منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    تقنيات البحت المبداني

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة : تقنيات البحت المبداني 710
    عارضة الطاقة :
    تقنيات البحت المبداني Left_bar_bleue90 / 10090 / 100تقنيات البحت المبداني Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

    هام تقنيات البحت المبداني

    مُساهمة من طرف Admin الأحد يناير 30 2011, 21:24

    تقنيات البحت المبداني


    تعتبر الكفايات مجموعة من القدرات (الاستطاعة على انجاز نشاط معين من شيء نظري إلى شيء تطبيقي) و المهارات (إنتاج شيء معين) في وضعية محددة (مرتبطة بالزمكاني).
    الكفايات 5 أنواع :
    الكفايات المعرفية: هي كم من المعلومات في وضع واحد قد تكون كيفية أو كمية أو بصرية و يكتسي أشكال عدة.
    الكفايات الإستراتيجية: هي القدرة على موضع في المكان و الزمان. تعتمد على البعد الزمكاني.
    التوطين مهم اد يعتبر بعد استراتيجي .
    الكفايات المنهجية: هي عبارة عن طريقة التي تمكننا من انجاز شيء معين وهي تعتمد على التصميم و الوصف و التفسير و المقارنة.
    الكفايات التكنولوجية هي عبارة عن مهارة بمعنى أنها إنتاج هي المهارة على تحويل شيء إلى شيء آخر.
    الكفايات التواصلية:هي عبارة عن إيصال المعلومات ويكون بتواصل كيفي أو نواصل لفظي و كتابي. أشكال التواصل تدعم بدعامات عدة قد تكون صورة أو خريطة. فالتواصل هي حصيلة كل الكفايات.
    لانجاز بحت ميداني ننهج 5 مراحل وهي :
    المرحلة الأولى طرح الإشكالية مكونة من 4 خطوات وهي: تحديد موضوع البحت تحديد وقراءة المراجع وضع الأهداف تحديد منهجية العمل
    المرحلة الثانية جمع البيانات تتكون من خطوة واحدة وهي: تحديد منهجية العمل
    المرحلة الثالثة الفرز و الجدولة مكونة من خطوة واحدة وهي: وضع جدول التقاطعات
    المرحلة الرابعة ترتيب ووصف وتفسير البيانات تتكون من خطوتين وهما: وضع تصميم البحت و تحليل البيانات
    المرحلة الخامسة تقديم نتائج البحت تتكون من خطوة واحدة وهي: صياغة التقرير
    المرحلة الأولى :
    الخطوة الأولى :
    تتمثل في تحديد موضوع البحت و تتجلى الأنشطة المكونة من الخطوة الأولى في:
    أ- اختيار عنوان لموضوع البحت :
    إن موضوع البحت لابد أن يتضمن علاقة بين شيئين و تدقيق في الموضوع ومثال على دلك : دور القروض الصغرى في رفع من مداخل الأسرة
    ب- تحديد مجال البحت :
    أي حدود مجالية ترابية التي سيهتم بها الباحث اد انه يجب تحديد الإحداثيات الجغرافية التي تتضمن خطوط الطول والعرض
    ج- إبراز دواعي اختيار موضوع البحت ك تتمثل في:
    - دواعي ذاتية: الانتماء إلى منطقة.
    - دواعي موضوعية: أهمية الموضوع و المشكلة المطروحة
    د- القيام باستطلاع ميداني :
    أي معاينة المجال و قراءة المشهد أخد صور ثم انتهاء بالتقرير
    الخطوة الثانية :
    المتجلية في تحديد وقراءة المراجع إن عدد الأنشطة المكونة للخطوة من نشطين:
    أ- وضع قائمة لأهم مراجع البحت حسب نظام الاسم و السنة :
    إن المراجع تتضمن اسم كتاب و مؤلفه و سنة ودار النشر مدينة أو بلد و عدد الصفحات.
    أنواع المراجع: كتاب( خير صفوح (2000 )"الجغرافيا موضوعها و مناهجها وأهدافها" دار الفكر المعاصر بيروت لبنان) .
    مقالة من كتاب( الأسعد (محمد) 1997 "تكون الشخصية المجالية للشاوية" دفاتر الشاوية، منشورات لجنة الشاوية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، الدار البيضاء، المغرب ص. 193- 209 ) ثم مقالة من مجلة
    ب- قراءة المراجع ووضعها في جدادات :
    الجدادة هي ورقة استخلاص المعلومات من كتاب أو مجلد أو مقالة ولابد أن تتضمن الجدادة مرجع واحد فكل مرجع أصغ له جدادة بهدف ترتيب جدادة كيفما أريد.
    الجدادة نوعين جدادة صغيرة تتكون من اسم الكتاب و سنة و من الناشر لجنة إخراج الكتاب و دار النشر مطبعة التي تقوم بسحب النسخ المطلوبة منها.
    أما جدادة كبيرة فتتكون من نفس عناصر الجدادة و نضيف إليها تعليق ووضع مصطلحات و تلخيص.
    من اجل استخلاص معلومات من مرجع معين يجب إتباع الخطوات التالية:
    - استخلاص الإشكالية: يتكون من موضوع البحت ووضع المفاهيم و المصطلحات و السؤال المطروح.
    - استخلاص الأهداف : أي الجانب المستهدفة و الأسئلة الخاصة.
    - استخلاص الدعامات: المصادر الأساسية كالإدارية.
    - استخلاص النتائج: أي الأهداف
    - ووضع التعليق: معيار أساس للتعليق هو التحكيم في التعليق يمكن تحديد انه هناك تنافر في علاقة بين النتائج و الأهداف
    الخطوة الثالثة :
    تتجلى في تحديد المصطلحات الأساسية للبحت وتتكون من نشطين وهما:
    أ‌- استخلاص تعريف المصطلحات : ودلك بتفكيك عنوان البحت وتحديد مصطلاحاته مثلا :
    أنواع السياحة
    الترفيهية الثقافية رجال الأعمال
    هدا التفكيك يعتمد على الخوارزميات اللوغاريتم وهي عبارة عن شجرة مقلوبة .

    ب - طرح السؤال الإشكالي :
    أما السؤال الإشكالي فهو سؤال عام يرتبط بالموضوع المراد البحت عنه و بالمؤثرات التي تؤثر عليه مثال دور القروض الصغرى في تنمية المحلية.
    ويتضمن هدا السؤال عنصرين وهما : العامل التنمية المحلية و السبب القروض الصغرى
    الخطوة الرابعة :
    تتمثل هده الخطوة في وضع الأهداف
    تتكون هده الخطوة من نشطين وهما: الجوانب المستهدفة من البحت و الأسئلة التي تترجم إشكالية البحت.
    أ- الجوانب المستهدفة من البحت:
    الجانب المستهدفة من البحت هي أهداف البحت مثلا التنمية تضم جوانب عدة منها الحفاظ على البيئة وتلبية الحاجية الأساسية للسكان.
    * تحديد الأهداف : أي تحديد الروابط الممكنة بين العامل و الموضوع مثلا دور القروض الصغرى في تحسين وضعية النساء
    ب - الأسئلة التي تترجم إشكالية البحت:
    • تحديد الأسئلة : مثلا دور جمعيات ذات سلفات صغرى في رفع من مداخل النساء الأرامل في الوسط القروي.
    المرحلة الثانية :
    تتمثل في تحديد منهجية العمل تتكون هده الخطوة من ثلاثة أنشطة وهي:
    أ- تحديد المرافق الإدارية:
    هناك نوعين من المرافق: مرافق إدارية ومرافق غير إدارية
    المرافق الإدارية تتجلى في الجماعات التي هي وحدة ترابية تتخذ فيها قرارات عن طريق مجلس منتخب
    "خطاطة الهيكل التنظيمي للجماعة المحلية ":
    بناءا على نموذج الهيكل التنظيمي للجماعة المحلية تتفرع من الجماعة المحلية 5 أقسام وهي : القسم الاقتصادي وتنمية الموارد الجماعة والقسم التقني والقسم الشؤون الإدارية و قسم الحالة المدنية و الإمضاءات و قسم الشؤون الاجتماعية و الثقافية. هده المصالح تتفرع عنها مكاتب انظر الخطاطة.
    هدا الهيكل التنظيمي يفيد التعرف على مصادر المعلومات من الجماعة المحلية.
    هناك مصالح أخرى لجمع معلومات وهي:
    ♣ المصالح الخارجية : هي كل المصالح التابعة للوزارات لكن المصالح الإقليمية لها فروع في كل مدينة مثلا : المندوبية السامية للتخطيط و الوكالة الحضرية
    ♣ المصالح المركزية : هي الوزارات و المندوبيات و تتجلى في : وزارة الصحة ووزارة الفلاحة و مديرية المياه والغابات
    ب- تحديد عينة البحت:
    ♣ تعريف العينة :
    العينة هي فئة من جموع الساكنة وتصلح العينة لاختزال الوقت والماديات
    ♣ تحديد العينة : يتم تحديد العينة ودلك ب :
    ● تحديد الإطار الترابي أي تحديد الوحدات المجالية للمعاينة بمعنى الأماكن التي سيعاينها الباحث
    ● نسبة من كل وحدة مجالية أي أخد نفس النسبة من كل وحدة مجالية تمثل مجموع المستفيدين
    ج- ووضع استمارة البحت :
    ♣ تعريف الاستمارة :
    الاستمارة هي الترجمة الإجرائية للبحت الميداني
    ♣ شروط الاستمارة :
    لاستمارة لابد ان تتضمن العناصر التالية : الجهة، الإقليم، الجماعة، الحي ،عدد الاستمارة أي عدد الاستمارات التي تم ملؤها، تاريخ الاستمارة أي تاريخ المقابلة الميدانية
    ♣ شروط الأسئلة :
    ● أن تكون الأسئلة متسلسلة منطقيا
    ● أن يكون السؤال واضحا وفسرا للمستجوب
    ● ألا يتعدى مجمع الأسئلة 15 سؤالا
    ● ألا تتعدى مدة ملئ الاستمارة 30 دقيقة
    ♣ متغيرات الاستمارة:
    متغيرات البحت تصنف إلى صنفين من المتغيرات:
    ● متغيرات تابعة: تتعلق بالموضوع مثال التنمية المحلية في عنوان "دور القروض الصغرى في التنمية المحلية؟ "
    ● متغيرات مستقلة: وهي أسباب مثال القروض الصغرى
    يجب عزل الأسئلة المتعلقة بالموضوع و الأسباب أي بين ص و س
    نموذج" دور القروض الصغرى في التنمية المحلية بالهراويين " مكون من 16 متغير (س 7 ) و (ص 9)
    ادن هناك علاقة ما بين الأهداف و الاستمارة
    المرحلة الثالثة :
    تتكون من خطوة واحدة والتي تتجلى في وضع جدول تقاطعات متغيرات الاستمارة
    تعريف التقاطعات:
    هي عدد الجداول المجردة من الاستمارة
    جدول التقاطعات :

    V4 V3 V2 V1 No عدد استمارات
    2 1 1 1 1
    2 1 2 2 2
    3 2 3 1 3
    1 4 2 2 4
    2 3 1 2 5

    V1 □ : تمثل مقاطعات التي تم فيها ملئ الإستمارة.
    □ V2 : الأحياء : 1 حي سباتة ، 2 حي صدري، 3 حي للا مريم.
    V3 □ و …..V4 تمثل الأسئلة :
    1،2،3،4، تمثل الأجوبة لكل سؤال.
    المرحلة الرابعة :
    مكونة من خطوتين وضع تصميم البحت و تحليل البيانات هده الخطوة تتكون من نشطين وهما: ترتيب المتغيرات البحت ووضع عناوين معبرة ووصف وتفسير الدعامات.
    إن وضع تصميم البحت فيه قسمين :
    1 تقديم حصيلة أولية: أي عناصر متركبة منها و التي تشكل عناصر مقدمة البحت
    2 النتائج : كيفية وضع الجوانب المتعلقة بالبحت أي المتغيرات التي تتحول إلى أرقام:
    الفصل الأول: موضوع البحت ص
    1
    2 عناوين الفصل الأول
    3
    الفصل الثاني: علاقة الموضوع بالعامل أي (ص) ب (س)
    1
    2 عناوين الفصل الثاني
    3
    خاتمة خاصة:
    خاتمة عامة:
    الملاحق: الدعامات
    المرحلة الخامسة :
    مكونة من خطوة واحدة وهي تقديم نتائج البحت
    هده الخطوة تتكون من نشاط واحد وهو تقديم النتاج البحت أو تقرير البحت ويتم دلك من خلال إتباع الخطوات التالية:
    مدخل عام تحديد المجال المدروس، تحديد المفاهيم، تحديد الدوافع من اختيار الموضوع، تحديد السؤال الإشكالي ثم تحليل الموضوع من الدعامات.
    خلاصة :
    من خلا هدا التقرير حول مناهج البحت، نستخلص أن إتباع خطوات أو مناهج البحت بداية للطالب أو الباحت كيفما كان تخصص هدا الباحت ، بداية لتقديم بحت دقيق و ممنهج.
    إن دراسة تقنيات البحت الميداني في الجغرافيا البشرية تمكننا من إستوعاب مجموع من الأمور المتعلقة بكيفيات إنجاز بحت التي بإمكان الطالب أن ينجز بها بحتا حول أي ظاهرة .
    وإنطلاقا من هده المناهج يجب الإعتماد على مجموع من الدعامات) خرائط ، جداول ، صور ...) لبناء معرفة علمية أصيلة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19 2024, 07:46