منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    قصة ابراهيم عليه السلام

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة :  قصة ابراهيم عليه السلام 710
    عارضة الطاقة :
     قصة ابراهيم عليه السلام Left_bar_bleue90 / 10090 / 100 قصة ابراهيم عليه السلام Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

     قصة ابراهيم عليه السلام Empty قصة ابراهيم عليه السلام

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء نوفمبر 09 2011, 23:09

     قصة ابراهيم عليه السلام Ihssas550b5e2706

    قصة ابراهيم عليه السلام

    في الحلقة الماضية تكلمنا عن نبي الله صالح عليه السلام وذكرنا أن الله عز وجل أهلك قومه بالصاعقة بالصيحة اُهلِك القوم الكافرون ولم يبقى إلا صالح والذين آمنوا عاشوا في الارض زمنا والايمان والتوحيد منتشر حتى بدأ الشرك يدب في الارض مرة أخرى وجاءت الشياطين واجتالت الناس عن دينها فبدأ الشرك يظهر في بلاد بابل وبدأ الناس يُعظمون الاصنام ويعبودونها من دون الله عز وجل وعُبدت الاصنام والاوثان حتى الكواكب عُبدت من دون الله عز وجل فبعث الله عز وجل نبيا وهذا النبي نبي أحبه الرب عز وجل واتخذه الله عز وجل خليلا من إنه إبراهيم الخليل هذا الشاب الذي وُلِدَ في"" بابل ""وتررعرع فيها ورأى الناس يعبدون الاصنام ما رضي بعبادتها وما رضي بأحوال الناس { وَلَقَدْ آَتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ } الله عز وجل الهم هذا الفتى التوحيد والايمان وإذا به يُنكر على قومه عبادة الاصنام وعبادة الاوثان واستنكر هذا الفعل فأراد أن يدعوهم إلى الله عز وجل وأول من بدأ به أبوه أقرب الناس إليه دخل إليه يدعوه إلى الله جل وعلا









    إبراهيم عليه السلام وهو فتى يدعو قومه إلى الله جل وعلا أول من بدأ به أباه دعاه إلى الله جل وعلا بأحسن أسلوب فالانبياء أرحم الناس بالناس أرحم الخلق بالخلق أبوه الذي ملأ بيته بالاصنام جاءه إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام يدعوه إلى الله جل وعلا أنظروا الاسلوب الذي بدأ به إبراهيم يُنادي أباه المُشرك الكافر الذي كان يأمر إبراهيم بالسجود للصنم يرد عليه إبراهيم فيقول { إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا } يستمر إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام بدعوة أبيه وأبوه يصد بل أبوه كان يأمره بعبادة هذه الاصنام فيرد عليه إبراهيم صحيح أنني صغير صحيح أنني أصغر منك سِنا فأنت أبي وأنا إبنك لكنني قد أوتيتو من العلم أكثر منك يا أبي {يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي } وكل خطاب يبدأه يآ أبتي { إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا } مع أنه مُشرك لكن الاسلوب رحمة لِين رِفق ما كان الرفق في شيء إلا زاله ثم إستمر إبراهيم عليه الصلاة والسلام يدعو أباه إلى الله جل وعلا {يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ } لأنك لو عبدت الاصنام فإنك ستعبد الشيطان هو الذي يأمرك بعبادة الله الاصنام {يا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطانَ إِنَّ الشَّيْطانَ كانَ لِلرَّحْمنِ عَصِيًّا يا أَبَتِ إِنِّي أَخافُ أَنْ يَمَسَّكَ } أنظروا الاسلوب أنا خائف عليك يآ أبي القضية ليست فقط الامر بالمعروف والنهي عن المنكر القضية ليست فقط أبين لك الحق من الباطل لا القضية خوف عليك يآ أبي وإن كنت مُشركا لكنني أرفق بك وأرحمك {يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا ً} رد أبوه على هذا الفتى الذي يدعو إلى الله بكل قسوة أنظروا كيف رد عليه قال يا إبراهيم لئن لم تنتهي إذا ما توقفت عن هذه الدعوة لأرجمنك سوف أرميك بالحجارة حتى الموت ثم طرده قال واهجروني ماليا لا أريد أن أراك في بيتي خرج إبراهيم وهو يقول لأبيه قال { سَلاَمٌ عَلَيْكَ } يسبه ويشتمه ويهدده وهو مشرك ويرد إبراهيم { سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا } سوف أدعو الله عز وجل لك واستغفر الله عز وجل لك ما لم ينهاني الله عز وجل عن هذا هذه دعوة إبراهيم لأبيه وهذا هو أسلوبه مع أبيه وإن كان كافرا ومُشركا






    كان إبراهيم الخليل وهو فتى صغير يخرج إلى قومه فيراهم يعبدون أصناما وتماثيل فكان يستنكر عليهم هذه العبادة وفي يوم من الايام قال لهم بكل جُرأة وشجاعة قال { مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ } كانوا يجلسون عند هذه التماثيل يعبدونها كأنها خلقتهم كأنها تنفعهم أو تضرهم فكان وهو فتى صغير عاقل أعطاه الله عز وجل الحكمة وأتاه رُشده كان يقول لهم ما هذه التماثيل فردوا عليه بكل جهل وسفاهة { قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ } فإذا به يُنْكِر عليهم قال أنتم وأبائكم في ضلال مبين لستم أنتم فقط بل حتى أبائكم كنتم في ضلال مبين كيف يجرأ شاب صغير يكلم قومه بهذا الكلام فردوا على إبراهيم الخليل قالوا له { قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ } تلعب معنا يآ إبراهيم أهذا لعب أهذا هُزءٌ بِنَا هذا إستهزاء على ديننا ودين أبائنا وأجدادنا إياك نحذرك يآ إبراهيم أن تلعب وتخوض في مثل هذا فرد عليهم بكل جُرأة وبكل قوة قال { قَالَ بَل رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَى ذَلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ } أين كبار القوم أين العقلاء شاب صغير يقول لكم هذا الكلام ثم هدد أصنامهم { وَتَاللَّهِ } يُقسم { وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ }

    ما إن تُغادر يوم من الايام إلا وأكيد هذه الاصنام وأهدمها هدما يهدد من يهدد آلهتهم فتى صغير بهذه الشجاعة وبهذه القوة لِمَ لأنه متوكل على ربه عز وجل خرج الناس وهم يسمعون إبراهيم الخليل يقول لأكدن أصنامكم بعد أن تولوا مدبرين ما توقعوا أن يفعلها ما توقعوا أن يجرأ إبراهيم على هذا الفعل فإذا بهم يخرجون ليوم الزينة جاء إبراهيم الفتى الصغير إلى ساحة الاصنام إلى ساحة التماثيل فوجد عندها الذبائح اللحوم الطعام الشراب كل أنواع القرابين فسأل هذه الاصنام وهو يعلم أنها لا تتكلم قال ما لكم { مَا لَكُمْ لاَ تَأْكُلُونَ } أفلا تأكلون كولوا من هذا الطعام كولوا من هذه الذبائح كل من هذه الفواكه كولوا أنتم آلهة أنتم معبودون لما لا تأكلون هذا الطعام حتى هذا الطعام لا تستطيعون على أكله وهو يعلم إبراهيم الخليل أنهم لا يستطيعون ما لكم لا تنطقون ردوا علي أجيبوني فذهب إبراهيم الخليل من حنقه على هذه الاصنام وهذه المعبودات التي تُعبد من دون الله عز وجل فجاء بِقُدُّومْ مثل الفأس جاء به إلى هذه الاصنام وهو يكلمها

    تكلموا إنطقوا كولوا من هذا الطعام فأخذ هذا المعول أو هذا القدوم وأخذ يضرب هذه الاصنام وهو فتى صغير يكسر ماذا يكسر آلهة القوم يكسر ماذا أصناهم التي ورثوها عن أبائهم وأجدادهم أي قوة أي جرأة من إبراهيم عليه السلام وهو فتى أخذ يضرب ويضرب ويضرب { فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا } فتت الاصنام كلها إلا صنما { فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ } وضع الفأس أو القدوم عند الصنم الكبير الذي لم يكسره أنظروا لعقله أنظروا لحكمته حتى يحج قومه وضع هذا القدوم عند الصنم الكبير وفتت البقية كلها جعلها كا التراب فإذا بالقوم يرجعون فرحين مستبشرين ليروأ أمرا غريبا ليروأ أمرا عظيما حصل في بلادهم أول ما ذهبوا إلى أصنامهم إلى آلهتهم وكانوا في كل مرة الطعام يختفي ربما تأكله الشياطين أو تأخذها فإذا بهم يرون الالهة صارت ترابا أخذوا يصيحون أخذوا يبكون أخذوا يصرخون فإذا بهم ينادون في القوم { قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ } أنظروا للجهل والغباء والسفاهة إله يُهدم إله يُفتت إله يَصِيرُ تُرابا وتسألون من فعل هذا بألهتنا إذى هو أقوى منهم إذا كان حقا عليكم أن تعبدوه من دون الاصنام لو كان هناك مسحة من عقل لكن حتى العقل ما فيه حتى الفطرة فسدت{ قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ } من أعدو جاءنا أ إله أخر مالذي حصل فتكلم بعض الناس الذين سمعوا إبراهيم يهدد الاصنام

    {قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ } فذهبوا إلى إبراهيم الخليل فتى صغير فربطوه ومسكوه وجاؤا به أمام الناس جميعا والكل حانق والكل غاضب والكل يريد الانتقام من هذا الذي فعل هذا بالالهة تخيلوا هذه المحكمة { قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَى أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ } لِتُعقد المحاكمة ولْيُأتى بالمتهم ولتأتي المحكمة وليشهدوا الناس جميعا على هذا الفعل أي فعل إنه تهديم هذه الاصنام فجاء الناس جميعا تجمعوا على من على إبراهيم وهو فتى صغير منهم أبوه منهم أهله وأقربائه لكنه كان ثابتا صامدا لا يبالي عليه السلام فسألوه {قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآَلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُقَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا} لست أنا بل الذي فعلها هذا الصنم الكبير هذا الكبير الذي بيده المعول فسألوه إن كانوا ينطقون إن كانت الاصنام آلهتكم تنطق سالوهم من الذي فعل هذا بهم فإذا بهم يلتفتون بعضهم إلى بعض قالوا لقد علمتم إنكم أنتم الظالمون لقد علمتم أن الذي فعلتم خطأ وأن هذه الالهة ليست بألهة إنكم أنتم الظالمون فإذا بهم إنقلبوا على رؤسهم لقد علمت ما هؤلاء ينطقون فإذا بهم ينكشفون ويُفضحون فإذا بقائلهم يقول حَرِّقُوهُ وَانْصُرُواْ آلهتكم إن كنتم فاعلين







    إتفق الناس على حرق إبراهيم الخليل وهو فتى صغير يُحرق هذا الفتى لِمَ لأنه دعاهم إلى الله جل وعلا يُحرق لأنه ذكرهم بالله وحجهم بمنطقه وعقله وأدلته لكن القوم لا يعقلون ما وجدوا سبيلا لإيقاف إبرهيم الخليل عن دعوته إلا بالحرق بالنار { قَالُوا حَرِّقُوهُ } لأنه أشد أنواع القتل تعذيبا{قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ } وسبحان الله الالهة تنصر ولا تُنصر آلهة مُفتت آلهة مُهدمة قالوا إجمعوا الحطب لحرق إبراهيم الخليل ربطوه وحبسوه حتى يُحرق بالنار فذهب الناس كل منهم يجمع حطبا ومن حرصهم ومن حِرصهم كانت المرأة إذا أرادت أن تنظر إلا الاصنام والألهة قالت مثلا لئن نجا الله أي تقصد آلهتها تقصد أصنامها لئن نجا آلهتي ولدي أو شفت إبني من هذا المرض لأجمعن حطبا لحرق إبراهيم ينذرون على حرق إبراهيم عليه السلام وهو فتى صغير جمعوا حطبا عظيما وأشعلوا فيه نارا عظيمة بل وصلت النار إلى مرتفع عال حتى أن الطير إذا مرت فوق النار سقطت من شدة حرها أي نار هذه أي جحيم هذا { قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ } نار عظيمة صارت جحيما يريدون فيها حرق إبراهيم الخليل نار تجمع الناس في ذلك اليوم منهم أبوه منهم أمه لِيروا كيف يُحرق إبراهيم الخليل فتى صغير أرادوا الاقتراب من النار لإلقاء إبراهيم فلم يستطيعوا لم يستطيعوا إلقاء إبراهيم لأن النار عظيمة ما إستطاعوا الاقتراب منها فربطوا إبراهيم الخليل في مَنْجَنِيقْ هذا المجنبق الذي ترمى به القذائف ربطوه في هذا المنجنيق إبراهيم الخليل الآن إنها اللحظات الاخيرة لحرق هذا الفتى سينتهي كل شيء جاءه جبريل عليه السلام قال له وجبريل بطرف جناح قلب قرية جبريل بصيحة دمر أمة جبريل سيد الملائكة قال له يإبراهيم ألك إلي حاجة تريدوني الان أساعدك فنظر إليه وقلبه متعلق بالله قال يا جبريل أما إليك فلا أما إلى الله فنعم حسبي الله ونعم الوكيل









    بدأ إبراهيم الخليل يستعين بالله ويدعو الله جل وعلا والقوم يشهدون حرق إبراهيم الذي رُبط وَوُثِّق بحبال لِيُمعن في قتله وإحراقه والكل يشهد فإذا به يُرمى في النار رمي الخليل في النار نعم وأي نار نار عظيمة اُسْقِطَ إبراهيم الخليل فيها فإذا بربنا عز وجل يقول { قُلْنَا يَا نَارُ} والنار مخلوقة لله عز وجل { قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ } ولو قال الله عز وجل بردا لمات إبراهيم عليه السلام من البرد لكن قال الله وسلاما ولو توقفت الاية هنا لصارت كل نار الدنيا بردا وسلاما لكن قال الله على إبراهيم أي فقط على إبراهيم { قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا } قام الناس كلهم يشهدون كيف يحترق هذا الفتى فإذا به لم يحترق منه إلا شيء واحد الحبل الذي وثق به فقام إبراهيم وكبر وسجد لله عز وجل شكرا لله والناس ينظرون أبوه منهم أمه منهم الكل متعجب أما أبوه كان مُشركا قال من قلبه نِعْمَ الرَّبُ ربك يا إبراهيم إنه أبوه قال نِعْمَ الرب ربك يا إبراهيم أما أمه فنادت إبنها وهو في النار يصلي ويسجد لله عز وجل قالت له يا بني سال ربك أن أدخل إليك فدعا الله عز وجل فدخلت إليه في النار والناس يشهدون والناس ينظرون{ فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ } خرج إبراهيم من النار والناس خائفة قيل ظل في النار أياما قيل ظل في النار ساعات الله أعلم كم مكث في النار لكنه بعد أن خرج لم يقترب الناس منه النار لم تحرقه أي رجل هذا هل آمنوا بعد هذا الكلام لم يؤمن به إلا إبن أخيه وإسمه ""لوط ""إلى الان ما اُرسِل وزوجته"" سَارَّة"" هاذان اللذان فقط آمن به أما بقيت القوم كفروا به مع أنهم رأوا هذه الاية البينة ناده الملك وإسمه"" النمرود""هذا الملك الظالم ندى إبراهيم الخليل عليه السلام لما سمع بالخبر قال آئتوا به فلما جيئ بإبراهيم وكان فتى صغيرا شابا قال له يا إبراهيم سمعت أنك فعلت كذا وكذا أتزعم أن لك رب قال نعم ربي الله الذي خلقني وخلقك وخلق كل شيء ربي الله الذي يحي ويميت { ألَمْ تَرَ إلَى الّذِي } من إنه ملك من الملوك ظالم طاغية آتاه الله عز وجل الملك { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ } فرد الملك بكل سفاهة ووقاحة قال أنا أحي وأميت القضية إحياء وإماتة سهلة فنادى رجلا بالسجن فقال لجنوده أقتلوه فقتلوه أرأيت أمَتُّهُ وندى رجلا سوف يُعدم فقال له أطلقتك وتركتك حرا قال أرأيت أحييته أحييت هذا وأمت ذاك إنه الجهل إنها السفاهة إنه قِمَّة الجنون أي عقل هذا يتكلم به هذا الرجل وهذا ملكهم إسمه النمرود والفتى يرد عليه بكل عقل وبينة ودليل { أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ }



    لِمَ {أَنْ آَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ } الملك أعماه وأعما بصيرته { إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ } وهذا الكل يشهد به الكل يعلم به أن الله عز وجل يُحْيِيِ والله عز وجل يُميت فإذا به يقول بك صفقاة {أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ } عَلِم إبراهيم الخليل أن هذا الرجل يريد الجدال لأجل الجدال فقط هذا لا يعقل فطلب منه أمرا آخر وأخبره بشيء جديد هذا الشيء الجديد لا يستطيع أن يفعله وهذا من تمام عقل إبراهيم قال أرأيت إلى الشمس كل يوم تشرق من المشرق وتغرب في المغرب هذا فعل الله عز وجل ما رأيك أن تأتي بالشمس من المغرب يوما قال إبراهيم {فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } ظل إبراهيم الخليل يحج قومه بُهِت الملك بُهِت الناس وهم يرون هذه الايات البينات لم يستطيعوا فعل شيء لكنهم مع هذا لم يستجيبوا لأبراهيم مكروا به فقرر إبراهيم مع إبن أخيه لوط وزوجتة ""سَارَّة ""أن يخرجوا لله عز وجل ويهاجروا ويبلغوا دين الله جل وعلا أين هاجر إبراهيم أين ذهب ماذا صنع ماذا حدث لإبراهيم وهل رزقه الله عز وجل أولادا هذا ما سوف نعلمه بإذن الله عز وجل في القادمة كونوا معنا أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته







    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة :  قصة ابراهيم عليه السلام 710
    عارضة الطاقة :
     قصة ابراهيم عليه السلام Left_bar_bleue90 / 10090 / 100 قصة ابراهيم عليه السلام Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

     قصة ابراهيم عليه السلام Empty رد: قصة ابراهيم عليه السلام

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء نوفمبر 09 2011, 23:10


    نذكر في الحلقة الماضية أننا تكلمنا عن نبي الله إبراهيم عليه السلام وأنه كان في العراق وقد كسَّر الاصنام وفتَّتها وأرادوا أن يحرقوه وهو فتى صغير لكن الله عز وجل نجاه ثم إستدعاه" النمرود "الملك الطاغية وجادله يريد الاستهزاء به يريد التكبُّر عليه يريد أن يسخر به أمام الناس وأبحثه الله عز وجل ذلك الملك الطاغية إبراهيم في العراق دعا إلى الله عز وجل فلم يؤمن به إلا إبن أخيه" لوط "عليه السلام وزوجته سارة وفي هذه الاثناء يريدون قتل إبراهيم الخليل يريدون أن يمكروا به أذِنَ الله عز وجل لابراهيم أن يُهاجر فهاجر من العراق إلى فلسطين إنها هجرة طويلة الانبياء يُهاجرون يسيرون في الارض الله عز وجل أذِنَ لاهل الايمان أن يسيروا في الارض مهاجرين له { فَآَمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } هكذا الانبياء يُهاجرون في الارض يسيرون فيها { قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ }خرج إبراهيم عليه السلام مع لوط عليه السلام مع سارَّة من العراق ووصلوا إلى فلسطين الارض المباركة { وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ } واستقر إبراهيم عليه السلام مع زوجته في فلسطين



    إرتحل إبراهيم الخليل مع زوجته سارة من فلسطين إلى مصر يدعو إلى الله جل وعلا لما وصل إلى مصر لم يكن هناك أحد يعبد الله جل وعلا إلا هو وزوجته وابْتُلِيَ إبراهيم الخليل ببلاء آخر علم أن هناك ملك جبار ظالم بمصر يعتدي على النساء إذا سمع أن هناك زوجة لرجل إغتصبها وأخذها عُنْوةً وظلما ليغتصبها أرسل جنوده إلى إبراهيم الخليل فلما وصل الجنود إلى إبراهيم الخليل سألوه عن المرأة عن زوجته فقال إنها أختي يقصد إبراهيم الخليل أختي في الله أختي في الدين لم يقصد أنها ليست بزوجته وإذا بالجنود يرجعون إلى الملك فأسَرَّ الملك أن يُأتِيَ بهذه المرأة ذهب الجنود إلى إبراهيم وجدوا عنده زوجته سارّة حاولوا أخذ المرأة زوجة إبراهيم عليها السلام سارّة منعهم إبراهيم الخليل لكنهم دفعوه منعوه وتخيلوا كيف تُأخذ زوجة إنسان منه عُنوة إلى ملك ظالم جبار حُبِسَ إبراهيم الخليل في بيته يدعو الله جل وعلا أن ينجي الله زوجته سارّة أخِذت وسُلِبَتْ غصبا وعُنْوَةً إلى الملك الظالم اُدخِلت إليه في قصره لما اُدخِلت إليه في قصره أخذت تدعو الله جل وعلا أن يُنجيها الرب عز وجل من هذا من هذا الملك الظالم فلما حاول هذا الملك الظالم أن يقترب منها فإذا بها تدعو الله جل وعلا فسقط الرجل سقط هذا الملك الظالم شُلَّ جسمه لم يستطيع الحراك نادها يستغيث بها إدعي ربك أن يُنجيني أن يشفيني فإن فعلت فنجاني ربك فإنني سوف لن أقترب منك مرة أخرى دعت الله عز وجل فإذا به يغدر لِيقوم ويعتدي عليها يُحاول أن يقترب منها وهو يقترب دعت الله عز وجل مرة أخرى { أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ } فشُلّ الرجل فناداها يستغيث بها وتخيلوا المنظر إبراهيم الخليل يدعو الله جل وعلا وسارة ترفع يديها وتدعو الله جل وعلا والرجل كلما شُلَّ إستغاث بسارة رضي الله عنها وعليها السلام فتدعو الله فيشفيه الرب عز وجل ثم بعدها لما قام المرة الثانية غدر الرجل وحاول أن يعتدي بسارّة للمرة الثالثة فدعت الله عز وجلا { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي } فإذا به يُشَلُّ المرة الثالثة فيستغيث بسارة يقول لها إدعي ربك أن يشفيني فلما دعت الله وَشُفِي وَقَامَ من ثوره إذا به يُنادي جنوده أيها الجنود أيها العساكر تعالوا إلي فلما دخلوا عليه قال خذوها قال خذوها فإنها شيطانة فإنها شيطانة وأعطاها أمَةً من إيمَائِهِ إسمها هاجر رجعت سارة معها هاجر إلى إبراهيم الخليل فلما دخلت عليه سألها مالذي حصل مالذي حدث فقالت نجاني الله عز وجل من الرجل الظالم نجاني الله عز وجل من الرجل الظالم وأخدمني هاجر وأعطاني هاجر وإذا بسارّة وإبراهيم الخليل وهاجر يعودون إلى فلسطين مرة أخرى لِتبدأ مرحلة جديدة من مراحيل حياة الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام





    إبراهيم الخليل عليه السلام مع زوجته سارة وهاجر رجعوا مرة أخرى إلى فلسطين فلما رجعوا إلى فلسطين ورأت سارة أن إبراهيم الخليل مضىبه العمر وَكَبِرَ بالسن ولم يُنجب ولم يرزقه الله عز وجل الولد فأعتطه هاجر قالت خذها تزوجها ربما يرزقك الله عز وجل الولد فتزوج هاجرفأنجبت هاجر أول ولد لابراهيم الخليل وسماه إسماعيل عليه السلام إنه الولد الاول كم فرح إبراهيم الخليل بهذا الولد فلما فرح به غارت من سارة فأرادت أن يبتعد هو وهاجر عنها فأوحى الله عز وجل لابراهيم أن هاجر أنت وزوجتك هاجر وإبنك إسماعيل إلى أرض قاحلة إلى واد ليس ذي زرع ولا ماء ولا بشر أي أرض هذه إنها مكة هاجر يا إبراهيم فذهب إبراهيم مع هاجر وإبنه الصغير إسماعيل الرضيع الذي للتو ولِد وذهب بهما إلى أرض قاحلة إلى واد بين جبال إلى أرض لا زرع فيها لا ماء فيها لا إنس فيها لاطير فيها لا حياة فيها فوضع زوجته هاجر وإبنه إسماعيل الرضيع وليس لهما إلا شيء قليل من ماء وشيء من ثمر وتركهما فذهبت خلفه هاجر تقول يا إبراهيم لمن تتركنا وهو لا يرد عليها يا إبراهيم لمن تتركنا وهو لا يرد عليها حتى قالت له يا إبراهيم آ الله أمرك بهذا فلتفت وقال نعم أمرني رب أمرني رب جل وعلا { وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ } هنا قالت هاجر إذا فذهب فلن يُضيِّعنا الله إذا فاذهب فلن يُضيِّعنا الله تركهما إبراهيم الخليل أرض قاحلة بين جبال واد لا زرع فيه ولا ماء تركهم إبراهيم الخليل ثم ذهب إلى رأس جبل ورفع يديه إلى السماء وأخذ يدعو الله عز وجل لهما { رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ } أي واد هذا إنها مكة ربنا لِيُقيموا الصلاة أخذ يدعو لهم فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون بقيت من هاجر وإسماعيل في الارض القاحلة الارض الميتة نفذ الماء نفذ الطعام بقي الرضيع يبكي ويصيح من الجوع ماذا ستفعل الان هي تعلم أن الله لن يُضيِّعها لكن لم يأتي أحد يُنجدهما صعدت إلى أرض مرتفعة إسمها الصفا ثم ركضت إلى أرض أخرى إسمها المروى فأخذت تسعى من الصفا إلى المروى تنادي ألا هل من مُغيث ألا هل من مُجيب سبعة أشواط وانتهت في المروى فلما إنتهت هناك على هذه الارض المرتفعة على هذا الصعيد سمعت صوتا عند ولدها فإذا ظل شخص عند إسماعيل الرضيع الذي لا زال يبكي من شدة الجوع والعطش ركضت أمنا هاجرركضت إلى إبنها تنجده فإذا هو جبريل بنفسه قد نزل وإذا به يضرب الارض بجناحه وإذا الارض تنبع ماء أي ماء هذا خير ماء على وجه الارض إنه ماء زمزم لِم شُرِب له أطهر ماء الماء المبارك فلما ظهر شيء من الماء أسرعت أم إسماعيل إلى هذا الماء تسقيه ولدها فإذا بها تستعجل لو تركت هذا الماء ولو تركت جبريل لصار زمزم نهرا يجري وماء مَعِيناً سقت إبنها وشربت شيئا من هذا الماء ثم قا لها جبريل عليه السلام لِمَنْ تَرَكَكُمَا إبراهيم قالت تركنا لله عز وجل قال جبريل إذن فلن يُضيعكما الله ثم قال لها جبريل في هذا المكان في هذا المكان سيكون بيت الله وسيبنيه هذا الغلام وأبوه ثم عاشت هاجر وإسماعيل في هذا الوادي ورزقها الله عز وجل الثمرات والخيرات فمرت قافلة من الجنوب من" جُرْهُمْ" قبيلة من العرب قافلة تمر فرأت طيرا يحوم في هذا المكان فجاءت فرأت الماء والخير واستأذنت أم إسماعيل أن يجلسوا معها في هذاالوادي فأذنت لهم أم إسماعيل وعاش العرب في تلك البقعة المباركة وهنا بدأت قصة مكة





    إبراهيم الخليل عليه السلام وهو في فلسطين يذهب ويتفقد إبنه إسماعيل الرضيع الذي تركه في مكة بلغ معه السعي بدأ يلعب إسماعيل عليه السلام كم أحبه إبراهيم أبوه جاءه على كِبَرْ فلما بلغ معه السعي وبدأ يلعب وبدأ يتحرك وبدأ يُعين أباه قال يا بُناي إن الله عز وجل أمرني بأمر مالذي أمرك به يأبي قال إن الله عز وجل أمرني أن أذبحك بِرؤية رآها إبراهيم تخيلوا أمر الله عزوجل لابراهيم أن يذبح إبنه الذي إنتظره سنين طويلة وفي هذا العمر الذي بدأ يلعب ويسعى قال إن الله أمرني أن اذبحك يا بُناي أنظروا إلى ردِّ الابن {قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} الله اكبر أي إختبار هذا أي بلاء هذا لم يكن الامر كلاما بل حقيقة وفعلا الابن يقول لابيه يا أبت إذبحني كما أرك الله عز وجل فلما أسلما أي سلَّما أمرهما لله عز وجل وتله للجبين وضع صخرة على الارض ثم جاء بإبنه وشحد السكين أحَدَّ السكين فقال الابن لابيه يا أبت يا أبت ضع وجهي على الارض قال لِمَ يا بُناي قال حتى لا تنظر إلى وجهي فترحمني { فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِين وَنَادَيْنَاهُ } إبراهيم الخليل جَرَّ السكين على رقبة إبنه فلم يقطعه وإذا بإبنه يقول للاب يا أبت إسماعيل يقول لابيه يا أبت شُدّ عَلَيَّ شُدّ عَلَيَّ إنه أمر الله عز وجل ويَشُدُّ إبراهيم لكن السكين لم يقطع ونجح إبراهيم بالاختبار{ وَنَادَيْنَاهُ } سمع مناديا يُناديهِ إبراهيم الخليل نظر إلى السماء من الذي يُناديني { وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَاإِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا } نجحت بالاختبار { إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ} من يستطيع أن يمتثل أمرا كهذا إلا إبراهيم الخليل العجيب ليس فقط إبراهيم بل إبنه الذي يقول لابيه يا أبت إفعل ما تؤمر لكنه علق الامر على ربه جل وعلا قال ستجدني إن شاء الله من الصابرين واستجاب لله ونجح إبراهيم بالاختبار نظر إلى السماء فإذا بكبش ينزل من السماء { وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيم } أنزل الله عز وجل كبشا فداءا لاسماعيل فذبحه إبراهيم الخليل نيابةعن إبنه إستجاب إبراهيم لربه أي بلاء هذا {إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْبَلاَءُ الْمُبِينُ }إنه خليل الله وإبنه الذين إستجابا لله عز وجل



    إبراهيم الخليل مع زوجته سارّة يعيشان في فلسطين وكان إبراهيم معروفا بكرمه للضيوف لا يدع يوما إلا وضيف فيه ضيفا في يوم من الايام رأى ثلاثة من الناس غُرباء لا يعرفهم غرباء عن فلسطين لا يرى عليهم أثر السفر ضيفهم إبراهيم الخليل في بيته فلما دخلوا عليه قالوا سلاما قال سلام قوم مُنكرون الوجوه قد إستنكرها إبراهيم عليه السلام فلم يرى عليهم أي أثر للسفر فلما ضيفهم أسرع إلى أهله متخفيا فذبح عجلا شواه طبخه فقربه إليهم لكنهم لم يمد أحدا منهم يده ضيوفك لا يأكلون الامر فيه شيء { قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ } لم يأكلوا { فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً } لما رأوا إبراهيم الخليل قد خاف قالوا لا تخف نحن لسنا بشرا نحن ملائكة الرحمن أنا جبريل هذا ميكائيل وهذا إسرافيل أعظم ملائكة الرحمن قد آتينا إليك من الذي جاء بكم زوجة إبراهيم سارّة كانت تُعد الضيافة قائمة وتسمعهم البيت صغير قال من الذي جاء بكم قالوا إنا اُرْسِلْنَا إلى قوم لوط لِنُدمر هذه القرية سمعتهم من سارّة فضحكت واستبشرت لأن القوم الظالمون سيدمرهم الرب عز وجل وإمرأته قائمة فضحكت فلما سمعوا زوجة إبراهيم تضحك بشروها بولد سيأتي لها بعد طول عمر وبعد زمن طويل وقد عجزت المرأة وكَبُرت بالسن بُشِّرت بإسحاق ليس هذا فقط بل سترين إبن إسحاق عليهم السلام وهو يعقوب عليه السلام فلما بُشِّرت { قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ} ردت الملائكة على سارّة {قالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ} لاتتعجبي إنه أمر الله عز وجل إبراهيم وسارّة لما ذهب عنهما الخوف واطمئنا بدأ إبراهيم الخليل الحليم بالناس الرحيم بالبشر يُجادل الملائكة ألا يُعذبوا قوم لوط قالوا إصبروا عليهم لا تستعجلوا على عذابهم ربما يؤمنون إن فيهم قوما آمنوا فيهم لوط فيهم بناته يُجادل الملائكة في من في قوم لوط { فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَى يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ } يا إبراهيم الامر قد جاء وعذاب الله سينزل سينزل وقضى الله أمرا لا مَرَدَّ له وسوف يُعذب قوم لوط وينجي الله عز وجل الذين آمنوا بِشارة مع كرم ضيافة لابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام ولزوجته سارة بعد أن بُشِرت بهذه البِشارة بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب تركت الملائكة إبراهيم الخليل وذهبت إلى قوم لوط



    كان إبراهيم عليه السلام يمر أحيانا على إبنه إسماعيل وأمه هاجر في مكة يتفقد أحوالهما فلما قوى سَاعِدُ إسماعيل واشتد مرعليه إبراهيم الخليل فوجده يرمي وكان إسماعيل راميا تعلم الرمي للجهاد في سبيل الله وكان نبينا صلى الله عليه وسلم يقول تعلموا الرمي فإن أباكم يقصد إسماعيل كان راميا وفي يوم من الايام جلس إبراهيم عند إبنه إسماعيل فقال يا بُناي إن الله عز وجل يأمروني بأمر قال ما هو يا أبي قال إن الله عز وجل يأمروني أن أبني في هذا الوادي بيتا يكون هذا البيت لعبادة الله عز وجل لتوحيد الله جل وعلا البيت سيكون لله قال يا أبي وما تريد مني قال أريدك أن تُعينني يا بني فقام إسماعيل يجمع الحجر في الواد حجرا تل والاخر حجرا تل والاخر وإبراهيم الخليل يرفع القواعد يضع الاثاث ويرفعه ويبني بيتا سيكون لله عز وجل أي بيت هذا إنها قصة الكعبة وبدايتها إبراهيم الخليل مع إبنه إسماعيل يرفعان بيتا سيكون آية للناس سيكون هذا البيت له شئن كبير بين البشر هذا البيت ليس كغيره من البيوت إنه أول بيت وُضِع للناس { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ .} يرفعان الحجر تل والحجر حجر تل وحجر ليرفعان بيتا لم يكن على هذه الصورة التي هي عليها اليوم كان بيتا عاديا أحجار بعضها فوق بعض يُصور هذا البيت ليكون مكانه الطواف ليكون مزارا للناس يزورنه في العالم كله ليكون له شأنا هذا البيت اليوم الملايين تحج إلى هذا البيت لا ندري ما قصته كان واد لم يكن حتى الماء فيه لم يكن فيه شيء من الزرع أو الحياة ففجر الله عز وجل فيه أطهر ماء ثم بُني فيه أعظم بيت {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ } كان إبراهيم عليه السلام يقف في مكان سمي مقام إبراهيم ليرفع الحجر فوق الحجر ليبنيان بيتا وهما يبنيان هذا البيت أعظم عمل وأعظم بيت كان يدعوان الله عز وجل{ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } يدعُوِانِ الله عز وجل أن يتقبل منهما هذا العمل وأي عمل إنه بناء الكعبة حتى إذا بقي حجر واحد بقي حجر قال إبراهيم الخليل لابنه يا بني إيتني بآخر حجر أضعه بهذا الركن كان في أحد الزوايا حجر ناقص قال يا بناي إعطيني حجرا قال يا أبي كسلت يا أبي تَعِبت قال يا بُنَاي إذهب فذهب بعيدا إسماعيل فجاء جبريل قال ما تريد يا إبراهيم قال أريد حجرا أضعه في هذا المكان قال خذ هذا الحجر إنه من الجنة فوضعه إبراهيم الخليل وسمي الحجر الاسود قيل كان أبيضا فصار أسودا لذنوب الناس لا زال الحجر إلى اليوم موجود ولا زالت الكعبة شاهدة ولا زال هذا البيت شاهدا على تاريخ مضى مالذي فعله إبراهيم الخليل بعد بنائه للبيت وكيف جاء الناس يحجون هذا البيت ويطوفون حوله وما قصة إبراهيم مع الطير أربعة طيور لهم قصة مع نبي الله إبراهيم وماذا حصل لابنيه إسماعيل وإسحاق بعد هذا وأين عاش وكيف كانت حياتهما هذا موضوع حديثنا إنشاء الله في الحلقة المقبلة أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    عبد الغني محياوي
    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة :  قصة ابراهيم عليه السلام 710
    عارضة الطاقة :
     قصة ابراهيم عليه السلام Left_bar_bleue90 / 10090 / 100 قصة ابراهيم عليه السلام Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

     قصة ابراهيم عليه السلام Empty رد: قصة ابراهيم عليه السلام

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء نوفمبر 09 2011, 23:12


    لا زلنا وإياكم نتحدث عن الخليل عن إبراهيم عليه السلام عن أبي الانبياء عن هذا النبي الرسول الذي إتخذه الله عز وجل خليلا والخُلة أعلىدرجة في المحبة كلنا نذكر في الحلقة الماضية لما تكلمنا عن إبراهيم الخليل أنه بنى البيت مع إبنه إسماعيل هذا الابن الذي إنتظره إبراهيم سنين طويلة عُمراً مَدِيداً هذا الابن الذي أمره الله عز وجل أن يذبحه فلما نجح في الاختبار نجاه الرب عز وجل هذا الابن لما كَبِرَ ذَكَرَ لَهُ إبراهيم أن الله عز وجل أمرني أن أبني بيتا هل تُعِينُنِي فأعانه { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } فلما بُنِيَ البيت واكتمل الله عز وجل أمر إبراهيم بأمر قال يا إبراهيم أذِنْ قال اُوأذِنُ بِمَا يارب قال أذن في الناس بالحج أذِن يسمعك البشر كلهم ولِيحجواإلى هذا البيت وليزروا هذا البيت فقال إبراهيم الخليل عليه السلام قال يا رب ومن يسمعني كيف أوصل صوتي للبشرية كلها قال الله عز وجل يا إبراهيم عليك النداء وعلينا البلاغ نحن نبلغ صوتك للناس فقط أذن ونادي يا إبراهيم وفعلا قام إبراهيم الخليل على جبل ثم أذَّنَ وقال أيها الناس أيها الناس إن الله عز وجل قد فرض عليكم الحج فحُجُّواْ يقول إبن عباس فأسمع الله عز وجل الناس كلهم بل أسمع كل ما بين السماء والارض بل أسمع النطفى في أصلاب أبائها وفي أرحام أمهاتها بل إلى اليوم يسمع الناس نداء إبراهيم الخليل { وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً } سيأتي الناس مشيا على الاقدام رجالا { وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ } على الحيوانات الضامرة على الابل على الخيول على ما يُرْكَبُ عليها يأتون يقصدون بيت الله الحرام يا إبراهيم أذن والاجابة من الله عز وجل والله عز وجل سيهدي قلوب الناس إلى هذا البيت { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ }إلى اليوم يستجيب الناس لاذان إبراهيم الخليل إلى اليوم يخرج الناس من أمريكا ومن جنوب إفريقيا ومن أستراليا ومن روسيا ومن أوروبا ومن العالم كله يحجون هذا البيت يقولون{ لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك } { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ } هاهم الناس يتبعون الحنيفية السمحى دين إبراهيم الخليل يحجون بيت الله الحرام يطفون بالبيت سبعا يسعون بين الصفا والمروى يتذكرون أم إسماعيل وهم يرمون الجمار يتذكرون الخليل إبراهيم وهم يذبحون الهدي والاضاحي يتذكرون إبراهيم عليه السلام كيف فعل هذا النُسُك وكيف تأسى الناس بإبراهيم الخليل إنه إبراهيم بنى البيت وأذن في الناس وهاهم الناس إلى هذه اللحظات يحجون إلى بيت الله الحرام




    إبراهيم الخليل عليه السلام يتنقل بين فلسطين ومكة في فلسطين زوجته سارّة وإبنه إسحاق وفي مكة هاجر وإبنها إسماعيل يتنقل بين هذه وهذه إبراهيم الخليل يهتم بزوجتيه وإبنيه فهو من أعدل الناس معهما في يوم من الايام طلب من ربه طلبا والطلب في ظاهره غريب قال رب وإبراهيم إتخذه الله عز وجل خليلا قال رب أرني كيف تحيي الموتى لم يسأل ربه هل أنت تُحيي الموتى أو لا وهو يؤمن بهذا ولكنه أراد أن يرى الكيفية كلنا يؤمن بهذا وكل مؤمن يؤمن بأن الله عز وجل يُحيي الموتى وهذا نبي من أنبياء الله وليس أي نبي بل هذا خليل الرحمن لكنه طلب من ربه أن يرى هذا بعينيه { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي المَوْتَى }فرد الله عز وجل على إبراهيم الخليل قال { قَالَ أَوْ لَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي} بلى يارب آمنت وأنا مؤمن مُقِرٌّ بهذا لكنني أريد أن أرى كيف يكون إحياء الموتى وهذا الذي أراده إبراهيم من باب زيادة الايمان وطُمئنينة القلب فهو مؤمن ولكن ليطمئن القلب فالعلم درجات والايمان درجات وإبراهيم الخليل يريد أعلى درجة في الايمان فذكر الله عز وجل له أمرا قال يا إبراهيم إئتي بأربعة من الطيور فاذبحهن فإذا ذبحت الاربعة قطعهن قِطعا الرجلين المنقار الريش الجلد اللحم فتت الطير كله ثم أخلط الاربعة الطيور بعضها ببعض ولكم أن تتخيلوا طيورا أربعة تُذبح ثم تُقطع ثم تُخلط بعضها بعض كيف ترجع مرة أخرى كيف تُعاد مرة أخرى ولو بغير حياة ولو بغير روح كيف يستطيعوا كل أهل الارض أن يجمعوا كل طير أجزاءه لوحدها أكثر من هذا قال يا إبراهيم أرأيت هذه الجبال أرأيت هذا الجبل البعيد وهذا الجبل البعيد وهذا الجبل البعيد خذ هذه الاجزاء المختلطة دماء وريشا ولحما وعظما ورجلا كلها بعد أن خلطتها الطيور الاربعة خذ أجزاء منها واجعلها على رؤوس الجبال فإذا بإبراهيم الخليل يذبح أربعة من الطيور ثم يقطعهن ثم يخلطهن ولم يبقى فيهن حياة بل الجسد ذهب بل أجساد الطيور إختلطت ببعضها ببعض ثم ذهب إلى الجبال البعيدة ووضع على كل جبل جزءا من هذه الطيور وعلى هذا الجبل جزءا من هذه الطيور وعلى ذلك الجبل البعيد وعلى هذا الجبل البعيد ووزع الطيور بين هذه الجبال ثم قال الله عز وجل لابراهيم نادي يا إبراهيم نادي هذه الطيور{وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ } قطعهن فتتهن ثم أخلطهن ببعضهن البعض { قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اِجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا }على هذا الجبل على هذا الجبل على ذاك الجبل على هذا الجبل وزعها إبراهيم الخليل ثم قال الله عز وجل له {ثُمَّ ادْعُهُنَّ }فقام إبراهيم الخليل يُنادي على هذه الجبال يُنادي الطيور الميتة المُقطعة التي ذهبت وضاعت أجسادها الان ناداها إبراهيم الخليل أيتها الطيور إئْتِي إليَ الان بأمر الله عز وجل وإذا بالريش يجتمع مع ريش الطير نفسه والجلد يذهب إلى جلد الطير نفسه الدماء اللحم الريش المنقار الارجل أجساد الطيور بدأت تتجمع بعضها مع بعض حتى إكتملت الاجساد الاربعة فإذا بالطير يُعاد إليها الروح مرة أخرى{ ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْياً }وإذا بالطيور الاربعة تطير في السماء وتتوجه إلى الخليل إلى إبراهيم عليه السلام الطيور الاربعة مكتملة الاجساد نُفخ فيها الروح عادت لتطير مرة أخرى وترجع إلى من إلى إبراهيم يا الله أي مُعجزة هذه أرها الله إبراهيم { ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } هنا إطمئن قلب الخليل إبراهيم مع أنه كان مؤمنا بأن الله عز وجل يحيي الموتى { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اِجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ اُدْعُهُنَّ يَأْتِينَك سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ الله عَزِيزٌ حَكِيمٌ} ظل إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام يدعو إلى الله عز وجل في الارض في فلسطين دعوته قائمة في مكة يأتي أيضا ويدعو الله عز وجل تلك القبيلة العربية التي سكنتها يُعلمهم دين الله يعلمهم الحنيفية السمحة توحيد الله جل وعلا حتى كبر به السن وجاءت لحظت الوفاة وفاة من وفاة إبراهيم الخليل أعظم الانبياء بعد نبينا خليل الرحمن إنه إبراهيم إنه أبو الانبياء الله عز وجل إصطفى الناس مرات فقد إصطفاهم بآدم واصطفاهم بنوح ثم إصطفاهم بإبراهيم فلم يأتيي نبي بعده إلى من ذريته { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ }فلما توفى الله عز وجل إبراهيم الخليل جعله عند البيت المعمور كما أنه بنى الكعبة جعل الله عز وجل كعبة في السماء سماها البيت المعمور تحج إليها الملائكة كل يوم تزورها سبعون ألف ملك لا يرجعون إليها مرة أخرى أما إبراهيم فهو مستند ظهره عند هذا البيت كرامة له كما أنه بنى البيت في الارض فإن الله جعله عند بيت السماء وما من طفل يموت من أهل الايمان إلا ويجتمع بإبراهيم الخليل حتى تقوم الساعة وطُويت صفحة من صفحات الانبياء إنه إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام



    وكان إبراهيم الخليل عليه السلام يعيش في فلسطين وأحيانا كان يذهب إلى مكة يتفقد إبنه إسماعيل وأمه هاجر إسماعيل عليه السلام إبن إبراهيم الخليل لم يكن عربيا فإبراهيم لم يكن عربيا ولكنه عاش في مكة أي إسماعيل وترعرع فيها وسكنت هذه الارض كما ذكرنا سابقا قبيلة إسمها “جُرْهُمْ “بدأ إسماعيل عليه السلام يتعلم العربية منها بدأ يتعلم هذه اللغة الفصحى من قبل إسماعيل عليه السلام يُسمون العرب العَارِبة أما إسماعيل ومن بعده يُسمون العرب المُسْتَعْرِبَة الذين تعلموا اللغة العربية من هذه القبائل من إنه إسماعيل عليه السلام إسماعيل عليه السلام تعلم اللغة العربية حتى نطق الفصحى وكان إسماعيل عليه السلام يتربى ويعيش في مكة ويتعلم العادات ويُقال أنه أول من نطق العربية الفصحى من العرب المستعربة وأول من ركب الخيل روض الخيل وتدرب عليها وصار يركبها في الجهاد في سبيل الله ومن بعده تعلموا ركوب هذا الخيل بل إن الخيل كما ذكر النبي صلى الله عليه وآله وسلم معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة عاش إسماعيل في مكة وتربى فيها وكان أبوه يمر عليه يبني البيت وَيُأمَرُ بذبحه وقصص أخرى حصلت مع إسماعيل مع أبيه حتى تزوج من قبيلة “”جُرْهُم”" وقيل من”" الْعَمَالِيَ “”تزوج إسماعيل عليه السلام وكان من صفاته ومن عاداته كما قيل أنه كان صادق الوعد إسماعيل لو وعد أي إنسان في إي وقت فإنه يلتزم بوعده ولا يتحرك من مكانه ولو غربت الشمس فيظل ساعات على وعده فإنه لا يحنث بوعده ولا بِحِلْفِه حتى أنه لو إنتظر إلى يوم كامل كما قال الله عز وجل في إسماعيل { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولا نَبِيًّا } تزوج ومر عليه أبوه وهو شيخ كبير إبراهيم عليه السلام مر عليه يزوره في بيته فطرق الباب فوجد إمرأة فسألها أين إسماعيل من أنت قالت أنا زوجته فسألها إبراهيم الخليل قال أنا زوجك قالت إنه يبتغي لنا يعني يبحث لنا عن طعام ويعمل لنا للبيت فسألها إبراهيم الخليل وهي ما تدري أنه إبراهيم ما تدري أنه أبوه سألها إبراهيم كيف حياتكم كيف عيشكم قالت إن والله في شر عيش وحياتنا ضيق وشدة وأخذت تتكلم على زوجها وسأل عنها وعن أخبارها وعن أخلاقها فلما إنتهت من إجابتها قال لها إذا جاءك زوجك فأقرئيه مني السلام ثم قولي له غير عَتَبَةَ بابك ما تدري ماذا يقصد بالعتبة وذهب إبراهيم الخليل ورجع إلى بلده فلما جاء إسماعيل قالت له زوجته جاء رجل يسأل عنك وعنا قال كيف هو فوصفته فعرف أنه أبوه قالت يُقرأك السلام فرد السلام قالت ثم قال لك غيرعتبة بابك ففهم نبي الله إسماعيل أن أباه يأمره بتطليق زوجته لانها إمرأة غير صالحة فطلقها ثم بعد زمن تزوج أخرى وفي مرة من المرات جاء إبراهيم الخليل إلى بيت إسماعيل إبنه في مكة فسلم قال من أنت قالت أنا زوجته قال أين هو قالت يبتغي لنا فقال لها وكيف حياتكم قالت إنا بخير والحمد لله نعيش بنعمة ورخاء وكان المال والزاد قليلا لكنها تشكر نعمة الله عز وجل فسأل عنها إبراهيم الخليل فعرف إنها إمرأة صالحة ثم قال لها عليه السلام قال إذا جائك زوجك فقولي له يُقرأك السلام فلان إبن فلان أي أبوه ثم قال لها قولي له أن ثبت عتبة بابك وهي ما تدري ما معنى العتبة ذهب إبراهيم الخليل ثم عاد إسماعيل فإذا بها تقول إن رجلا إسمه فلان جاء يسأل عنك قال إنه أبي قالت يُقرأك السلام فرد السلام ثم قالت له يقول لك ثبت عتبة بابك فإذا به يقول يقصد أن أبقى معك وتبقين معي عاش إسماعيل عليه السلام في مكة وكان نبيا عربيا مُستعربا وتعلم من عده العربية وهو جد نبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مرضيا الله عز وجل ذكر وصف إسماعيل وأخلاق إسماعيل في القرءان توفي إسماعيل عليه السلام في مكة ودفن كما قيل هناك وقيل عند الكعبة والله أعلم بمكان موته هذا إبن إبراهيم الخليل أسأل الله عز وجل أن يحشرنا معه



    إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام له إبن إسمه إسحاق وإسحاق هو الاخ غير الشقيق لاسماعيل عليه السلام فأم إسماعيل هي هاجر وأم إسحاق هي سارة الزوجة الاولى لابراهيم الخليل كبر إسحاق عليه السلام حتى بلغ الاربعين من العمر فتزوج لما تزوج أنجبت له زوجته ولدين توأمين الاول سماه الِعِيص”"وهو والد الروم أبو الروم والثاني سماه ” يعقوب ” الذي جاء عَقِبَهُ ويعقوب يُسمى إسراءيل فكل الانبياء بعد يعقوب يُسَمُّونَ بنو إسرائيل يعقوب عليه السلام لما كَبِرَ وأخوه”" العِيصْ”"حصل خلاف بينه وبين أخيه فقررت أمه أن تُبْعِده عن أخيه حتى لا يكبر الخلاف فأرسلته إلى خاله في”"حَرَّان”"واسم خاله “”لَبَانْ”"جلس عند يعقوب عليه السلام زمنا طويلا رعى عنده الغنم وتزوج أولا إبنته الكبرى “لِياءْ”ثم بعد زمن تزوج إبنته الصغرى وهي أجمل وإسمها “”رَحِيلْ”"وكان في شرعهم الامر جائزا أن يتزوج الرجل من أختين ثم حُرم قتزوج الاولى والثانية وأنجب إثنا عشر من الذكور أما الزوجة الثانية رحيل الصغرى الاجمل أنجبت له غلاما جميلا أوتِيَ شطر الحُسُنْ ما أحلاه من غلام إسمه يوسف فيوسف هو الكريم إبن الكريم إبن الكريم إبن الكريم يوسف إبن يعقوب إبن إسحاق إبن إبراهيم أنبياء ذرية بعضها من بعض وأنجبت له بعد يوسف عليها الصلاة والسلام أنجبت له شقيقا سماه”" بن يامين “”فهو الاخ الشقيق الصغير ليوسف عليه السلام وهما أبناء رحيل البنت الصغرى لخاله ظل عشرين سنة يعقوب عليه السلام مع خاله ثم قرر أن يعود مرة أخرى إلى بلاد أبيه في بلاد كنعان بلاد جده قرر أن يرجع مرة أخرى إلى أخيه العيص وإلى أبيه الكبير بالسن وفي طريقه مع نسائه ومع أولاده ومع بناته وهو في طريقه إذا به يجلس في منطقة تُسمى ” أور شليم ” التي تُسمى القدس هذه الايام أور شليم بنى فيها يعقوب عليه السلام بيتا لعبادة الله عز وجل سُمي بيت المقدس ذلك البيت الذي جعل الله عز وجل مكانه مباركا ويعقوب عليه السلام لما عاد إلى بلاده ووجده العيص إستبشر بقدموه فقد غاب عشرين سنة قال يأخي من هؤلاء الاولاد والبنات والنساء من هؤلاء قال إنهم أهلي قال إنهم أهلي هؤلاء أهلي غاب عنهم عشرين سنة وجد أباه قد كبر بالسن وبلغ من الكبر عتيا إسحاق عليه الصلاة والسلام ووجد أمه في ذلك الوقت وأبوه لما كبر سنه قد ضَعُفَ بصره جلس يعقوب عليه السلام مع أخيه العِيصْ يَبَرَّانِ أبيهما إسحاق عليه الصلاة والسلام حتى توفي ودفن ثم بعدها بعد يعقوب جاء نبي الله يوسف عليه الصلاة والسلام يوسف الذي أوتي شطر الحسن إنه إبن يعقوب عليه الصلاة والسلام فالذرية كلها أنبياء إبراهيم جاء بعده إسحاق ثم بعد إسحاق يعقوب ثم بعد يعقوب يوسف مع هذا لن نبدأ بقصة يوسف في الحلقة القادمة بل سوف نعود قليلا إلى الوراء نعود إلى قصة نبي من الانبياء قصة لوط عليه الصلاة والسلام لأنها حصلت قي زمن إبراهيم جد يعقوب عليه الصلاة والسلام سوف نرجع إلى قصة لوط ونتكلم عن الامة التي كانت تعمل الخبائث أمة خبيثة كانت تأتي الفاحشة ما قصة قوم لوط وأين عاش قوم لوط وأين حصلت قصة قوم لوط وفي أي قرى وماذا فعل معهم لوط عليه الصلاة السلام ومن الذي حدث بينه وبين قومه ومن الذي فعل الله عز وجل بهم وهل عاقبهم الرب جل وعلا وكيف كانت عقوبة قوم لوط إنها العقوبة الكبرى التي لم تمر على أمة من الامم فكيف كانت عقوبتهم هذا موضوع حديثنا إنشاء الله في الحلقة المقبلة حتى نلقاكم أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


    عبد الغني محياوي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28 2024, 21:15