منتديات مواد الاجتماعيات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مواد الاجتماعيات

منتديات مواد الاجتماعيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات مواد الاجتماعيات


    الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    الدولة :  الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009 710
    عارضة الطاقة :
     الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009 Left_bar_bleue90 / 10090 / 100 الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009 Right_bar_bleue

    عدد المساهمات : 9005
    نقاط : 19215
    تاريخ التسجيل : 10/08/2010

     الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009 Empty الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء أبريل 05 2011, 10:26

     الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009 13

    الامتحان الجهوي الموحد الاجتماعيات يونيو 2009

    موضوع مادة التاريخ: (10 ن)

    التمرين الأول:
    اقرأ النص بتمعن، ثم أجب عن الأسئلة:

    « أدى إعلان الحماية الفرنسية والإسبانية عام 1912، إلى انتفاض الشعب المغربي في جميع أنحاء البلاد، وقد ابتدأ

    هذا الكفاح الوطني، بأسلوب الكفاح المسلح ... استمر حتى عام 1934 ... وبعد انتهاء مرحلة الكفاح المسلح بدأ
    الكفاح السياسي يقوى ويشتد في المدن الكبرى وفي منطقتي النفوذ الفرنسي والإسباني، وقد استمر الكفاح السياسي
    حتى بداية الخمسينات (1953) حيث عاد الكفاح الوطني المسلح ثانية وبشكل منظم أكثر من السابق، ومتداخل ومتناسق
    مع الكفاح السياسي، واستمر [الكفاحان] السياسي والمسلح ضد الاحتلال الفرنسي خاصة في هذه المرحلة، حتى إعلان
    استقلال المغرب عام 1956. »


    دراسات في الحركات الوطنية ... في المغرب العربي، محمد علي داهش
    منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق 2004


    الأسئلة:

    1- عرف المفاهيم المسطر تحتها في النص. (2 ن)
    2- استخرج من النص مراحل الكفاح الوطني من أجل الاستقلال بين 1912 و 1956. (2 ن)
    3- وطن على خط زمني المعطيات الكرونولوجية الواردة في النص بمقياس 1 سم = 3 سنوات، أو باستعمال مقياس مناسب. (2 ن)

    4- فسر انطلاقا مما ورد في النص وتعلماتك العودة للكفاح الوطني المسلح في بداية الخمسينات. (2 ن)


    التمرين الثاني:
    أنجز بطاقة بيوغرافية لشخصية السلطان محمد الخامس أو الملك الحسن الثاني. (2 ن)



    موضوع مادة التربية على المواطنة: (10 ن)

    اقرأ النص بتمعن ثم أجب عن الأسئلة


    « الحوار بين الأديان هو تلك اللقاءات الحوارية والتواصلية التي تلتقي فيها إرادة أهل الأديان السماوية المختلفة في

    العمل على أن يسود الأمن والسلام في العالم ... ولم يعد يقتصر على التعريف بكل ديانة ... والدفاع عنها، بل أصبح
    الحوار يبحث في قضايا السلام ونبذ العنف والحرب ومكافحة الفقر وحماية البيئة وتشجيع التعاون الدولي وصون
    كرامة الإنسان وحقوقه. »

    داوود بسام، الحوار الإسلامي المسيحي، ص 262 سنة 1996




    1- عرف المفاهيم المسطر تحتها في النص. (3ن)
    2- اقترح نشاطا إعلاميا (ملصق فني، برنامج إعلامي) للتعريف بدور المغرب في النهوض بأحد مواضيع
    الحوار الواردة في النص، يتضمن ما يلي:
    أ- تصورا وتخطيطا مدققا للبرنامج الإعلامي (الخطوات المنهجية). (3ن)

    ب- العمليات والمؤشرات التوضيحية (مضامين النشاط الإعلامي). (4 ن)


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28 2024, 08:44