا العام ؟ >> ؛ فتأتيه إجابة جماعية : << أن نكون سعداء >> ؛ ثم يسألهم : << لماذا نحن هنا ؟ >> ؛ فيردون عليه : << لكي نكون سعداء >> . يطلب منهم أن يقولوا : << نعم >> إن كانوا حقاً يعنون ما يقولون فيقولونها بصوت عالي ، يخبرهم بأن لديهم حياة واحدة و لذلك عليهم الاستمتاع بها .
    هدف الفصل الرابع هو أن يتعلم الطالب كيف يعيش حياة سعيدة و كيف يهتم بالآخرين .
    في فصل الأستاذ كاناموري يقرأ الطلاب كل يوم رسائل كتبوها بأنفسهم في دفتر خاص أمام كل الفصل و بصوت عالي ، هذه الرسائل تعبر عن ما يفكر به هؤلاء الطلاب و ما يشعرون به ، تذكر أنهم يفعلون ذلك و هم في العاشرة من العمر و فعلوا ذلك في العام الماضي ، دفتر الرسائل عادةٌ متبعة في فصل الأستاذ كاناموري .
    في آخر أبريل عاد طالب يسمى رين إلى الفصل بعد غياب أربعة أيام بسبب وفات جدته . في دفتر رسائله كتب عن الموت و الجنازة و فقدانه لجدته ، . كان زملاؤه قلقين عليه بسبب غيابه ،و الآن يسمعون من رين نفسه سبب هذا الغياب و ما حدث في الجنازة .
    رسالته أثارت أحزان الآخرين في الفصل ، طلب المدرس من الطلبة الذين فقدوا الجد أو الجدة أن يقفوا فوقف مجموعة منهم و بدأ كل واحد في الحديث عن تجربته ، وتذكر بأنهم طلبة في العاشرة من العمر. أحدهم يقول بأنه يعرف كيف يشعر رين لأنه مر بنفس التجربة ، طالبة لم تستطع إكمال الحديث و غلبها البكاء ، الطالبة كانت تحتفظ بحزنها نصف عمرها ، طالبة أخرى تحكي قصتها و هي تمسح دموعها ، توفي أبوها و هي في الثالثة من العمر و تقول بأنها في ذلك العمر كانت تدرك أن الناس يموتون ، كانت تريد كتابة رسالة عن حزنها لكنها لم تستطيع لأنها لا تريد أن تكون مختلفة عن الآخرين ، رسالة رين شجعتهم على الحديث و بث أحزانهم للآخرين ، و جعلتهم يشعرون بالأمان، فهم ليسوا لوحدهم الذين عانوا من هذه التجربة .
    الأستاذ كاناموري تحدث بعد ذلك مخاطباً الفصل : << في هذا الفصل ، من مر بأصعب تجربة ؟ >> . يسألهم ليجيب بأنها الطالبة التي فقدت أباها في صغرها ، من الصعب أن يبقي المرء حزنه لنفسه ، لذلك كان يتمنى أن تتحدث الطالبة عن أبيها و هو يعرف أنها ستشعر بتحسن إن تحدثت و أخبرت الجميع ، ثم ذكر الفصل بأن رسالة رين هي التي أعطت الطالبة الشجاعة لكي تتحدث .
    أحد الطلاب قاد المدرس إلى الحمام ليريه أن هناك طالب يبكي لوحده هناك ، إنه يو إينوموتو الطالب النشيط المبتهج و محرك الفصل يتذكر وفاة جدته ، يحدثه الأستاذ و يحاول أن يخفف عنه ثم يدعوه للذهاب لتناول الطعام .
    يقول الأستاذ كاناموري : << التعاطف هو أعظم شيء ، هناك مقولة أحبها : أجعل الناس يعيشون في قلبك . الطلبة يخبروننا بقصصهم و يشاركوننا مشاعرهم ، عندما ينصت الناس حقاً سيعيشون في قلبك إلى الأبد ، هذا ما يعطي أهمية كبيرة لدفاتر الرسائل >> .
    الطالبة التي فقدت أباها لديها شجاعة كافية الآن لإحضار صورة إلى الفصل ، و هي الصورة الأغلى لديها ، كان أبوها مصمماً و الصورة كانت آخر ما صممه ، نموذج لاستعراض أو كرنفال ، توفي والدها قبل بناء النموذج ، أمها ذهبت إلى العرض لتشاهده لكنها خافت و لم تستطع . شكرها الأستاذ على هذه القصة و اللوحة و صفق لها الفصل .
    في الماضي لم تكن ترغب في أن تظهر بشكل مختلف ، لكنها اليوم تنتمي للفصل أكثر من أي وقت سابق ، يمكنها الآن الحديث عن والدها ، يمكنها الآن أن تبتسم .


    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : في ضيافة قسم ياباني 710
    عارضة الطاقة :
    في ضيافة قسم ياباني Left_bar_bleue90 / 10090 / 100في ضيافة قسم ياباني Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    في ضيافة قسم ياباني Empty رد: في ضيافة قسم ياباني

    مُساهمة من طرف Admin الخميس فبراير 10 2011, 12:05

    [color=yellow]في ضيافة قسم ياباني (2/5)[/color]



    ملخص الشريط بالعربية :
    (2) ــ الأستاذ كاناموري يبلغ من العمر 57 عاماً و يؤمن بأن العالم يعطي للحياة قيمة أقل كل يوم، و يؤمن أن وظيفة المدرس أن يظهر كم هي حياتنا قيمة و غالية ، المدرسون الآخرون يزورون فصله ليشاهدوا و يتعلموا ، في فصل تعليم اللغة اليابانية يشرح المدرس حرفاً و يحاول أن يعطي أمثلة له من الحياة و يخبرهم لماذا يكتب الحرف بهذا الشكل ، المدرسون المتميزون يربطون بين النظرية و الحياة .
    في منتصف الفصل الدراسي ظهرت مشكلة صعبة في الفصل ، بعض الطلبة تعرضوا للمضايقة من زملائهم بسبب علاماتهم المتدنية ، هذه مشكلة مؤذية و مدمرة للطلبة الذين يتعرضون للمضايقة و الأستاذ يرى أن عليه التعامل معها الآن و إنهاء المشكلة فورا .
    في الفصل يخبر الطلبة بأن الأصدقاء لا يضايقون بعضهم البعض ، عندما يضايق شخص ما شخصاً آخر فهو ليس بصديق ، وزع على الطلبة أوراقاً تحويل نقاط نقاش للموضوع و طلب منهم التفكير بأصدقائهم و النقاش حول الموضوع للوصول إلى نتيجة .
    دار حوار بين الطلبة و كان بمستوى لا بأس به ، لكن الأستاذ كاناموري يريد أن يعترف من مارسوا التسلط على أصدقائهم و يريد منهم تفسيراً لفعلهم ، لم يعترف أحد بشيء ، كانوا يدورون حول الموضوع و يتحدثون بعموميات غير مفيدة ، يسألهم الأستاذ إن كانوا يحاولون الاختباء خلف الكلمات الجميلة ، يسألهم إن كانوا يظنون أنهم أولاد و بنات طيبون ، يسألهم ما الذي يفقدونه في كلماتهم ؟ يعنفهم : << أنتم تلومون كل شخص إلا أنفسكم ، من قال منكم ' أنا أخطئت ' لا أحد ، ضحكتم على شخص ما لأنه طالب ضعيف ، أليس كذلك ؟ و قلتم أيضاً ' أنت بحاجة لحمام ' أليس كذلك ؟ أو ربما سمعتم ذلك و نشرتم ما سمعتم ، أنتم كاتبوا الرسائل لم تكتبوا أبداً عن هذا الموضوع >> . طلب منهم إعادة التفكير في الأمر و كتابة رسالة حول ذلك .
    النقاش يستمر لأيام و ببطء تظهر بعض الحقائق ، فتاة كتبت رسالة تقول فيها أنها نشرت القصص ، و أنه بالإمكان لشخص ما أن يوقف الأمر عند حده و هي تأسف أنها لم تفعل ذلك ، فتاة أخرى تقول بأنها لم تكن تظن أنها تفعل شيئاً سيئا ، و تقول بأن الطلبة يدّعون بأنهم يريدون أن يكونوا سعداء مع ذلك جعلوا طالبة ما حزينة بسبب ما قيل عن ضعف مستواها الدراسي .
    استمر النقاش حتى في وقت الغداء ، أخيراً تحدثت فتاة عن تجربتها كهدف لمن يمارس المضايقات ضد الطلبة الآخرين ، إنها التلميذة أيامي ياماتا : خاضت تجربة حين كان الآخرون يقولون بأن رائحتها غير طيبة . كانت تسمع هذا طوال الوقت ، بسبب هذه التجربة تعلم أيامي كيف تشعر الطالبة الأخرى و تعلم كم هو مؤلم أن يضايقها الآخرون و يضحكون عليها ، كانت هذه تجربة مؤلمة لدرجة أنها كانت خائفة من حماية شخص آخر، أيامي نادمة و تبكي بحرقة .
    الأستاذ يحاول أن يخفف عنها و يطلب منها أن تتنفس بعمق ، يقول للطلبة الآخرين أن أيامي تشعر بالحزن و الوحدة و طلب منها ألا تفكر مرة أخرى بتجربتها ، كلنا لديه جانب ضعف .



    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : في ضيافة قسم ياباني 710
    عارضة الطاقة :
    في ضيافة قسم ياباني Left_bar_bleue90 / 10090 / 100في ضيافة قسم ياباني Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    في ضيافة قسم ياباني Empty رد: في ضيافة قسم ياباني

    مُساهمة من طرف Admin الخميس فبراير 10 2011, 12:08

    في ضيافة قسم ياباني

    (3/5)

    ملخص الشريط بالعربية :
    (3) ــ ينتقل الفيلم إلى مشهد آخر ، الطلبة يلعبون مع أستاذهم في ساحة المدرسة الطينية ، الطلبة يفرغون ضغطهم في اللعب و الاتساخ كلياً بالطين ، في أكتوبر هناك حدث كبير في الفصل ، ثلاث فرق تتنافس في ما بينها لبناء طوافات ، أي أبسط وسيلة لإنشاء قارب بسيط . الطلبة يصممون الطوافات و يأتون بالمواد و يبنونها بأنفسهم .
    في الفصل الأستاذ كاناموري كان غاضباً على أحد الطلبة ، نبهه أول مرة إلى عدم الحديث لكن يوتو لم يلتزم بأمر الأستاذ ، طلب منه الأستاذ أن يأتي إلى مقدمة الفصل و بدأ بتوبيخه ، يقول له بأنه يتحدث و يضحك في كل لحظة مهمة من المفترض أن ينتبه لها ، و هذا ليس شيئاً جديداً فهو يفعل ذلك منذ شهر ، يسأل الطلبة الآخرين إن كانوا يعلمون أنه زميلهم الذي يفعل الخطأ ، فلماذا لم ينبهوه ؟ أخبره المدرس بأنه لن يشارك في نشاط ركوب الطوافات مع زملائه في الفريق، يوتو يبكي من كلام المدرس و قراره .
    الصف لم يقبل هذا القرار من المدرس ، يخبرهم المدرس بأن عليه تحمل المسؤولية ، يو أناموتو صديق يوتو وعضو في نفس الفريق بدأ بالدفاع عن زميله ، يخبر المدرس بأن يوتو عمل بجد حتى اليوم ثم طلب مساعدة الطلاب الآخرين لكي يساندوه ، يقول بأن يوتو يستحق أن يعطى فرصة لكي يظهر بأنه يستطيع تحمل المسؤولية و طلب من المدرس أن يسمح له بركوب الطوافات .
    قال بأنه لا يستطيع هو والآخرون ترك يوتو لوحده في الفصل بينما هم يلعبون ، هذا تحد خطير لسلطة قوية ، يو كان خائفاً لكنه استمر في الدفاع عن زميله ؛ و رجا الأستاذ أن يعفو عن يوتو . طلب المدرس الاستماع لرأي آخر، فقالت طالبة بأن يوتو عضو في الفريق و هم بحاجة له ، ميوكا لم تستطع إكمال كلامها لبكائها فسارع زملاؤها لمساندتها، طالب آخر يقول بأن يوتو كان عليه ألا يتكلم في الفصل كثيراً لكنه يقول بأن هذا جزئياً خطأهم أيضاً و ليس خطأ يوتو لوحده و لا يمكنهم ترك يوتو لوحده فهذا ظلم و إن ترك لوحده سيجلس معه في الفصل ، طالب آخر أيّده و قال بأنه سيفعل نفس الشيء .
    عاد التلميذ يو للكلام ، يقول بأن الطوافات هو مشروع الطلاب لا المدرس ، و بما أنه مشروعهم فهم من يملكون حق القرار، فإن لم يكن أحد من الطلاب يعترض سيذهب يوتو معهم و يشاركهم النشاط، يسألهم : << ما رأيكم >> . فأيدوه بأن يوتو يجب ألا يترك في الفصل لوحده ، يو ينحني مرة أخرى طالباً من الأستاذ أن يعفو عن يوتو .
    << أحسنت الكلام يو! >> كان رد المدرس ، الطلبة يصفقون ليو الذي يمسح دموعه بعد هذا الموقف الصعب .
    في اليوم التالي يكتب يوتو مشاعره في دفتر الرسائل : << تسببت بكثير من المشاكل بالأمس ، أنا آسف ، أريد أن أشكر مايوكا لأنها وقفت معي و بكت من أجلي ، و يو و كاسوكي بكيا لكنهما استمرا في الحديث شكر لكم ، أريد أن أشكر كل من حاول إسعادي في طريقنا إلى المسبح ، كان علي أنا أن أبكي كل تلك الدموع >> .
    المدرس يتحدث بجانب البحيرة و يراقب الأطفال و هم يلعبون : << الطلبة أنجزوا كل العمل ، لا أستطيع حرمانهم منها بسبب شيء لا علاقة له بالطوافات ، الطوف لم يكن المشكلة ، الأطفال قالوا بأن الحل يجب أن يكون مساوياً للمشكلة ، و هم على حق تماماً ، أنا متأثر فعلاً بما قالوه ، حتى الكبار لا يمكنهم قول نفس الشيء ، كلامهم كان كاملاً ، حققوا انتصاراً كاملاً >> .
    يو يتحدث : << يوتو صديقي ، نلعب الكاراتيه معاً ، في بعض الأحيان يقودني للجنون لكنني و قفت مع صديقي >> . يوتو يتحدث للكاميرا : << هل تذكر ما قاله المدرس؟ قال نحن نأتي إلى المدرسة لنكون سعداء ، الكل يجب أن يكون سعيداً ، إن كان هناك شخص واحد ليس سعيداً فالكل لن يكونوا سعداء >> . الصف الرابع أصبح شبيهاً بالعائلة .
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : في ضيافة قسم ياباني 710
    عارضة الطاقة :
    في ضيافة قسم ياباني Left_bar_bleue90 / 10090 / 100في ضيافة قسم ياباني Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    في ضيافة قسم ياباني Empty رد: في ضيافة قسم ياباني

    مُساهمة من طرف Admin الخميس فبراير 10 2011, 12:10

    في ضيافة قسم ياباني (4/5)




    ملخص الشريط بالعربية :
    (4) ــ شهر يناير ، الفصل الدراسي الأخير ، طلب من كل طالب أن يرسم نفسه على لوحة كبيرة ، أن يرسم نفسه من الداخل و الخارج ، الجسم ، العقل و الروح ، الطالب يستلقي على ورقة كبيرة و يرسم الطلاب له حدود جسمه ثم يمكنه أن يرسم تفاصيل نفسه على اللوحة ، رسمة الطالب توباسا لا تشبه توباسا كثيراً ، طلب منهم المدرس أن يساعدوه على رسم لوحة أخرى له .
    في يوم ما طلب المدرس من الطلبة أن ينتبهوا جيداً لأنه سيقول كلاماً مهماً : << توباسا غائب اليوم ، لا أستطيع أن أعطيكم التفاصيل الآن ، لكن أباه توفي فجأة صباح اليوم ، وجدوه ميتاً على فراشه ، لا بد أنه مات في نومه >> . قالت الطالبة التي فقدت أباها : << تماماً كما حدث لأبي >> . فوافقها المدرس الذي أكمل كلامه : << مفويوا قالت أن ما حدث لأب توباسا هو نفس ما حدث لأبيها ، توفي أبوها و هي في الثالثة من عمرها ، لا أريد أن يحدث ذلك لأي شخص آخر ، لكن ليس هناك ثوابت في الحياة ، لذلك من المهم التفكير في الحياة ، أريدكم أن تسعدوا توباسا وتخففوا عنه آلامه >> .
    التلميذ يو مرة أخرى يتحدث للكاميرا : << لا بد أن ما حدث له صعب ، سنفعل ما بوسعنا لمساعدة توباسا >> يو في رأيي سيصبح رجلاً ، هو رجل الآن بأفعاله ، ذهب يو مع ثلاثة من أصدقائه بعد المدرسة إلى منزل توباسا و ذهبوا بدراجاتهم الهوائية لتناول وجبة خفيفة .
    في الفصل سيكتب كل طالب رسالة لتوباسا ، بعد ثلاثة أيام توباسا يزور الفصل مع أمه ، الجميع يرحب به عند باب الفصل و يخبرونه بأنهم سعداء لرؤيته ، الأستاذ يدعو الأم لدخول الفصل فتدخل باكية وشاكرة لهم على ما فعلوه لإسعاد ابنها ، يطلب المدرس الرسائل و يعطيها لتوباسا الذي يعده بقرائتها اليوم و سيعود غداً للدراسة .

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : في ضيافة قسم ياباني 710
    عارضة الطاقة :
    في ضيافة قسم ياباني Left_bar_bleue90 / 10090 / 100في ضيافة قسم ياباني Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    في ضيافة قسم ياباني Empty رد: في ضيافة قسم ياباني

    مُساهمة من طرف Admin الخميس فبراير 10 2011, 12:12

    في ضيافة قسم ياباني (5/5)



    ملخص الشريط بالعربية :
    (5) ــ مارس ، بقي فقط عشرة أيام للصف الرابع في العام الدراسي ، في العام القادم سيوزعون على صفوف مختلفة، لذلك يجب أن يكون مشروعهم الأخير مناسباً لنهاية عامين من الدراسة قضوها في فصل واحد ، يو و صديقه وجدا فكرة مناسبة و عرضوها على الفصل .
    يو يريد أن يكتب لأبي توباسا الراحل رسالة يخبره فيها أن توباسا سعيد و كيف أنه صديق مخلص ، هذا ما يريد يو أن يقوله في الرسالة، في يوم كتابة الرسالة خرج الطلاب إلى الساحة و كل يحمل لوحاً خشبياً ، سينهون عامين من الدراسة معاً بمشروع يتعاطف مع توباسا و مفويوا بأسلوب مبدع ، سيكتبون رسالة ضخمة لأبويهما على ساحة المدرسة ، كل طالب يكتب حرفاً واحدا ً، فعلوا ذلك ثم قرؤوا الرسالة جماعياً .
    اليوم الأخير من المدرسة ، بعد سنتين من الدراسة معاً سيتفرق الفصل ، الأستاذ كاناموري يلقي درسه الأخير و يذكرهم بالمعاني التي تعلموها في العامين الماضيين ، لم يكن الطلبة يتصرفون دائماً بشكل جيد ، لكنهم 35 طالباً في العاشرة من العمر ، ربما يعرف هؤلاء الطلبة أشياء لا يعرفها أي طالب آخر حول الثقة ، الاحترام و الصداقة ، ربما لن يكونوا سعداء طوال الوقت ، لكنهم سيجدون طريق السعادة بعد عامين من التعلم على يد الأستاذ كاناموري .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    نقلت هذه الترجمة من مدونة عبد الله المهيري مع بعض التصرف .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19 2024, 18:21